أكرم القصاص - علا الشافعي

التحقيق مع رابطة الناشرين فى جنوب أفريقيا بتهمة تزوير تحديد أسعار الكتب

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 06:00 ص
التحقيق مع رابطة الناشرين فى جنوب أفريقيا بتهمة تزوير تحديد أسعار الكتب رابطة الناشرين فى جنوب أفريقيا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخضع رابطة الناشرين فى جنوب أفريقيا PASA وأعضاؤها البالغ عددهم 91 عضوًا للتحقيق من قِبل سلطة المنافسة فى البلاد بشأن تزوير تحديد الأسعار فى الكتب.

وتعد PASA أكبر هيئة لصناعة النشر فى جنوب أفريقيا، تضم ناشرين بما فى ذلك فروع جنوب أفريقيا للناشرين الدوليين Oxford University Press، وTaylor & Francis، وMacmillan، وPan Macmillan، وPearson، وPenguin Random House، بالإضافة إلى كتاب المستوردين وبائعى الكتب والدوائر الحكومية ومقدمى التعليم.

وأصدرت لجنة المنافسة فى جنوب أفريقيا بيانا قالت فيه إن مفوضها تيمبينكوس بوناكلى بدأ تحقيقا، بعد أن تلقى معلومات تشير إلى أن الرابطة وأعضائها "ربما تورطوا فى تحديد أسعار الكتب بما يتناقض مع قانون المنافسة".

ويستلزم ذلك، حسبما يزعم، الموافقة على تحديد الأسعار والشروط التجارية لبيع الكتب التعليمية - من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الكتب الدراسية للطلاب - وكذلك الكتب التجارية والكتب الإلكترونية.

وقالت اللجنة، حسبما ذكر موقع "بوك سيللر": إن ترتيبات تثبيت الأسعار "تبدو تاريخية فى الصناعة التى يعود تاريخها إلى الثمانينيات".

وعلق بوناكلى قائلاً: "بالنظر إلى مدى انتشار هذه الممارسة وأهمية المنتجات، فإننا نتوقع من المشاركين أن يتعاونوا مع التحقيق.

وعلق المدير التنفيذى لـ PASA، مبو رادينكو، بإصدار بيان قال فيه إن الهيئة "لاحظت بيانًا إعلاميًا أصدرته لجنة المنافسة فى 29 أغسطس 2018 يشير إلى أنه سيتم التحقيق مع PASA وأعضائها بسبب تحديد أسعار الكتب.

وأضاف المدير التنفيذى لـPASA أنه على علم بالتحقيق ونتعاون مع اللجنة، وتنلاحظ كذلك أن دستورها وقواعد سلوكها لا تسمح للجمعية وأعضائها بالانخراط أو المشاركة فى الممارسات المناهضة للمنافسة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة