وزيرا خارجية مصر وإستونيا يبحثان سبل تكثيف العلاقات الاقتصادية والتجارية

السبت، 29 سبتمبر 2018 10:43 ص
وزيرا خارجية مصر وإستونيا يبحثان سبل تكثيف العلاقات الاقتصادية والتجارية سامح شكري وزير الخارجية
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن سامح شكرى وزير الخارجية التقى الجمعة مع "سفين ميكسر" وزير خارجية إستونيا،  وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وذكر أبو زيد أن الوزير شكرى أكد حرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية مع إستونيا فى مختلف المجالات وتكثيف التشاور السياسى إزاء التحديات الإقليمية والدولية، وهو ما تمثل فى الرسالة التى اهتم رئيس الجمهورية بتوجيهها إلى رئيسة إستونيا، وحملها وزير الخارجية فى زيارته إلى تالين فى 2017، مشيراً إلى أهمية استثمار ما تحقق خلال هذه الزيارة من خلال تعزيز التشاور بين البلدين فى كل المجالات.

وأضاف أن اللقاء تطرق إلى سبل تكثيف العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين، حيث استعرض شكرى التقدم المحرز فى مصر خلال السنوات القلية الماضية فى تحقيق الاستقرار ودفع عجلة التنمية نحو الأمام، مبرزاً أهم ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل الذى تبنته الحكومة المصرية منذ 2016 وما خلقه من مناخ موات لجذب الاستثمارات الخارجية إلى مصر في كافة القطاعات والمجالات، داعياً مؤسسات الأعمال بإستونيا إلى الاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار فى مصر. 

وفي هذا السياق، أكد وزير الخارجية أهمية تطوير التعاون في المجالات التي تتمتع فيها إستونيا بخبرة كبيرة وفى مقدمتها الحوكمة الإلكترونية (E. governance)، وتكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى إمكانية أن يتم تفعيل هذا التعاون من خلال تكثيف تبادل زيارات الخبراء بين البلدين وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى مارس 2014 للتعاون فى مجال تكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن متابعة الاستثمارات الإستونية المزمع إقامتها بمشروع تنمية محور قناة السويس.

وقد اتفق الوزيران على أهمية تبادل التأييد والتنسيق فى المحافل الدولية، لما له من انعكاسات إيجابية على الطرفين.

 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة