"ثمار الإصلاح" تطرح بـ"يورومنى".. وزير المالية يتعهد بـ6% نمو..ويؤكد: ننتظر 25 مليار جنيه عائد طرح 5 شركات حكومية بالبورصة..ومفاوضات جديدة مع البنك الأوروبى لتمويل تطوير "ميناء الدخيلة" وإنشاء ميناء جاف بأكتوبر

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 03:11 م
"ثمار الإصلاح" تطرح بـ"يورومنى".. وزير المالية يتعهد بـ6% نمو..ويؤكد: ننتظر 25 مليار جنيه عائد طرح 5 شركات حكومية بالبورصة..ومفاوضات جديدة مع البنك الأوروبى لتمويل تطوير "ميناء الدخيلة" وإنشاء ميناء جاف بأكتوبر محمد معيط وزير المالية
كتبت : منى ضياء ـ هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بنجاح متصل وتعاف لا يتوقف يقترب برنامج الاصلاح الاقتصادى من جنى الثمار، وهو ما ظهر واضحاً خلال مشاركة وزراء المجموعة الاقتصادية فى مؤتمر يورومنى الذى انطلق صباح الثلاثاء، وسط حضور دولى مميز، فى وقت تتزايد فيه الفرص الاستثمارية داخل مصر بفضل الاستقرار وحزم الإصلاح التشريعى التى تعكف عليها كافة مؤسسات الدولة.

وأكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، استمرار الحكومة فى برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى بدأ يؤتى ثماره، مشيراً خلال مشاركته فى مؤتمر "يورومنى" الذى انطلقت أعماله صباح الثلاثاء، إلى أن الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو 6% خلال السنة المالية الحالية.

 

 

وقال معيط فى كلمته خلال افتتاح المؤتمر، إن الحكومة تسير قدما فى برنامج الإصلاح الاقتصادى، حيث ارتفع معدل النمو من 2.3٪ عام 2012/2013 الى 5.3 فى 2017/2018، ونأمل فى تحقيق معدل نمو يتراوح بين 5.7- 6٪ خلال السنة المالية الحالية.

وتستهدف موازنة السنة المالية الحالية 2018/2019 تحقيق فائض أولى 2٪ هذا العام، وتخفيض الدين العام إلى 92٪ من الناتج المحلى الإجمالى.

وأكد الوزير فى تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر أن الطلب الأجنبى على أدوات الدين الحكومية لم يتأثر خلال الفترة الماضية، مرجعا أسباب ارتفاع عائد الدين المصرى بسبب زيادته فى الأسواق الناشئة المماثلة مثل الأرجنتين وتركيا.

وأضاف معيط، أن هناك خطة لإدارة الدين العام، سترسلها الوزارة لمجلس الوزراء خلال أسابيع.

وعن برنامج الطروحات الحكومية، توقع وزير المالية، عائدا من طرح 5 شركات حكومية بالبورصة خلال العام الجارى بحوالى 25 مليار جنيه، يصل نصيب الموازنة العامة منها 10 مليارات جنيه.

 

 

ومن جانبه، أكد عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، أن الحكومة بدأت التفاوض مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، على تمويل دراسة إنشاء رصيف لتداول الغلال بميناء الدخيلة بالأسكندرية، وسيلحق بالرصيف 40 صومعة غلال، بالإضافة إلى منطقة صناعية تضم مصانع لتعبئة وتغليف الغلال وطحنها لخدمة السوق المحلى أو التصدير.

وأوضح "حنورة"، أن الوحدة تدرس مشروع جديد لإنشاء رصيف بحرى لتداول الغلال بميناء الدخيلة بمحافظة الإسكندرية، مضيفا أن الوحدة تتفاوض مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل دراسة جدوى المشروع، والذى سيضم 40 صومعة غلال ومنطقة صناعية بها صناعات تقدم كافة الخدمات لتجهيز الغلال للسوق المحلى أو التصدير، مثل مصانع الطحن والتعبئة والتغليف، مشيرا إلى أن الوحدة تلقت دراسات مبدئية عن المشروع أعدتها هيئة ميناء الإسكندرية بالتعاون مع الأكاديمية العربية للنقل البحرى.

وحول آخر تطورات مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص بالوحدة، قال عاطر، إن الوحدة تنتظر انتهاء هيئة الأبنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم من اختيار أراضى مشروع إنشاء 200 مدرسة لدراستها والحصول على موافقة اللجنة العليا للقطاع الخاص، قبل طرحها للمستثمرين، متوقعا الاستقرار على اختيار الأراضى خلال شهر.

 

 

وأضاف "حنورة"، لـ"اليوم السابع"، أن المشروع الثانى هو طرح إنشاء مبنى كلية تجارة جامعة عين شمس بمدينة العبور، والثالث، إنشاء ميناء جاف بمدينة 6 أكتوبر، باستثمارات 100 مليون دولار، وتنتظر فقط قرارا من رئيس الوزراء باعتبارها ميناء جاف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة