أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 6-9-2018

الخميس، 06 سبتمبر 2018 11:00 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 6-9-2018 الدكتور محمد معيط وزير المالية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 6-9-2018، وجاءت أبرزها اختيار أى كابيتال NI Capital مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات، شركة أى اف جى هيرميس EFG Hermes التى تقدمت بأفضل عرض فنى ومالى لتولى تنفيذ عملية طرح هذه الشريحة الجديدة من الشرقية للدخان.
 

طرح الشرقية للدخان

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية عن بدء خطوات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة المصرية، والذى سيبدأ بطرح شريحة جديدة من أسهم شركة الشرقية للدخان ايسترن كومبانى تبلغ ما يعادل 4.5% من أسهم الشركة.
 
وأوضح أن شركة إن أى كابيتال NI Capital مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات اختارت شركة أى اف جى هيرميس EFG Hermes التى تقدمت بأفضل عرض فنى ومالى لتولى تنفيذ عملية طرح هذه الشريحة الجديدة من الشرقية للدخان.
 
 
وقال إن هذا الطرح يأتى تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالإسراع فى تنفيذ المجموعة الأولى من برنامج الطروحات، الذى يستهدف تعميق سوق المال المصرى وجذب المزيد من السيولة المالية للبورصة المصرية إلى جانب توفير فرص استثمارية واعدة للمتعاملين فى سوق المال المصرية خاصة صغار المستثمرين، بما ينعكس على زيادة حجم الاستثمارات فى محافظ الاوراق المالية المصرية، وبالتالى ترسيخ مكانة البورصة المصرية كأحد أفضل البورصات الناشئة على مستوى العالم.
 
وتوقع الدكتور محمد معيط أن تبلغ صافى قيمة البيع المتوقعة لنسبة الـ 4.5% من اسهم الشرقية للدخان المزمع طرحها لنحو 2 مليار جنيه، لافتا الى ان توقيت الطرح جارى تحديده بالاتفاق مع اى اف جى هيرمس  لاختيار افضل موعد للطرح فى البورصة المصرية.
 
وأكد أن الحكومة تعمل على الاسراع فى تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية حيث من المتوقع أن يشهد الربع الأخير من العام الحالى طرح نسب إضافية لمجموعة من الشركات من اجل توسيع قاعدة ملكيتها وزيادة حجم التداول اليومى بسوق المال المصرى بالإضافة الى توفير التمويل اللازم للتوسعات المستقبلية للشركات المملوكة للدولة وتمويل خطط تطويرها  الى جانب استخدام جزء من عائد الطرح لتمويل الموازنة العامة للدولة.
 
وقال إن الحكومة تولى اهتمام بالغ ببرنامج الطروحات الحكومية الذى سيدعم اداء البورصة المصرية متوقعا ان تعكس مؤشرات البورصة فى الفترة المقبلة نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى بالإضافة الى ان برنامج الطرح الحكومى الذى يشمل العديد من الطروحات الأولية سيسهم فى زيادة القيمة السوقية للبورصة المصرية الى جانب جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية وإظهار قيمة الأصول المملوكة لمصر.

 

البورصة تربح 2.6 مليار جنيه

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعى لكافة المؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المؤسسات المصرية والعربية، كما ارتفع رأس المال السوقى بقيمة 2.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 874.679 مليار جنيه.
 
  
وبلغ حجم التداول على الأسهم 147 مليون ورقة مالية بقيمة 645 مليون جنيه عبر تنفيذ 19.5 ألف عملية لعدد 177 شركة، وسجلت تعاملات المصريين نسبة 63.81% من إجمالى تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 24.46%، والعرب على 11.72% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 42.30% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 57.69%.
 
ومالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات الأجنبية للبيع بقيمة بلغت 154 ألف جنيه، 9.5 مليون جنيه، 385 ألف جنيه، 36.4 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات المؤسسات المصرية والعربية للشراء بقيمة 22.9 مليون جنيه، 23.6 مليون جنيه، على التوالى.
 
 
وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.33% ليغلق عند مستوى 15803 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.22% ليغلق عند مستوى 2578 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.27% ليغلق عند مستوى 15455 نقطة.
 
 
كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.47% عند مستوى 749 نقطة، وزاد مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.4% ليغلق عند مستوى 1937 نقطة، فيما هبط مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 464 نقطة.
 
 
وارتفعت أسهم 75 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وهوت 49 شركة، ولم تتغير مستويات 53 شركة.
 

ارتفاع أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب للمرة الثانية اليوم الخميس، بقيمة جنيهين ليسجل عيار 21 وهو الأكثر شعبية فى مصر 606 جنيهات للجرام، ليصبح إجمالى ارتفعات الذهب اليوم 4 جنيهات.
 
 
وجاء ارتفاع أسعار الذهب اليوم فى مصر مدفوعا بزيادة سعر أوقية الذهب عالميا بما قميته 14 دولارا ليتعافى الذهب مجددا ليصعد فوق ال 1200 دولار بنسبة زيادة 0.88%.
 
وأصبحت أسعار الذهب اليوم فى مصر كالتالى:
 
الذهب عيار 21:  606 جنيهات
الذهب عيار 18: 519 جنيها
 الذهب عيار 24 : 692 جنيه
الجنيه الذهب  4888 جنيها
أوقية الذهب : 1206 دولارات
 
 
وشهد سوق الصاغة فى مصر نقص حاد فى معروض الذهب، وسجلت أوقية الذهب عالميا تراجع كبير الأيام الماضية لتبلغ ما قيمته 1192 دولار لكن حدث تعافى للمعدن النفس عالميا مع زيادة الطلب عليه.
 
وتشهد مبيعات الذهب محليا تراجعا كبيرا بعد الخروج من إجازة عيد الأضحى المبارك والذى شهد ارتفاعا فى الطلب على الذهب لكن هذا الطلب تراجع بصورة كبيرة الآن لنصل لمرحلة شبه ركود تام.
 
وكانت مبيعات الذهب عيار 21 و 18 سيطرت على عمليات البيع والشراء خلال فترة احتفالات العيد، ولا يوجد بيع أو تداول للذهب عيار 24 و الأعيرة الأخرى مثل 14 و 12 لعدم وجود طلب عليها.

 

صندوق النقد يشيد بقطاع الأعمال

استقبل هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ريزا باكير الممثل المقيم لصندوق النقد الدولى فى مصر، لمناقشة ملفات التعاون القائمة بين مصر والصندوق، إلى جانب برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تنفذه الحكومة المصرية.
 
واستعرض توفيق الجهود الراهنة لإصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام التابعة للوزارة وملامح خطة العمل خلال المرحلة المقبلة على المدى القصير والمتوسط، وذلك بعد أن تم الانتهاء من مناقشة الدراسات التحليلية للشركات القابضة لبيان نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات على مستوى الشركات التابعة.
 
كما أشار الوزير إلى اتخاذ الحكومة لخطوات فعلية للبدء فى تنفيذ برنامج الطروحات بالبورصة المصرية والذى تشارك فيه الوزارة من خلال عدد من الشركات التابعة لها، والالتزام بالجدول الزمنى المقرر لتنفيذ البرنامج خلال الفترة المقبلة.
 
من جانبه، أكد  باكير على أن صندوق النقد يولى اهتمامًا كبيرا بخطة تطوير شركات قطاع الأعمال العام وخاصة فيما يتعلق بتطبيق الحوكمة الرشيدة فى الإدارة.
 
وأشاد باكير بالإنجازات التى حققتها الحكومة المصرية فى إطار تنفيذ برنامجها للإصلاح الاقتصادي، مشيرًا إلى استعداد الصندوق لتقديم استشارات فنية لمصر من خلال خبراته فى الإصلاح الاقتصادى والاستفادة من التجارب المماثلة فى دول أخرى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة