س و ج.. كل ما تريد معرفته عن أسباب وأعراض وعلاج خراج المخ

الأحد، 30 سبتمبر 2018 06:00 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن أسباب وأعراض وعلاج خراج المخ المخ-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمجرد سماعك لكلمة خراج يتبادر لذهنك إصابة فى بعض أعضاء الجسم مثل القدم أو اليد أو غيرها من الأماكن التى يظهر فيها الخراج بشكل واضح، ولكن هل تعلم أن الخراج من الممكن أن يصيب المخ أيضًا؟

ما هو خراج المخ، وما هى طبيعة تكوينة وأعراض الإصابة به، وهل هناك فئة عمرية معينة عرضة للإصابة به أكثر من غيرها، نتعرف فى السطور المقبلة على إجابات هذه التساؤلات وفقًا لما ذكره موقع "medicalnewstoday".

ما هو خراج المخ؟ 

هو عبارة عن خراج يظهر فى أنسجة المخ نتيجة عدوى أو وجود التهابات، وتختلف آثار الخراج اعتمادًا على حجم الخراج ومكانه، ويعتبر الرجال أكثر عرضة من النساء خاصة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم  بين 24 سنة إلى 57 سنة من العمر. 

ما هى أعراض خراج المخ؟

يعانى المريض من بعض الأعراض، وهى:

- الصداع .

 

اعراض خراج المخ
 

- نعاس.

- التهيج.

- ضعف التركيز العقلي.

- ضعف العضلات.

- ضعف أو شلل في أحد جانبي الجسم.

- مشاكل عند التحدث.

- الغثيان والقئ.

- حمى وقشعريرة.

- تصلب الرقبة والظهر أو الكتفين.

- عدم وضوح الرؤية.

 

وتحدث الأعراض نتيجة لمزج العدوى وتلف أنسجة المخ والضغط على الدماغ، نتيجة نمو الخراج بالمخ.

 

خراج المخ


ما هى أسباب خراج المخ؟

يحدث خراج المخ نتيجة عدوى بكتيرية أو فطرية فى جزء من المخ، ما ينتج عنه تطور جدار أو غشاء حول الخراج، ما يساعد على عزل العدوى ومنعها من الانتشار إلى الأنسجة السليمة.

وإذا زاد حجم الخراج، فإنه يضع ضغطًا متزايدًا على نسيج المخ، ما يسبب انسداد الأوعية الدموية ونتيجة لذلك، لا يستطيع الأكسجين الوصول إلى الدماغ، ما يتسبب فى دمار أنسجة المخ الدقيقة.

 

مراحل تطور خراج المخ
مراحل تطور خراج المخ

 

كيف تدخل العدوى في المخ؟

يمكن أن تنتقل العدوى عبر الحاجز الدموي الدماغي وتصيب الدماغ، ويمكن أن يحدث هذا عندما يهدد الالتهاب سلامة حاجز الدم في الدماغ ويؤدي إلى فتح الفجوات.

وتدخل العدوى الدماغ من خلال حمل الدم للعدوى في جزء آخر من الجسم، وينتشر من موقع قريب، مثل عدوى الأذن، أو نتيجة التعرض لصدمة.

ويعاني بعض الأشخاص من ضعف جهاز المناعة، وهؤلاء أكثر عرضة للإصابة بخراح المخ الناجم عن عدوى متنقلة عن طريق الدم.

والعدوى الأكثر شيوعًا المعروفة بأنها تسبب الخراج المخ، مثل: الالتهاب الرئوي، وعدوى وأمراض الرئة الأخرى، التهاب المثانة، وعدوى الحوض، التهاب الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب الأنفية.

 

خراج المخ2
خراج المخ2

 

ما هى طرق تشخيص خراج المخ؟

يحتاج المريض لإجراء بعض الفحوصات الطبية للتحقق من خراج المخ، مثل فحص الدم صورة أشعة للصدر،  التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية.

ما هى طرق علاج خراج المخ؟

يصف الطبيب عادة المضادات الحيوية وإذا اتضح أن العدوى المسببة لخراج المخ فيروسية وليست جرثومية، فيمكن تغيير العلاج وفقًا لذلك.

وإذا كان الخراج أقل من بوصة واحدة، فإن المريض سيحصل على العلاج الوريدي من المضاد الحيوى أو المضاد للفطريات أو المضاد للفيروسات، وإذا لم يستجب المريض للعلاج، يتجه الطبيب لإجراء عملية جراحية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة