خالد صلاح

مايك بومبيو يصل إلى باكستان

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 10:25 ص
مايك بومبيو يصل إلى باكستان مايك بومبيو
إسلام آباد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد إلى باكستان، اليوم الأربعاء، في أول زيارة رفيعة المستوى من واشنطن منذ تولي الحكومة الجديدة السلطة في إسلام آباد.

وذكرت قناة "جيو نيوز" الباكستانية أنه من المقرر أن يلتقي بومبيو بنظيره الباكستاني شاه محمود قريشي، إلى جانب مقابلة رئيس الوزراء عمران خان ورئيس أركان الجيش الجنرال قمر جاويد باجوا خلال إقامته القصيرة في العاصمة.

وأعرب بومبيو عن أمله في تصريحات أدلى بها على متن الطائرة أن تتمكن البلدان من طي صفحة الماضي والمضي قدما للتوصل إلى تفاهم مشترك.

كما ألمح إلى امكانية استئناف صرف المساعدات الأمريكية المخصصة لباكستان والتي كانت الإدارة الأمريكية قد قامت بتجميدها في وقت سابق من العام الجاري، كما دعا باكستان الى المساعدة في تسوية القضايا المتعلقة باستقرار الأوضاع في أفغانستان.

ومضى يقول "إننا نحتاج إلى باكستان للمشاركة بجدية لمساعدتنا في الوصول إلى المصالحة التي نحتاجها في أفغانستان"، معربا عن أمله في أن يتمكن خلال زيارته من إقناع الحكومة الجديدة في باكستان بتقديم المساعدة من أجل تحقيق المصالحة في أفغانستان.

يذكر أن المسئولين الأمريكيين يتهمون إسلام أباد بتجاهل أو حتى التعاون مع مجموعات على غرار حركة طالبان الأفغانية وشبكة حقاني اللتان تشنان هجمات في أفغانستان من ملاذات آمنة على الحدود بين البلدين، فيما يعتقد البيت الأبيض أن وكالة الاستخبارات الباكستانية وغيرها من الهيئات العسكرية في باكستان لطالما أسهمت في تمويل وتسليح طالبان لأسباب عقائدية ولمواجهة النفوذ الهندي في أفغانستان.

من جهة أخرى نفى بومبيو أن يكون شراء الهند لنظام صاروخي من روسيا والنفط من إيران المحور الرئيسي للمحادثات قائلا إنه جزء منها فقط

ونقلت صحيفة ذا هندو الهندية اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني عن بومبيو للصحفيين الذين يرافقونه في جولته إلى باكستان والهند قوله "إن هذه القضايا سيتم مناقشتها بالتأكيد لكنه لا يعتقد أنها ستكون المحور الرئيسي لما يحاول تحقيقها هناك".

وأعرب عن أسفه لتأجيل الحوار مرتين في الماضي، قائلا "يؤسفني أن ذلك كان خطأ مني. اضطررت للسفر إلى بيونج يانج، لكنني أتطلع وجيم ماتيس وزير الدفاع الأمريكي إلى هذه المحادثات".

ويتوجه بومبيو و ماتيس إلى الهند غدا الخميس لإجراء محادثات مع وزير الشؤون الخارجية سوشما سواراج ووزير الدفاع نيرمالا سيثارامان.

وذكرت الصحيفة أنه من المنتظر أن تبلغ الهند، الولايات المتحدة خلال حوار 2+2 أنها تمضي قدما في صفقة مع روسيا لشراء مجموعة من نظام الصواريخ الدفاع الجوي تريمف إس-400.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة