خالد صلاح

أمير رمسيس: منصة مهرجان الجونة تأتى فى صالح السينما وجمهورها

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 08:07 م
أمير رمسيس: منصة مهرجان الجونة تأتى فى صالح السينما وجمهورها أمير رمسيس المدير الفنى لمهرجان الجونة
إضافة تعليق

أكد المخرج أمير رمسيس، المدير الفنى لمهرجان الجونة، أن صناع المهرجان يستهدفون تقديم مستوى متطور للأفلام المشاركة بتلك الدورة.

وأضاف رمسيس أن جزءاً كبيراً من الأفلام المشاركة فى هذه الدورة حصل العديد منها على جوائز فى مهرجانات دولية كمهرجانات تورنتو وفينيس وغيرها، معرباً عن سعادته البالغة بالبرامج التى أعلن عنها صناع المهرجان والتى تأتى تكريماً للمخرجين العالميين أمثال يوسف شاهين وفيلنى وانجمار بيرجمان وفيديريكو فلينيني.

وأكد رمسيس فى تصريحات إعلامية: "ستضم البرامج عرض أعمالا لهؤلاء المخرجين الذين أثروا فى حياتى وعملى كمخرج أمثال فيلينى، ويوسف شاهين الذى عملت معه عن قرب لمدة خمس سنوات، فأنا متأثر به على المستويين الشخصى والمهنى وتعلمت منه كيفية صناعة السينما، كما ستضم برنامج تكريمة على فعاليات خاصة للاحتفاء بموسيقى افلامه المميزة التى تشتهر به إعماله الفنية".

وردا على سؤال عن أثر مهرجان الجونة فى دعم وتطوير صناعة السينما فى مصر، أجاب رمسيس بأن منصة الجونة تتيح عرض الأفلام العالمية فى مصر للمرة الأولى، وشاهدنا السنة الماضية أن أكثر من 13 فيلما أوروبيا عرضوا خلال فعاليات المهرجان فى دورته الأولى تم عرضها فى بانوراما الفيلم الأوروبى للجمهور الذى لا يتمكن من مشاهدة تلك الأفلام خلال المهرجان.

وأضاف رمسيس أن عدد الأفلام المعروض خلال تلك الدورة أكبر من الدورة الماضية، حيث يشارك تقريباً 80 فيلماً فى المسابقات الرسمية للمهرجان، مما يدل على الحراك الذى تشهده صناعة السينما مؤخراً سواء فى مصر أو فى المنطقة العربية.

وفيما يخص الأفلام المصرية المشاركة فى المهرجان، أكد رمسيس أنه فخور بمستوى الأفلام المصرية المشاركة فى مسابقات المهرجان المختلفة مثل فيلم يوم الدين الذى ينافس فى مسابقة الفيلم الروائى الطويل وشوكة وسكينة الذى تم إنتاجه بدعم من ورشة طيارة المقامة على هامش مهرجان الجونة فى دورته الأولى فى مسابقة أفضل فيلم قصير.

وأشار رمسيس إلى سعادته بتواجد صناع فيلم "فوتو كوبى" مرة أخرى فى مسابقات مهرجان الجونة فى دورته الثانية بفيلمهم القصير "ماتعلاش على الحاجب".

يشار إلى إن فوتو كوبى حصل على جائزة أفضل فيلم روائى طويل فى الدورة الأولى فى مهرجان الجونة.

تخرج رمسيس من المعهد العالى للسينما عام 2000 وعمل كمساعد مخرج للمخرج الكبير يوسف شاهين لمدة خمس سنوات، ونالت أفلامه عدة جوائز محلية ودولية، ويعد فيلمه الوثائقى "يهود مصر" من أشهر أعماله.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة