أكرم القصاص - علا الشافعي

أبرز 10 تقارير ببرامج التوك شو.. أهمها اندثار صناعة السجاد اليدوى

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 02:00 ص
أبرز 10 تقارير ببرامج التوك شو.. أهمها اندثار صناعة السجاد اليدوى اندثار صناعة السجاد اليدوى بساقية أبو شعرة
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت برامج التوك شو، أمس الإثنين، مجموعة من التقارير المهمة والمتنوعة، والتى تلقى الضوء على معدن المواطن المصرى، من رموز تاريخية، ونماذج ناجحة تحدت الصعاب، وغيرها من الموضوعات التى تشغل الرأى العام، والتى نجدها فى السطور التالية.

 

شاهد .. "ساقية أبوشعرة" أشهر قرية فى صناعة السجاد اليدوى ولماذا تندثر؟

عرض برنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" تقريرًا عن قرية ساقية أبوشعرة بالمنوفية الأشهر عالميا في صناعة وتصدير السجاد اليدوي.

وقال حمادة العدلي صاحبة أحد مصانع السجاد اليدوية، إنه بدأ صناعة السجاد بساقية أبو شعرة منذ الصغر، وجاءت عن طريق أبو شعرة أقدم عمال في صناعة السجاد عن طريق تعلمه في تركيا وبعد ذلك نقلها إلى مصر.

وأضاف حمادة العدلى، أنه يعمل منذ فترة كبيرة فى المهنة منذ الطفولة، لافتا إلى أن القرية معروفة بالعمل في الصناعة منذ فترة الستينات والسبعينات.

وأوضح، أن 80% من أهالى القرية كانوا يعملون في صناعة السجاد حتى عام 2000، ولكن بعد الثورة قلت بسبب تراجع السياحة، لافتا إلى أن معظم الناس تركت العمل في هذه الصناعة لهذه الأسباب، ومن أبرز مواصفات العمل للصناعة هي الصبر وقوة التحمل.

وأشار إلى أن صعوبة الحصول على أجود الخامات وضعف التسويق لمنتجاتهم والتمويل كانت سببا لترك العديد من العمال لها، لافتا إلى أنهم يواجهون صعوبة في استيراد الحرير المستخدم في صناعة السجاد اليدوي.

 

فيديو.. التليفزيون السعودى يبرز ارتفاع إيرادات قناة السويس

أبرز التليفزيون السعودى، فى تقرير مصور، ارتفاع إيرادات قناة السويس فى يونيو الماضى إلى 494.3 مليون دولار، مقارنة بـ  446.3 مليون دولار، فى نفس الشهر فى العام الماضى.

من جانبه، قال أكرم عبد الرحيم، الخبير الاقتصادى، فى تصريحات للتليفزيون السعودى، إن البدء فى ارتفاع النمو بحركة التجارة العالمية ساعد فى زيادة السفن العابرة، فضلا عن زيادة الغاطس، الأمر الذى دفع كبرى شركات الملاحة بالعبور فى القناة.

 

"بنزينة فى الجو"..طائرات حربية روسية تتدرب على التزود بالوقود فوق المتوسط

أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن كافة الطائرات الحربية المشاركة فى المناورات الضخمة التى تجريها قوات البحرية وسلاح الجو الروسيين فى البحر المتوسط حاليًا، قد وصلت إلى منطقة المناورات.

وتظهر لقطات الفيديو، والتى عرضتها قناة "روسيا اليوم"، جانبًا من طائرات الوقود العملاقة أثناء قيامها بتزويد الطائرات الحربية بالوقود فى الجو.

 

شاهد.. تقنية fit Eengine

تساعد على اختيار نوع ومقاس الحذاء المناسب

عرضت قناة "BBC العربية" تقريرا مفصلا عن تقنية fit Eengine  تساعد فى الحصول على المقاسات أو التصاميم المناسبة لنا خاصة في حال تسوق الأحذية.

وقال موريتز شبيولد المدير التنفيذي fit Eengine، أن في تقنية fit Eengine  تحدد ناظرة مقاس الحذاء المناسب والاعتماد على المواصفات بشكل عام.

وأضافت موريتز شبيولد، أنه يتم القياس عن طريق ماسح ثلاثى الأبعاد وبعد ذلك يتم تحديد المقاس المناسب ليك بين المنتجات الموجود.

 

شاهد..أتوبيس مدرسى يذهب إلى طلاب اللاجئين السوريين بجنوب لبنان

مشروع الأتوبيس المدرسى فكرة تهدف إلى تعليم أطفال اللاجئين فى مخيمات جنوب لبنان بدأت منذ عام 2017  وهناك 600 طفل يستفيدون منه حتى الآن.

وينطلق الأتوبيس فى تمام السابعة والنصف صباح يومى الأربعاء والسبت ليصل إلى مخيمات اللاجئين لينزل منه المدرسون المسئولين عن تدريب وتعليم الأطفال بدلاً من الذهاب إلى المدارس كما هو معتاد.

ومن جانبها قالت أليكسيا الحداد المنسقة بمشروع الأتوبيس المدرسى، إن فكرة الأتوبيس التعليميى جاءت بسبب الحرب السورية وما سببتها من أزمة للأطفال الذين عانوا من ويلات الحرب وتأثيرها على مشكلة  التسرب التعليمى.

وأوضحت "الحداد" خلال لقاء لها عبر فضائية "الغد" الأخبارية، أن الأتوبيس المدرسى به كافة الأدوات المدرسية وبه غرفة للمعالج النفسى لمساعدة الأطفال الذين عانوا من ويلات الحرب السورية، مشيرة إلى أن هناك حالات صعبة كثيرة بين الأطفال من جراء ويلات الحرب لذا كان القرار أن نأتى نحن لهؤلاء الأطفال بدلاً من أن يأتوا هم إلى المدرسة.

 

شاهد.. سياسات تميم تقضى على سوق العقارات القطرية

تشهد سوق العقارات القطرية انهيارا كبيرا بسبب سياسات تنظيم الحمدين التى دفعت الدول العربية إلى مقاطعة الدوحة، الأمر الذى جعل مستقبل البلاد مظلما، خاصة فى ظل الانهيارات الكبرى فى كافة المجالات وما تعانيه القطاعات الاقتصادية فى قطر اليوم ليس إلا ضريبة سياسات نظام متهور.

ووفق التقرير الذى بثته فضائية "مباشر قطر"، فأن تميم بن حمد أمير قطر حدوث انقلاب عليه فى وقت بعدما اتخذ من دعم الإرهاب طريق لتحقيق مصالحه الشخصية على حساب الشعب القطرى.

تقرير وزارة التخطيط التنموى والإحصاء فى قطر كشف خلال تقرير له عن انخفاض كبير فى مبيعات العقارات بلغت نسبته 24% على أساس شهرى و62% سنوى، حيث سجلت الدوحة فقط تراجعا بنسبة 39,2% فيما كان لبلدية الريان النصيب الأكبر من هبوط مبيعات العقارات بنسبة بلغت 95%.

 

شاهد..خسائر الغاز القطرى فى السوق العالمية بسبب سياسات تنظيم الحمدين

يعانى قطاع الغاز القطرى من إهمال شديد من قبل تنظيم الحمدين واستخدام موارده فى الإنفاق على التنظيمات الإرهابية ما جعله يعانى من أزمة كبرى خاصة فى ظل الخسائر الضخمة التى يتكبدها الآن فى السوق العالمية.

ووفق التقرير الذى بثته فضائية "مباشر قطر"، فأن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على خطط ضخمة لتطوير الغاز لديها ، والمفارقة الشاسعة بين الدوحة وواشنطن فى التعامل مع الغاز  جعلت أمريكا على أعتاب مكانة بارزة فى السوق العالمية حيث تعمل الإدارة الأمريكية على تنفيذ مجموعة إجراءات من شأنها تغيير الخارطة العالمية لإنتاج الغاز  لتصبح أمريكا أكبر منتج عالمى يسعى إلى لتعزيز حصته من السوق الدولية بحيث تصل طاقتها التصديرية لنحو 9 مليارات قدم مكعب من الغاز مطلع عام 2021 .

وبحسب هذه الخطط فأن الدوحة تسير إلى الهاوية بسبب سياسات تنظيم الحمدين خاصة وأن الدوحة تعانى من تدنى كبير فى قطاعات وموارد الدولة الصناعية والطبيعية،خاصة وأن قطر لجأت إلى دمج شركتى رأس غاز وقطر غاز لخفض تكاليف التشغيل فى الشركتين ومن أجل الاستمرار فى السوق العالمية.

 

شاهد.. "قطريليكس" يفضح تمويل الدوحة للصواريخ الحوثية

نجح تميم بن حمد فى تحويل اليمن إلى قاعدة صواريخ إيرانية الصنع تسعى لتهديد الأمن القومى السعودى، حيث مولت الدوحة تسليم إيران عشرات الصواريخ الباليستية للحوثيين فى صفقة خبيثة وقف تنظيم الحمدين وراءها.

طهران تولت نقل الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى للحوثيين من نموذج زلزال وفاتح 110 وذو الفقار وصلت اليمن، والتى يبلغ مداها بين 200 إلى 700 كيلو متر، حيث أشرف الحرس الثورى على زرعها بالأراضى اليمنية من أجل استهداف السعودية.

وتسعى إيران حاليا لرفع مستوى التنسيق بينها وبين قطر من أجل مواجهة أية تحركات أمريكية محتملة ضدها، الأمر الذى يؤكد على أن الدوحة تتعاون وتتحالف مع اعداء المنطقة العربية من أجل توفير مظلة حماية لها لاستكمال مخططها التخريبى بالمنطقة.

 

شاهد.. نظام تميم يعمل على إشعال الحرب الأهلية فى ليبيا

دعا النظام القطرى ميليشيات قريبة منه فى مدينة مصراتة الليبية إلى الاتجاه نحو طرابلس للسيطرة على مفاصل السلطة فى المدينة خشية تفكيك شبكتها المسيطرة على مراكز القرار خصوصا البنك المركزاى ومؤسسة الاستثمار.

يعمل تنظيم الحمدين الآن على تجنيد أذرعه التخريبية من أجل هدم أية محاولات أو مبادرات تهدف إلى الاستقرار فى ليبيا، ودفع بعناصر جماعة الإخوان الإرهابية لإفشال الهدنة بين الفرقاء بداية من طرابلس ومن ثم وضع خطة جديدة لإشعال البلاد بنار الحرب الأهلية مجدداً.

ويعمل النظام القطرى على تمويل الميليشيات الإرهابية لبث الفوضى والدمار والخراب فى الأراضى الليبية واستمرار النزاعات الأهلية.

 

 شاهد.. هل لملابس الفتيات سبب في انتشار ظاهرة التحرش ؟

بالرغم من القيم الثابتة وضمير المصريين إلا أن ظاهرة التحرش انتشرت بشكل كبير عند بعض ضعفاء النفوس، وكان التساؤل فى التقرير الذى أذاعه برنامج "الحياة أحلى"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامية جيهان منصور، :"إيه رأيكم فى ظاهرة التحرش؟"، وكانت الإجابة فى السطور التالية.

وقال أحد المواطنين، إن المشكلة فى شخصية المتحرش، وليس لها علاقة بملابس الفتيات، موضحاً أن الموضوع يتعلق بالتربية.

وأوضح أخر أنه يجب أن خدش حياء امرأة جريمة، ولا بد من معاقبته، وأضافت أخرى، أن هناك أولاد يتحرشون بفتيات منتقبات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة