صور.. مزارعو الدقهلية يشكون عدم تحديد سعر الذرة الخضراء

الخميس، 06 سبتمبر 2018 06:00 ص
صور.. مزارعو الدقهلية يشكون عدم تحديد سعر الذرة الخضراء ازمة تسعير الذرة الخضراء
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سادت حالة من الغضب بين فلاحى الدقهلية، لمنع وزارة الزراعة عن تحديد سعر بيع الذرة الخضراء "السيلاج" والتى تستخدم كعلف للماشية، وامتناع مربى الدواجن عن شراء العلف لعدم تحديد سعره لحين نزول الفلاح بالسعر إلى أرخص ثمن، مما ينجم عنه خسارة للفلاح الذى زرع الذرة بديلا للأرز المحظور زراعته سوى بكميات محددة.

وقال محمد سعد عبد العال صاحب أرض زراعية بقرية الديرس التابعة لمركز أجا، تعود أهمية تصنيع المواد العلفية فى مزارع تربية الحيوان لتطور أساليب التربية الحديثة التى تركز على كمية الإنتاج بالاعتماد على البدائل العلفية والزراعات البديلة.

وأشار إلى أن مادة السيلاج العلفية هى حفظ العلف الأخضر ليكون العلف فى أقرب صورة لحالته الطبيعية ويحافظ على قيمته الغذائية لتأمين العلف الأخضر للثروة الحيوانية على مدار العام، وهذا العام لم نقم بزراعة الأرز لحظر زراعته بمركز أجا ولذا قمنا بزراعة بطيخ لب والذرة، وذلك لأن الذرة نستخدمه فى مزرعتنا كعلف، فالذرة الأصفر الذى يزرع على مدار 120 يوما يتم تنشيفه وأما الذرة الأخضر يزرع على مدار 90 يوما فنصنعه كسيلاج ولا يتم تصدير الذرة الأخضر، ونتمنى تحديد سعره للتصدير، كما أن التجار يشترون الذرة الأخضر بأرخص الأسعار مما يتسبب بخسارة شديدة لنا.

وتابع: قمنا بزراعة الذرة منذ شهر مارس الماضى وبصعوبة شديدة لان الأيدى العاملة نادرة جدا، ولذا فقد قررت استخدام الذرة بأكملها كعلف للمزرعة التى تخصنا.

ويؤكد الدكتور رضوان عمار استاذ الاقتصاد الزراعى بمركز البحوث أن المشكلة ببساطة أن وزير الزراعة السابق منع تصدير السيلاج وهو منتج الذرة الأخضر، وذلك عقب قيام الفلاحين بزراعته بالفعل مع العلم أنه كان يتم تصديره مثل البرسيم الحجازى.

كانت حجة الوزير أنه بتصدير السيلاج فإننا نصدر المياه مع العلم أن الذرة كغيرها من المحاصيل تستهلك المياه بشكل طبيعى وبصورة اقل بكثير من الأرز، ويضطر الفلاح لزراعة الذرة بدلا من الأرز الذى منع زراعته فقام الفلاحون بزراعته كمحصول صيفى وسيخسر الفدان فى حال عدم تصدير الذرة الخضراء "السيلاج" وعدم تحديد الدولة لسعره فالخسارة تصل إلى قرابة 3000 جنيه للفدان، حيث إن فدان الذرة يتكلف فى زراعته 10 آلاف جنيه ومتوسط تكلفة فدان الذرة 18 اردب والمفروض أن تحدد الدولة سعر بيع الاردب بمبلغ 600 جنيه للأردب وكما ينتظر اتحاد منتجى الدواجن تحديد الدولة لسعر شراء الذرة حتى يشترونه كعلف للماشية.

ولفت الدكتور زيدان شهاب الدين بمركز البحوث الزراعية إلى أهمية السيلاج كمادة علفية للحيوانات لكونه علفا اخضر يتم حفظه وتصنيعه بطريقة التخمر اللاهوائى وله مزايا وفوائد عديدة للأبقار تسهم بإدرار الحليب ويوفر عليقة مالئة ومفيدة للحيوان وارخص من المواد العلفية الأخرى. مؤكدا على أهمية المادة فى تغذية المواشى ورفع إنتاجيتها من 4 إلى 5 كيلوغرامات لكل راس مع انخفاض بالكلفة بحدود 25 إلى 30 بالمئة على المربين. فضلا على الزيادة بكميات الحليب التى تصل إلى نحو ثلاثة كيلوغرامات يوميا اضافة إلى توفير كمية العلف المستهلكة بحدود اربعة كيلو غرامات ايضا لافتا إلى ملاحظة ارتفاع فى نسبة دسم الحليب.

صورة ازمة تسعير الذرة الخضراء بالدقهلية  (4)
صورة ازمة تسعير الذرة الخضراء بالدقهلية (4)

 

صورة ازمة تسعير الذرة الخضراء بالدقهلية  (5)
صورة ازمة تسعير الذرة الخضراء بالدقهلية (5)

 

صورة ازمة تسعير الذرة الخضراء بالدقهلية  (6)
صورة ازمة تسعير الذرة الخضراء بالدقهلية (6)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة