أكرم القصاص - علا الشافعي

رسميا.. مصر تطوى صفحة استيراد الغاز.. وزير البترول يعلن استلام آخر شحنة مستوردة.. ارتفاع الإنتاج اليومى من الغاز الطبيعى لـ6.6 مليار قدم.. طارق الملا: الإنتاج تضاعف 6 مرات منذ افتتاح الرئيس السيسي حقل ظهر

السبت، 29 سبتمبر 2018 11:25 ص
رسميا.. مصر تطوى صفحة استيراد الغاز.. وزير البترول يعلن استلام آخر شحنة مستوردة.. ارتفاع الإنتاج اليومى من الغاز الطبيعى لـ6.6 مليار قدم.. طارق الملا: الإنتاج تضاعف 6 مرات منذ افتتاح الرئيس السيسي حقل ظهر طارق الملا - وزير البترول وحقل ظهر
كتب : أحمد أبو حجر ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طوت الحكومة المصرية رسميًا صفحة استيراد الغاز المسال من الخارج، بعدما أعلن وزير البترول المهندس طارق الملا استلام مصر آخر شحناتها المستوردة من الغاز الأسبوع الماضى، معلنا أنها ستكون الشحنة الأخيرة التى تستوردها القاهرة.

 

وقال الوزير طارق الملا، فى تصريحات خاصة لوكالة رويترز إن مصر أوقفت استيراد الغاز الطبيعى المسال من الخارج، وبوصول آخر شحنات الغاز لمصر الأسبوع الماضى نعلن وقف الاستيراد بشكل نهائى.

 
 

وزير البترول يتفقد حقل ظهر مع وفد إينى قبل أسابيع

 
ويقدر إنتاج مصر اليومى من الغاز 6.6 مليار قدم مكعب فى الوقت الحالى، فى وقت يؤكد فيه كافة الخبراء، على أن وتيرة الانتاج تتزايد بشكل ملحوظ، حيث أعلن الملا فى تصريحات سابقة أن إنتاج حقل ظهر على سبيل المثال، تضاعف 6 مرات منذ افتتاحه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
 
وكان تقرير لموقع "LNG World"، قد توقع بداية سبتمبر الجارى أن تدخل مصر عصر الاكتفاء الذاتى من الغاز بحلول شهر أكتوبر، مشيرًا إلى أن آخر الشحنات التى تستوردها مصر من الغاز المسال ستكون فى الشهر الحالى.
 
 
وقال الموقع الدولى فى تقريره المنشور قبل أسبوعين، إن فترة مصر القصيرة كمستورد للغاز الطبيعى المسال وصلت إلى نهايتها فى نفس الوقت الذى تبدأ فيه محطات التصدير المتعطلة فى السنوات الماضية فى زيادة الإنتاج.
 
 
وتابع الموقع أن وزارة البترول وشركة يونيون فينوسا الإسبانية للغاز (UFG)، وهى مشغل لمصنع تسييل الغاز الطبيعى بدمياط فى دلتا النيل، وافقا على إعادة تشغيل الصادرات من المصنع، وذلك بعد أن حصلت الشركة الإسبانية التى تدير المصنع بالشراكة مع شركة إينى الإيطالية فى وقت سابق على تسوية بقيمة 2 مليار دولار أمريكى من قبل المركز الدولى لتسوية نزاعات الاستثمار التابع للبنك الدولى (ICSID) .
 
 
وبحسب ما ذكره الموقع فإنه من المرجح أن تتم تسوية المبلغ من خلال تجديد إمدادات الغاز إلى محطة تسييل دمياط بدلاً من النقد ، مما يدعم الاستئناف المبكر لصادرات الغاز الطبيعى المسال من المحطة.
 
 
ولفت التقرير، إلى أن إمكانية قيام كل من مصنعا التسييل فى دمياط وإدكو بإنتاج قدراتهما التصميمية للغاز الطبيعى المسال بحلول نهاية عام 2019، والتى تم طرحها فى عدد قليل من تقارير الصناعة، قد يكون أمرا متفائلا.
 
 
ويعد قطاع البترول من القطاعات الواعدة التى جذبت العديد من الاستثمارات الأجنبية خلال السنوات القليلة الماضية، وخلال مشاركته فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى ممثلين لكبريات شركات البترول العالمية، ومن بينهم دارين وودز رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة أكسون موبيل، وجون كريستمان الرئيس التنفيذى لشركة أباتشى العالمية، وجون واتسون الرئيس التنفيذى لشركة شيفرون، ودان براون رئيس شركة Andarko Petroleum وذلك لبحث ضخ استثمارات جديدة فى مجالات البحث والتنقيب.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررررررررررررررررررررررر

هذا خبر سار جدا ولكن يجب ان نوضح للشعب اذا كان كميه الانتاج اليومى والتى تقدر 6 مليار وسته اعشار القدم مكعب هل هذه الكميه هى حصه مصر ام حصه مشتركه مع الشريك الاجنبى يعنى لو كانت تشمل الشريك الاجنبى معنى ذلك سندفع للشريك قيمه حصته لان الناس متوهمه بان هذه الكميه هى حصه مصر لذا يجب التوضيح وعاجلا

عدد الردود 0

بواسطة:

م ع س

ولفت التقرير، إلى أن إمكانية قيام كل من مصنعا التسييل فى دمياط وإدكو

قيام كل من (مصنعي) التسييل

عدد الردود 0

بواسطة:

عابر سبيل

نتمني ذلك من الله عز وجل

بس معني كده لو الخبر صحيح أن المفروض أن أسعار الغاز تهبط في مصر لأن الغاز هيكون من أرض مصر وإنتاج مصري يبقي المفروض سعر أنبوبة الغاز يرجع لسعرها القديم 3 جنيه زي ما كانت في عهد الرئيس السابق حسني مبارك المفروض ده اللي يتم ولا الحكومة ليها رأي تاني

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة