أكرم القصاص - علا الشافعي

موسكو: الولايات المتحدة لا يمكنها منافسة روسيا في جودة محركات الصواريخ

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 02:24 م
موسكو: الولايات المتحدة لا يمكنها منافسة روسيا في جودة محركات الصواريخ دميتري روجوزين
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، دميتري روجوزين إن الولايات المتحدة لا يمكنها منافسة روسيا في جودة محركات الصواريخ.

وأوضح روجوزين في تصريح للصحفيين اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة دولة متقدمة تكنولوجيًا، ولكن لا يمكنها إنتاج هذه المحركات بكفاءة عالية من حيث الجودة والسعر.

وأضاف :"على الرغم من الضغوط الهائلة التي يشعر بها المشترون في الولايات المتحدة من جانب الطبقة الحاكمة والكونجرس والتصريحات المضادة لشراء محركات الصواريخ الروسية، إلا أنهم لم يتمكنوا من إنتاج بديل لها".

وأكد أن روسيا لا تنوي وقف التعاون المفيد للطرفين مع الولايات المتحدة في هذا المجال، رغم الخلافات السياسية بين البلدين والعقوبات.

يُذكر أن مؤسسة "إينيرجيا" الإنتاجية العلمية الروسية أعلنت في نهاية شهر يوليو الماضي عن توقيع عقد لتوريد ستة محركات صواريخ إضافية من طراز "RD-180" إلى الولايات المتحدة حتى عام 2020.

وكانت صحيفة "كوميرسانت" الروسية قد أشارت في وقت سابق إلى أن العقد سينفذ قبل نهاية 2021، وأنه غاية في الأهمية بالنسبة للشركة الروسية، لأن الولايات المتحدة تبقى السوق الوحيدة للمحركات من هذه الفئة.

ومن جانبه، قال رئيس شركة "إينيرجو ماش" الروسية لصناعة المحركات الصاروخية إيجور أربوزوف إن المباحثات تجرى مع الصين وبعض الدول الأخرى كالأرجنتين والبرازيل والهند حول تزويدها بهذه المحركات".

يذكر أن أول اتفاق بين الجانبين الروسي والأمريكي لتوريد 101 محرك من نوع "RD-180" إلى الولايات المتحدة تم توقيعه في 1997 بقيمة مليار دولار، وسينتهي عام 2020.

وأبرم آخر اتفاق بين مؤسسة "إينيرجيا" الروسية والجانب الأمريكي في نهاية يوليو الماضي لتوريد ستة محركات من هذا النوع بحلول 2020.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة