أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الخارجية يؤكد دعم استقرار جنوب السودان.. شكرى من الصين: نشدد على أهمية العلاقات المصرية الإثيوبية ودعم التعاون المشترك.. ويبرز مكاسب مشاركة الرئيس السيسي فى منتدى الصين - أفريقيا

الإثنين، 03 سبتمبر 2018 12:00 م
وزير الخارجية يؤكد دعم استقرار جنوب السودان.. شكرى من الصين: نشدد على أهمية العلاقات المصرية الإثيوبية ودعم التعاون المشترك.. ويبرز مكاسب مشاركة الرئيس السيسي فى منتدى الصين - أفريقيا الدكتور سامح شكرى وزير الخارجية
بكين - محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سامح شكرى وزير الخارجية فى تصريحات صحفية من بكين، إن اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسى برئيس جنوب السودان "سيلفا كير"،  على هامش  أعمال منتدى الصين - أفريقيا، جاء لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين فى مختلف المجالات، فى ضوء العلاقات المتميزة التى تجمع البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن اللقاء شهد  بحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في جنوب السودان .
download
 
 

أهمية تحقيق الاستقرار فى جنوب السودان

وشدد وزير الخارجية، على أهمية تحقيق الاستقرار والأمن في جنوب السودان، لتنعم بالتنمية وتعفيها من الصراع الذى شهدته، مؤكدا على وقوف مصر بجانب جنوب السودان وشعبها، وأن مصر تقدم كل سبل العون وتقديم المنح التدريبية للأشقاء فى جنوب السودان  بكافة المجالات، ومنها التعليم والصحة والرى والزراعة. 
 
وأشار شكرى، إلى العلاقات الجيدة التى تربط مصر بشعب جنوب السودان، بجانب وجود آفاق واسعة لزيادة التعاون الاقتصادي طالما تحقق الاستقرار، لافتا إلى دعم مصر لخريطة الطريق السياسية التى تم وضعها، والاتفاق الذى تم صياغته، مشددا على استمرار  مصر فى تقديم كل الدعم لجنوب السودان.
 

الصين تدعم جهود تنمية أفريقيا

كما أكد سامح شكرى وزير الخارجية، على أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى منتدى "الصين-أفريقيا"، مشيراً إلى العلاقة التى تربط بين الصين ودول القارة الأفريقية من تقديم منح وقروض ودعم لجهود التنمية بدول القارة، والمركز الذى تحتله على الصعيد السياسى لدعم الدول الأفريقية، والذى يجعل من هذا المنتدى مناسبة مهمة، لاستمرار التواصل والتعاون والتنسيق مع الصين.

وأضاف "شكري"،  في تصريحات صحفية، من العاصمة الصينية بكين،  أن مصر ستتولي رئاسة الاتحاد الإفريقى لعام 2019، وسوف تستمر من خلال هذه الرئاسة فى رعاية هذه العلاقة الخاصة التى تربط الاتحاد الأفريقي مع الصين، والعمل على الاستمرار فى استخلاص المصالح المشتركة بين الجانبين.
 
وفي نفس السياق وصف سامح شكرى وزير الخارجية، مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد"، أمس، بأنها كانت"حوار على مستوى رفيع".
 

الزيارة المصرية الأخيرة لإثيوبيا

وأشار وزير الخارجية، إلى زيارته لأديس أبابا مع اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة والتى تمت مؤخراً، بتكليف من الرئيس السيسي،  حيث التقيا مع "آبي أحمد" رئيس الوزراء الإثيوبي بأديس أبابا، ونقلا رسالة شفهية من الرئيس السيسى إلى رئيس الوزراء الإثيوبي، تناولت سبل دعم وتعزيز العلاقات المصرية الإثيوبية، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه على مستوى قيادتي البلدين، وتطورات مفاوضات سد النهضة، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وأكد "شكرى"، في تصريحات صحفية من العاصمة الصينية بكين، أهمية العلاقات المصرية- الإثيوبية، مضيفاً:" في إطار التطور والتغير الذى حدث في إثيوبيا، مهم أن تظل القنوات مفتوحة والحوار، حتى نضع رؤية مشتركة للعلاقات الثنائية، وأيضاً للقضايا المرتبطة بإدارة ملف سد النهضة والتنفيذ الكامل للاتفاقات المبرمة، والتفاهمات التى أتت من خلال الاجتماعات التساعية".

حرص مصر على تعزيز العلاقات الإثيوبية

وكان الوفد الوزاري نقل لرئيس وزراء إثيوبيا حرص الجانب المصري علي متابعة مسار تعزيز العلاقات المصرية الإثيوبية في كافة المجالات بما يرقى لتطلعات شعبي البلدين، مشيداً بالخطوات والمبادرات البناءة التي ينتهجها رئيس الوزراء الإثيوبي لتعزيز الاستقرار والسلام في منطقة شرق إفريقيا.

كما تم مناقشة تطورات مسار المفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة في إطار الحرص المتبادل على تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، ومخرجات الاجتماع التساعي الأخير الذي عقد بأديس أبابا في مايو 2018، حيث تم التأكيد على أهمية الدفع قدما بمسارات التفاوض القائمة وتذليل أية عقبات لضمان التوصل إلى التفاهم المطلوب حول مشروع سد النهضة بشكل يضمن تحقيق المصالح التنموية لإثيوبيا والحفاظ على أمن مصر المائي.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة