أكرم القصاص - علا الشافعي

أمير الكويت يبحث العلاقات الاستراتيجية وتحديات الإرهاب فى لقائه مع ترامب

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 07:22 م
أمير الكويت يبحث العلاقات الاستراتيجية وتحديات الإرهاب فى لقائه مع ترامب أمير الكويت صباح الأحمد
كتب - مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن نائب وزیر الخارجية الكويتى خالد الجار الله أن اللقاء المرتقب غدا الأربعاء بين الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الأمريكى دونالد ترامب يأتى فى إطار العلاقات التاریخیة المتمیزة التى تربط البلدین منذ ما یزید عن 100 عام.

 وقال إن الزیارة الراهنة لأمير الكويت للولايات المتحدة التى بدأت الاثنين الماضى تكتسب أهمية مضاعفة فى ضوء تسارع التطورات التى تشهدها الساحة على المستویین الإقلیمى والدولى وخاصة ما یتصل منها بالوضع فى منطقة الخلیج وتطورات عملیة السلام فى الشرق الأوسط والتحدیات التى تواجهها البلدان فى إطار التحالف الدولى لمواجهة الإرھاب، وتجفیف منابع تمويله.

وشدد الجار الله على حرص البلدین على التواصل والتنسيق لتعزیز الشراكة الاستراتیجیة بينهما، مضيفا أن زیارة الشيخ صباح الاحمد إلى واشنطن تعد فرصة لاستعراض أوجه التعاون فى علاقات البلدین لاسیما ما یتصل منها بالمجال الاقتصادى، والاستثمارى والتجارى والثقافى والتعاون فى مجال الطاقة والأمن والدفاع.

 وأوضح الجار الله أن الزيارة ستشهد انعقاد منتدى رجال الأعمال فى البلدین، للبحث فى آفاق وفرص التعاون المستقبلى بما یحقق تعزیز وتطویر الشراكة الاستراتیجیة الاقتصادیة التى یتطلع لها الجانبان، مشيرا إلى التوقیع على عدد من الاتفاقیات التى ستشكل إطارا لتجسید التعاون بین البلدین.

وأعرب عن ارتیاح الكویت وتفاؤلها بهذه الزیارة وبما سوف تحققه من أهداف سواء على صعید العلاقات الثنائیة أو على صعید الوضع فى منطقة الخليج فى ضوء التزام الولایات المتحدة بأمن واستقرار المنطقة.

 وأكدت وسائل الاعلام الكويتية أن زيارة الشيخ صباح الأحمد، إلى الولايات المتحدة الأمريكية عمق وقوة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتوثيق وتعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات.

وذكرت أن هذه الزيارة تعد الخامسة للأمير إلى الولايات المتحدة منذ توليه مقاليد الحكم حيث كانت الزيارة الرابعة فى سبتمبر 2017 لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والتعاون الوثيق فى ما يتعلق بالحرب على الإرهاب والأمن الاقليمى وعملية السلام فى الشرق الأوسط.

وكانت الزيارة الثالثة فى شهر مايو 2015 خلال القمة التى ضمت قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما،  كما التقى الشيخ صباح فى البيت الأبيض فى أغسطس عام 2009 بالرئيس السابق أوباما الذى أعرب خلال اللقاء عن امتنان بلاده لدولة الكويت باعتبارها مضيفا بارزا للقوات المسلحة الأمريكية خلال عملياتها فى العراق مؤكدا فى الوقت نفسه متانة العلاقات الثنائية بين البلدين والتزام الولايات المتحدة المستمر بأمن دولة الكويت.

وفى سبتمبر 2006 التقى أمير الكويت خلال زيارته الأولى بالرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش الابن الذى أكد أن دولة الكويت هى دولة صديقة وحليفة، معتبرا الإصلاحات التى قام بها لاسيما تلك المتعلقة بالانفتاح الاقتصادى والسياسى مثالا لافتا للآخرين فى المنطقة.

وكان أمير الكويت قد زار الولايات المتحدة فى سبتمبر 2003 بعد تعيينه رئيسا للوزراء حيث عبرت الحكومة الأمريكية والكونجرس عن الشكر غير المحدود لموقف دولة الكويت فى حرب تحرير العراق والحرب ضد الإرهاب.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة