أكرم القصاص - علا الشافعي

"الزراعة" تفرض رسم صادر 20 جنيها لكل طن مصدر لتفعيل برنامج ذبابة الفاكهة

الأحد، 30 سبتمبر 2018 03:00 ص
"الزراعة" تفرض رسم صادر 20 جنيها لكل طن مصدر لتفعيل برنامج ذبابة الفاكهة ذبابة الفاكهة - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد وزارة الزراعة  واستصلاح الأراضى، خلال الأيام المقبلة،  بالتنسيق مع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، وعدد من مصدرى ومنتجى الحاصلات الزراعية، ومركز البحوث الزراعية، والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ومعهد وقاية النبات، وعدد من قطاعات ومعاهد الوزارة، اجتماعا طارئ  لتفعيل البرنامج القومى لإبادة واستئصال ذبابة الفاكهة بعد توقفه، حفاظا على إنتاج المحاصيل البستانية، وفرض رسم صادر بقيمة 20 جنيها لكل طن مصدر من المنتجات الزراعية "خضر او فاكهة"  وهو  رسم  بسيط لايذكر،  لتوفير التمويل اللازم لتفعيل البرنامج.
 
وقالت  مصادر بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الاجتماع سيتطرق إلى  تفعيل البرنامج القومى لإبادة واستئصال ذبابة الفاكهة بعد توقفه، والذى يعد أحد المحاور الرئيسية التى تقوم  بها  وزارة الزراعة فى مكافحتها، لزيادة إنتاجية محاصيل المنتجات الزراعية سواء من خلال زيادة المعروض فى السوق المحلى والتصديرى .
 
وأوضحت المصادر، أن هناك عدة محاور سيتم مناقشتها لتفعيل مشروع إبادة ذبابة الفاكهة  خلال الاجتماع  من قبل وزارة  الزراعة والمجلس التصديرى  للحاصلات، أولها فرض رسم صادر بقيمة 20 جنيها لكل طن مصدر من المنتجات الزراعية، لتوفير التمويل اللازم لتفعيل البرنامج القومى لإبادة واستئصال ذبابة الفاكهة.
 
 وتابعت المصادر، أنه سيتم تشكيل لجنة  من قبل وزارة الزراعة  والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية،  تكون مسئولة عن تمويل المشروع من خلال رسم الصادر لتفعيل مشروع ذبابة الفاكهة.
 
كان  توقف البرنامج القومى لإبادة واستئصال ذبابة الفاكهة، تسبب فى لجوء صغار المزارعين للإفراط فى استخدام المبيدات للقضاء على الحشرة لحماية محاصيلهم الزراعية،  ونتيجة ذلك  تسببت الأزمة في خفض إنتاجية أشجار الفاكهة وتساقط الثمار كما ونوعا، من جراء الإصابة، مما أدى إلى قلة المعروض وارتفاع الأسعار.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة