أكرم القصاص - علا الشافعي

بشرى لتفادى أزمات الأرز.. الحكومة تحدد سعر توريد الأرز الشعير من 4400 إلى 4700 جنيه للطن.. التموين تتوقع شراء 1.2 مليون طن من المزارعين.. ووزير التموين لـ"اليوم السابع": المخزون يكفى حتى بعد الموسم الجديد

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 09:00 م
بشرى لتفادى أزمات الأرز.. الحكومة تحدد سعر توريد الأرز الشعير من 4400 إلى 4700 جنيه للطن.. التموين تتوقع شراء 1.2 مليون طن من المزارعين.. ووزير التموين لـ"اليوم السابع": المخزون يكفى حتى بعد الموسم الجديد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والدكتور رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى وجه فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتأمين احتجاجات البلاد من السلع الأساسية، صدر القرار الوزارى المشترك رقم 165 لسنة 2018 من جانب وزير التموين والتجارة الداخلية ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى والذى يحدد أسعار وضوابط استلام وتخزين الأرز الشعير المحلى موسم 2018، وتتضمن القرار أن يكون توريد محصول الأرز الشعير المنتج محليا موسم 2018 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختياريًا، على أن يبدأ موسم التسويق اعتبارًا من يوم 15 سبتمير الجارى لمده شهرين وأن يكون الأرز الشعير المورد بدرجة نظافة لا تقل عن 94% وبنسبة رطوبة لا تزيد عن 14%.

 

وحدد القرار أن أسعار الأرز الذى سيتم تزويده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين ستكون بدرجة نظافة 94% أرز رفيع الحبة بسعر 4400 جنيه للطن، وأرز عريض الحبة 4600 جنيه للطن. ودرجة نظافة 96% أرز رفيع الحبة 4450 جنيها للطن، وأرز عريض الحبة 4650 جنيها للطن ودرجة نظافة 98% أرز رفيع الحبة 4500 جنيه للطن، وأرز عريض الحبة 4700 جنيه للطن، ويتم إضافة علاوة جفاف قدرها ٥٠ جنيها لطن الأرز الشعير بنسبة رطوبة 12% فأقل إضافة إلى حظر تداول الأرز الشعير - الأبيض فى المحافظات الحدودية إلا بعد الحصول على موافقة وزارة التموين والتجارة الداخلية ومديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة.

وسيتم تشكيل لجان بمواقع الاستلام مسئولة عن استلام المحصول برئاسة مندوب عن مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة وعضوية كل من مندوب "الهيئة العامة للرقابة على الصادارات والواردات - مندوب عن مديرية الزراعة المختصة- مندوب من الجهة المسوقة- مندوب من الجمعية القبانية"

 

وقال الدكتور رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز الأبيض داخل السوق المحلى مستقرة حاليا ويتراوح سعر الطن من 6800 إلى 8500 جنيه، وأن شعبة الأرز وأصحاب المضارب منتظمين حاليا فى توريد الأرز المحلى المخصص لشهر سبتمبر الجارى لوزارة التموين والتجارة الداخلية لصرفه لأصحاب البطاقات ضمن مقررات السلع التموينية، حيث يتم توريد كميات تقرب من 40 ألف طن أرز خلال الشهر الجارى، لافتا إلى أن الأرز داخل الأسواق المصرية  سواء من كميات العام الماضى أو من المحصول الجديد سيكفى احتياجات المواطنين من خلال البطاقات التموينية أو من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية والأسواق الحرة حتى شهر أكتوبر من العام المقبل، الأمر الذى يؤكد توفير الأرز داخل الأسواق، كما أن اتفاقية التعاون التى تمت تتضمن حصول مصر على مليون طن أرز أبيض من فيتنام، الأمر الذى سيعزز الاحتياطى الاستراتيجى لسلعة الأرز.

وأوضح مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه من المتوقع أن تحصل وزارة التموين من مليون إلى مليون و200 الف طن أرز شعير من المزارعين خلال المو وسيتم إسناد هذه الكميات إلى شركات مضادب القطاع الخاص والعام لتبيض الأرز الشعير إلى أبيض وطرحه للمواطنين سواء من خلال بطاقات التموين أو المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.

 

من جانبه، أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، على أن كميات الأرز المحلى التى تتواجد الأسواق تكفى احتياجات المواطنين حتى بعد بداية موسم الأرز الجديد والذى سيبدأ منتصف شهر سبتمبر الجارى.

وأوضح وزير التموين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الموافقة على الاستيراد من الخارج لا يعنى وجود عجز فى كميات الأرز المحلى، وإنما بهدف العمل على وجود مخزون استراتيجى كبير من سلعة الأرز، مثلما يحدث مع القمح والسكر وغيرهم من السلع الأساسية، لافتًا إلى أن احتياجات الوزارة من الأرز يتراوح من 35 ألفا إلى 40 ألف طن أرز شهريا أو أكثر، وأن قدرة شركات مضارب القطاع العام على تبيض الأرز الشعير تقدر 18 ألف طن شهريا، ولذلك ستدخل شركات القطاع الخاص لتبيض الأرز الشعير مثلما يحدث مع القمح فى إنتاج الدقيق المدعم استخراج 82% المخصص لإنتاج الخبز المدعم حيث يتم إسناد الأقماح لمطاحن القطاع العام والخاص لإنتاجه دقيق مدعم لصرفه للمخابز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة