خالد صلاح

صور.. النمل الأبيض يغزو قرية عبد السلام عارف بالخارجة ويهدد المنازل بالانهيار.. الأهالى يستغيثون بـ"الزراعة" لصرف مبيدات بأسعار مخفضة لمواجهته.. ويؤكدون: مستعمرات النمل تتزايد وأسقف منازلنا آيلة للسقوط

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 11:43 ص
صور.. النمل الأبيض يغزو قرية عبد السلام عارف بالخارجة ويهدد المنازل بالانهيار.. الأهالى يستغيثون بـ"الزراعة" لصرف مبيدات بأسعار مخفضة لمواجهته.. ويؤكدون: مستعمرات النمل تتزايد وأسقف منازلنا آيلة للسقوط النمل الأبيض يغزو قرية عبد السلام
الوادى الجديد - ماهر أبو نور
إضافة تعليق
قنبلة موقوتة تهدد أهالى قرية عبد السلام عارف التابعة لمركز الخارجة بمحافظة الوادى الجديد بسبب غزو النمل الأبيض لمساكنهم بصورة متزايدة، وباتوا يترقبون مصيرا يشبه ما تعرض له أهالى قرية جناح القديمة والتى دمرها النمل الأبيض منذ عدة سنوات.
 
 
يعيش أكثر من 50 أسرة بالقرية فى ظروف حياتية بسيطة ولا يستطيعون تجديد منازلهم المبنية بالطوب اللبن والمسقوفة بجذوع وجريدة النخيل التى ينخر فيها النمل الأبيض بمستعمرات هائلة، وهو ما ينذر بكارثة مرتقبة فى حال انهيار تلك الأسقف على ساكنيها.
 
ورصدت عدسة "اليوم السابع" معاناة سكان القرية من غزو النمل الأبيض الذى استوطن جذوع النخيل وأسقف الجريد والأبواب والشبابيك وحولها لقطع مفتتة تتساقط يوميًا فوق رؤوسهم، وتبين أن عددا كبير من المنازل يعانى من المشكلة، وأغلب تلك المنازل فى المنطقة القديمة بالقرية والبنية أغلبها بالطوب اللبن بجانب تضرر عدد من المنازل الحديثة، حيث يعيش النمل فى مستعمرات ويتغذى على الأخشاب ويسكن فى الأرض وينتشر بصورة كبيرة خلال تلك الفترة قبل فصل الشتاء لتخزين كميات من الطعام، حيث يقتات على الأخشاب الملاصقة للتربة أو الحوائط أيا كان نوعها.
 
وقال فريد محمد حسن، أحد أهالى القرية المتضررين لـ"اليوم السابع"، إن منازلهم قديمة ومبنية بالطوب اللبن وجذوع الأشجار، وهى التى يتغذى عليها النمل الأبيض وحولها إلى رفات يتساقط على رؤوسهم، فلم يترك أى أخشاب فى المنزل دون أن يدمرها، وهو ما يسبب لنا رعبًا شديدًا نظرا لتعرض تلك الأسقف للانهيار فى أى لحظة.
 
وأضاف أن تلك الأعداد الهائلة من مستعمرات النمل الأبيض تتزايد دون أى تدخل من الجهات المختصة لمكافحتها بصورة فاعلة حتى الآن، ولا يعرفون سببا لتزايد انتشار النمل الأبيض فى عدد كبير من منازل القرية.
 
فيما قال عاطف كريم، أحد الأهالى، إن النمل الأبيض، أصبح ظاهرة خطيرة تهدد منازلهم على الرغم من المحاولات المتكررة لمكافحته سواء بمعرفة الجهات المختصة كالزراعة أو على نفقته الخاصة، ولكن دون جدوى، فهم لا يعرفون كيفية التصرف حيال تلك الظاهرة التى تجتاح منازل القرية بصورة كبيرة ولا يعرفون كيفية التخلص منها، حيث طالبو مديرية الزراعة بالتدخل لحل المشكلة وعرضت عليهم صرف مبيدات بتكلفة يتحملها الأهالى نظير حل المشكلة.
 
ومن جانبه، أكد الدكتور مجد المرسى، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المديرية أعدت تقريرا وافيا بشأن مشكلة النمل الأبيض الذى يهاجم قرية عبد السلام عارف بضراوة، حيث تم إعداد حصر واف بالمنازل المتضررة وإرساله للجهات المختصة، حيث يتم صرف 600 لتر مجانا من الوزارة لمكافحة النمل الأبيض ويتم توزيعها على مستوى المراكز وفقا لحجم الإصابة والتى سجلت 302 حالة على مستوى المحافظة تتركز أغلبها فى مدينة الخارجة بواقع 210 منازل، وتليها قرية القصر بواقع 130 منزلاً وباريس بإجمالى 105 منازل ومدينة موط بواقع 78 منزلاً، وبلا بواقع 40 منزلًا والفرافرة بواقع 39 منزلاً.
 
وأضاف المرسى أنه تم التنسيق مع أهالى القرية على أن يتم صرف ربع كمية المبيدات لهم مجاناً على أن يتحملون نصف تكلفة باقى الكمية، ولكنهم رفضوا وهو ليس فى سلطة المديرية صرف تلك الكميات بالمجان، حيث إن إجمالى كمية المبيدات المستخدمة لعلاج منزل على مساحة 100 على سبيل المثال حوالى 50 متر مكعب من المحلول المخلوط بمادة حاملة كالسولار أو الزيت المحروق. 
 
وأوضح "المرسى" أنه رفع مذكرة للواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد بضرورة إدراج شرط إجراء مكافحة للنمل الأبيض قبل الشروع فى بناء المنشآت، وذلك لتنفيذ الوقاية الإجرائية لمنع انتشار النمل الأبيض مستقبلاً.
 
وأشار إلى أن أعمال المكافحة تتمثل فى حفر خندق بعمق 30 سم حول المنزل المصاب ووضع المحلول المخصص لمكافحة فيه وردمه وبالنسبة للمنازل الحديثة يتم حقن المحلول من خلال 4 ثقوب فى محيط كل متر مربع فى أرضية المنزل بالكامل، وذلك للقضاء على مستعمرات النمل الأبيض، على أن تكون المكافحة جماعية فى كل منازل القرية حتى ينجح القضاء عليه بالكامل.
 
 أسقف منهارة
أسقف منهارة

 النمل الأبيض يغزو القرية
النمل الأبيض يغزو القرية

 مطالب الأهالى بإيجاد حلول
مطالب الأهالى بإيجاد حلول

 50 منزلا متضررا
50 منزلا متضررا

 النمل الأبيض يفترس الأسقف
النمل الأبيض يفترس الأسقف

 مستعمرة للنمل الأبيض
مستعمرة للنمل الأبيض

 مطالب الأهالى بتدخل المحافظ
مطالب الأهالى بتدخل المحافظ

 أسقف أحد المنازل
أسقف أحد المنازل

 انهيار جانب من السقف
انهيار جانب من السقف

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة