خالد صلاح

لو عايزة تحافظى على مناعة طفلك وتبعدى عنه نزلات البرد.. اتبعى النصائح دى

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 07:00 ص
لو عايزة تحافظى على مناعة طفلك وتبعدى عنه نزلات البرد.. اتبعى النصائح دى تقوية مناعة الطفل - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

 نزلات البرد والأنفلونزا من أكثر الأمراض التى تصيب الأطفال بصفة خاصة بسبب ضعف المناعة، ومع إصابة الطفل بالمرض يبدأ جهاز المناعة بمحاربة الجراثيم والفيروسات المسببة للمرض، وكلما كان جهاز مناعة طفلك قوياَ كلما ازدادت قدرته على محاربة الأمراض وقلت إصابته بها، فى هذا التقرير يقدم الدكتور أمجد عبد الحميد الحداد، استشارى الحساسية والمناعة ومدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، نصائح لتقوية مناعة الطفل.

وقال لـ"اليوم السابع" إن تناول الخضراوات والفواكه الطازجة من أكثر الأشياء التى تقوى مناعة الطفل، ومنها: البرتقال والجزر والفراولة والفاصوليا الخضراء، لاحتوائها على فيتامين ج ومركبات الكاروتين التى تقوى المناعة، مضيفاً أن الخضروات والفواكه تزيد من إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء التى تحارب العدوى وهو ما يقوى المناعة.

نصائح لتقوية مناعة الطفل
نصائح لتقوية مناعة الطفل

ونصح بضرورة حصول الطفل على قدر كافى من النوم لتقليل إصابته بالأمراض وزيادة خلايا الدم البيضاء التى تهاجم الجراثيم والميكروبات، بحيث تصل عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة لـ 18 ساعة بينما الطفل الدارج حوالى 12 ساعة وطفل ما قبل المدرسة يحتاج إلى 10 ساعات نوم.

ونصح أيضاً بالرضاعة الطبيعية التى تقوى المناعة، لاحتواء لبن الأم على خلايا الدم البيضاء المحاربة للعدوى وكذلك تقى الطفل من الأمراض.

وحذر من استخدام المضادات الحيوية عندما يصاب الطفل بأى مرض، حيث تنمو سلالات من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وبالتالى يصبح من الصعب مقاومة أى مرض .

وشدد على ضرورة ممارسة الرياضة للطفل لأنها تزيد من الخلايا التى تقتل الجراثيم وبالتالى تقوى المناعة.

ونصح بالاهتمام بنظافة الطفل وغسل الأيدى بالماء والصابون، قبل تناول الطعام وبعده وبعد الانتهاء من اللعب وبعد استخدام الحمام، مضيفاً أن محاربة الجراثيم بحد ذاتها لا تقوي المناعة لكنها وسيلة فعالة لتخفيف الإجهاد على جهاز طفلك المناعي.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة