أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. 5 مدن جامعية بكفر الشيخ تستعد لاستقبال 5 آلاف و800 طالب وطالبة.. 5 جنيهات لوجبة الغداء لغير المقيمين ومراعاة الظروف الاقتصادية والاجتماعية لقاطنى المدينة.. وأنشطة متعددة فى انتظار شباب الجامعة

الأحد، 30 سبتمبر 2018 05:30 ص
فيديو وصور.. 5 مدن جامعية بكفر الشيخ تستعد لاستقبال 5 آلاف و800 طالب وطالبة.. 5 جنيهات لوجبة الغداء لغير المقيمين ومراعاة الظروف الاقتصادية والاجتماعية لقاطنى المدينة.. وأنشطة متعددة فى انتظار شباب الجامعة جامعة كفر الشيخ تستعد لاستقبال الطلاب الجدد
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 تستعد المدن الجامعية بكفر الشيخ لإستقبال 5 آلاف طالب وطالبة من محافظات مصر المتعددة، ومن الوافدين من دول عربية أو دول أجنبية، للإقامة فى 5 مدن جامعية متفرقة تابعة لجامعة كفر الشيخ، منهم 3 آلاف طالبة، وألفان طالب، وكان لليوم السابع السبق فى رصد التجهيزات،اليوم السبت، لبدء تسكين الطلاب والطالبات، غداً الأحد، تواجلنا فى المدن وفى الحجرات وما تحتويه من أثاث، بالإضافة لصالات الترفيه، وتعرفنا على أصعب المواقف التى يتابعها ويرصدها المسئولون عن المدينة الجامعية بإشراف الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ.
 
 
المدن الجامعية بكفر الشيخ (1)
 
وخلف أسوار المدن الجامعية حكيات وأسرار أسر من كل المحافظات المصرية، شاهد عيان على كل المستويات الاجتماعية والاقتصادية، وطلاب وطالبات يأكلون العيش حاف لعدم قدرتهم على توفير ثمن التغذية برغم قلته إلا أن الجامعة تتمكن من الوصول لهؤلاء الطلاب، والكشف عن الأسرار مستمرة لحين انتهاء العام الدراسى.
 
المدن الجامعية بكفر الشيخ (2)
 
قال الدكتور طارق الملا، مديرعام الإدارة العامة للمدن الجامعية بجامعة كفر الشيخ، نستقبل غداً الأحد ، 5 آلاف طالب وطالبة للسكن فى 5 مدن جامعية، 3 للطالبات و2 للطلاب، منهم 4 آلاف و500 من الطلاب والطالبات المصريين من كافة محافظات الجمهورية، و500 من الطلاب الوافدين سواء طلاب من الدول العربية "السودان، السعودية، الإمارات ، الأردن ، سوريا" ومن الدول الأوربية والأجنبية "ألمانيا وأمريكا، والصين"، ويتكلف الوافد 1200 جنيه رسوم إقامة و900 جنيه تغذية ويقيمون فى حجرات مميزة، ومن يرغب من الطلاب المصريين الإقامة بها، يسمح لهم إن كانت الأماكن متوفره،أما الطلاب المصريون فيسددون 700 جنيه تأمين، ويتكلف الطالب فى الشهر 350 جنيها، منهم 150 إقامة، و200 جنيه تغذية، ويُترك للطالب حرية التغذية داخل أو خارج المدينة، وفى حالة عدم رغبته فى تناول الأغذية، يُسدد رسوم الإقامة فقط "150 جنيها "، وبمجرد حضور الطالب والطالبة للمدينة يتم توجيههم على الحجرات التى تم تسكين أسمائهم عليها ، وتسليمهم المهمات " الملايات والمخدات وغيرهم.
 
المدن الجامعية بكفر الشيخ (3)
 
وأضاف الملا، يستقبل المطعم الطلاب والطالبات من الساعة الوأحدة ظهراً بدء من يوم الإثنين المقبل ، وحتى الساعة الخامسة يومياً  لتناول وجبة الغذاء، والمكونة من"لحوم أو دواجن" وخضار وسلطة وأرز ، وفاكهة ، ومخلل ورغيف " أيام السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء والخميس "، أما يومى "الإثنين والجمعة " ،خضار وسلطة وأرز،وفاكهة،ومخلل،وبيض، ورغيف"، أما العشاء وألفطور يصرف للطلاب وللطالبات بالمدينة الجامعية نفسها مساء، وتتكون الوجبة من " ألفول ، البيض ، 3 أرغفة ،حلاة طحينية، جبنه بيضاء ، جبنه مثلثلات، ومن يرغب من الطلاب غير المقيمين بالجامعة تناول وجبة الغذاء يصرف له بون بـ20 جنيه يتناول الوجبه فى مطعم الجامعة لمدة 4 أيام، مؤكداً أن اللحوم أو الدواجن طازجة، فاللحوم يتم ذبحها بمجزر كفر الشيخ بعد إجراء الكشف الطبى عليهم، وتُختم بخاتم المجزر، وتكلفة الوجبة فى اليوم على الجامعة بـ29 جنيها، يتم تسديدها للمورد، كما تم التعاقد على أتوبيس لنقل الطلاب من المدينة الجامعية بسخا يبدأ عمله من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الساعة الخامسة مساء.
 
المدن الجامعية بكفر الشيخ (4)
 
وأكد الملا هناك 5 مدن جامعية تابعة لجامعة كفر الشيخ، 3 للطلاب خارج الحرم الجامعى منهم مديننتين بسخا ، أحدهما لطلاب كلية الهندسة فقط، والمدينة الجامعية للطلاب القطاع الطبى فقط بمبنى كلية التربية النوعية القديمة ،القريبة من شارع نبوى المهندس بوسط مدينة كفر الشيخ ، وهناك مدينتان للطالبات، واحدة داخل الحرم الجامعى مجاورة لكلية الأداب محاطة بسور، والثانية بمبنى منفصل على الشارع الرئيسى للجامعة بجوار كلية التربية، مؤكداً هناك مرحلة تسكين ثانية يوم 18 أكتوبر المقبل، لتسكين 800 طالب وطالبة من المغتربين منهم 500 طالبة و300 طالب.
 
المدن الجامعية بكفر الشيخ (5)
 
وقالت نيرة فاروق، مدير إدارة المدينة الجامعية "2"، حجرات المدينة متنوعة منها تكفى لطالبين أو طالبتين أو 4 طلاب أو 6 طلاب، والحجرات المخصصة ل 4 أو 6 طلاب بها أسرة دورين، وهناك صالات للمذاكرة تحتوى على تربيزات، وبها جهاز تلفاز ، وكل حجرة بها أسرة حسب العدد، ومكاتب للمذاكرة، وكراسى وثلاجة، ودولاب، وهناك بوتجاز غاز بالأدوار لتسخين الطعام أو عمل الشاى، أما ذوى الاحتياجات الخاصة تم توفير الدور الأرضى لهم لتسهيل إقامتهم .
 
المدن الجامعية بكفر الشيخ (6)
 
وقالت  نيرة فاروق ،هناك أنشطة متعددة يمارسها الطلاب والطالبات، وتُنظم إدارة المدن رحلات لمن يرغب منهم للقاهرة أو الإسكندرية والأقصر لزيارة المناطق الأثرية ، ومشاركة المواهبين فى المسابقات المتعددة.
 
المدن الجامعية بكفر الشيخ (7)
 
وقال الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ ، يتم تسديد المصروفات أو رسوم الإقامة، والتغذية لطلاب حسب ظروفهم الاقتصاية والاجتماعية منهم من تصل نسبة التخفيض لـ50% ومنهم من تصل نسبة التخفيض لـ 100% كحالات وفاة الأب أو مرض الأب بالفشل الكلوى أو مرضه بورم أو مرض مزمن، ولا يستطيع تسديد الرسوم ، أو الأب المحبوس أو انفصال الأم عن الأب والطالبة تلقى رعاية من غير الأب والأم فيتم بحث كل حالة على حدة ، مؤكداً هناك من يتبرعوا للطلاب ويتم اطلاع المتبرع بكل المعلومات بحيث تكون سرية، ليمكنه التأكد من استفادة الطالب أو الطالبة بتبرعه .
 
المدن الجامعية بكفر الشيخ (8)
 
وأضاف القمرى ، يتم تنظيم ندوات للطلابى والطالبات سواء ثقافية أو للتوعية بديننا الإسلامى الوسطى من خلال علماء الأزهر والأوقاف ، وهناك رعاية صحية للطلاب والطالبات داخل المدن الجامعية ، بتوفير طبيب وطاقم تمريض، وهناك سيارة إسعاف ليلية بالمدن ،لنقل الطالب والطالبة فى حالة إصابتة أحدهم  بأى مرض أو حالة طوارئ ، كما هناك مسجد بالمدينة يؤدوى الطلاب صلاة الجمعة به، وهناك خطيب تابع لوزارة الأوقاف يؤدى خطبة الجمعة.
 
المدن الجامعية بكفر الشيخ (9)
 
وأكد الدكتور طارق الملا ، مدير عام إدارة المدن الجامعية ، بالمدن الجامعية حالات صعبة ، تخجل أن تبوح بظروفها الصعبة ، ولكنه يعرفها من خلال جولاته على الحجرات للاطمئنان على الطلاب، مشيراً أنه ذات مرة توجه لمتابعة الطلاب فوجئ بعدة طلاب من بينهم طالب يتناول الأرز بالبصل المخلل، أحضرهما من قريته معه، وعلم أنه لا يأكل من تغذية المدينة الجامعية لعدم مقدرته تسديد 200 جنيه ثمن الوجبات لظروف اقتصادية واجتماعية صعبة، ويشعر الطالب بالخجل من البوح بظروفه برغم علمه بأن هناك نسبة تخفيض للطلاب أصحاب الظروف الصعبة  بعد دراسته الحالة، مشيراً أنه قص للدكتور ماجد حكاية الطالب فقرر إعفاءه من رسوم الإقامة والتغذية ومساعدته.

المدن الجامعية بكفر الشيخ (10)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (11)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (12)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (13)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (14)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (15)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (16)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (17)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (18)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (19)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (20)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (21)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (22)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (23)
 

المدن الجامعية بكفر الشيخ (24)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة