قصة صور ..عصام الحضرى فى ركلات الترجيح .. "أستاذ ورئيس قسم"

السبت، 29 سبتمبر 2018 10:00 ص
قصة صور ..عصام الحضرى فى ركلات الترجيح .. "أستاذ ورئيس قسم" عصام الحضرى حارس مرمى الاسماعيلى
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم السابع بلس
 

يملك الحارس الأسطورى عصام الحضرى تاريخاً ناصعاً من الانجازات والمواقف البطولية مع الكرة المصرية سواء مع الفراعنة أو مع كل الاندية التى لعب لها ، لاسيما فيما يتعلق بتاريخه الذهبى فى التصدى لركلات الترجيح ليمنح الافضلية لفريقه ومنذ ساعات قليلة عاد السد العالى ليمارس هوايته المحبوبة وينقذ الاسماعيلى من مطب صعب فى الكويت ليقود الدراويش للتأهل لدور الستة عشر ببطولة زايد للأندية الابطال عقب نهاية المباراة بخسارة الفريق الاصفر بهدفين دون رد .

وربما كانت بداية انطلاق الحضري وشهرته في التصدي هذه الركلات جاء في نهائي نسخة 2006 من كأس أمم أفريقيا، حيث ارتدى خلالها قفاز الإجادة والإنقاذ في ركلتي ترجيح للمنتخب الإيفواري أمام العملاقين ديدييه دروجبا وبكاري كونيه.

7 أيام فقط مرت على تتويج الفراعنة باللقب القاري في 2006، وعاد الحضري لممارسة هوايته في التصدي لركلات الترجيح، من خلال ركلتين جديدتين أمام فريق الجيش الملكي المغربي، تُوج على إثرهم النادي الأهلي بلقب السوبر الأفريقي، نسخة 2006، باستاد القاهرة.

ارقص ياحضرى
ارقص ياحضرى

 

يتكرر السناريو في نسخة 2007 بكأس السوبر الأفريقي، ويتصدى "السد العالي" لركلة ترجيح لصالح الأهلي أمام النجم الساحلي التونسي، ويقود فريقه للتتويج، حيث حرمه حكم المواجهة يومها من التصدي لركلة ترجيح ثانية، بحجة تقدمه بعض الخطوات عن خط مرماه، ويقرر إعادتها.

في ربع نهائي كأس مصر 2009/10، لجأ الإسماعيلي والاتحاد السكندري إلى ركلات الترجيح، بعد التعادل (1-1)، في الوقت الأصلي، وأبدع الحضري في التصدي لركلة سددها محمود شاكر، كما سدد الحضري ركلة تحولت لهدف، ليقود الدراويش لنصف نهائي الكأس.

السد العالى ملك ركلات الترجيح
السد العالى ملك ركلات الترجيح

 

وعلى الرغم من خسارة فريق وادي دجلة أمام الزمالك بركلات الترجيح، بنصف نهائي كأس مصر موسم 2013-2014، إلا أن الحضري مارس هوايته المفضلة وأنقذ ركلتين من أمام نجمي الزمالك محمد إبراهيم وحازم إمام، ليطلق مسؤولو النادي الأبيض لقب جامايكا على الحارس الدولي، متهمين إياه بالسحر، في دعابة من قبلهم.

وخلال رحلة احترافه بالدوري السوادني مع فريق المريخ، يقدم الحارس المصري المخضرم وجبة دسمة من التصدي لركلات الجزاء الترجيحية، فيقود الفريق للتتويج بكأس السودان، نسخة 2012، على حساب غريمه التقليدي الهلال، في المباراة النهائية للمسابقة، من خلال تصديه لركلتي ترجيح، قبل أن يهدر لاعب الهلال ركلة ثالثة ويطيح بها خارج المرمى.

رئيس قسم التصدى لركلات الترجيح
رئيس قسم التصدى لركلات الترجيح

 

وقد حقق الحضري إنجازًا من الصعب تكراره بملاعب الكرة الأفريقية خلال بطولة سيكافا للأندية، والتي تقام بمشاركة أندية وسط وشرق القارة الأفريقية، ففي نسخة 2011 بتنزانيا، يقود السد العالي فريقه المريخ السوداني للعبور للدور نصف النهائي، من خلال تصديه لأربعة ركلات ترجيح أمام أولينزي الكيني، في ماراثون من الركلات وصل إلى تسديد كل فريق لـ12 ركلة، ولم يكتف الحارس المصري بتصديه للركلات الأربع، بل سدد ركلتين ونجح في إسكانهما الشباك ببراعة، في مباراة تاريخية.

ولم تكن جماهير الكرة المصرية قلقة بأي شكل من الأشكال على مستقبل منتخبها الوطني خلال لحظات الاحتكام لركلات الترجيح أمام منتخب بوركينا فاسو، بنصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2017، التى أقيمت في الجابون، بل كانت على يقين وثقة كبيرة في إمكانيات حارسها العملاق، والذي لم يخذل ظنهم فيه وتصدي لركلتين حاسمتين، مانحًا عبورا تاريخيا لـ"الفراعنة" لنهائي المعترك الأفريقي

عصام الحضرى
عصام الحضرى

 

لم يكتف الحضري بإنجاز المشاركة في مباراة مصر والسعودية، بالجولة الثالثة من نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، ليصبح اللاعب الأكبر سنًا في تاريخ المونديال، حيث نجح في التصدي لركلة جزاء من السعودية خلال المباراة، ليصبح أول حارس إفريقي يتصدى لـ"بينالتي" في تاريخ البطولة، علمًا بأن المباراة انتهت بخسارة الفراعنة (1-2).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة