أكرم القصاص - علا الشافعي

بحضور وزير البترول..

أبو قير للأسمدة تعلن تحقيق أرباح 3 مليارات جنيه خلال العام المنتهى

السبت، 29 سبتمبر 2018 07:11 م
أبو قير للأسمدة تعلن تحقيق أرباح 3 مليارات جنيه خلال العام المنتهى وزير البترول خلال جمعية أبو قير
كتب : أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انعقدت الجمعية العامة العادية لشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية اليوم السبت بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وإستعرض سعد أبو المعاطى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ورئيس الجمعية نتائج أعمال وإنجازات الشركة.

 

وقد أشار أبو المعاطى أن ما تحقق من أرقام وإنجازات رغم إجراء عمرتين كاملتين لمصنعى أبو قير ( 1 ) و ( 3 ) كان بفضل الله تعالى ثم جهود العاملين بشركة أبو قير للأسمدة حيث تم تحقيق أفضل نتائج، بحسب قوله حيث حققت الشركة الخطة الإنتاجية للأسمدة الصلبة بنحو 114 % عما هو مخطط، كما حققت الخطة التسويقية لمنتجات الشركة من الأسمدة الصلبة بنحو 111% عما هو مخطط، وتحقيق إجمالى إيراد قدره 8335 مليون جنيه خلال الفترة بزيادة قدرها 129 % عما هو مخطط وبزياده قدرها 12% عن العام السابق .

 

وأوضح أبو المعاطى أن الشركة استطاعت تحقيق أرباح قدرها 3012 مليون جنيه قبل الضرائب والمخصصات بزياده بنسبة 199 % عما هو مخطط وبزياده قدرها 6 % عن العام السابق، وبلغ صافى الربح 2420 مليون جنيه بعد الضرائب بزياده بنسبة 204 % عما هو مخطط وبزياده قدرها 8 % عن العام السابق، مشيرًا إلى أن الشركة تتحمل تحمل الشركة ضرائب قدرها 592 مليون جنيه عن العام الحالي.

 

وأكد  على قيام الشركة خلال هذا العام بضخ نحو 17.22 مليون شكارة أسمدة بأنواعها المختلفة لوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى وبسعر التكلفة , وبدعم يقدر بنحو 1.3 مليار جنيه أيضاَ نجاح الشركة فى تصدير كمية من الأسمدة الصلبة بالأسعار الحرة، بالإضافة إلى توفير الشركة نحو 259 مليون دولار حصيلة الصادرات خلال هذا العام مقابل 171 مليون دولار عن العام السابق .

 

وأضاف أن الشركة قامت بسداد آخر قسط مستحق للشركة القابضة للغازات الطبيعية ليكون إجمالى ما تم سداده 630 مليون جنيه .

 

كما وافقت الجمعية على توزيع كوبون نقدى على المساهمين بواقع  1.1 جنيه للسهم عن أرباح العام المالى 2017 /2018 على أساس عدد الأسهم بعد الزيادة بنحو 1.26 مليار سهم، مقابل 10.5 جنيه للسهم على أساس 126.2 مليون سهم (قبل التجزئة) فى العام الماضى تداول 1.05 جنيه للسهم على أساس عدد الأسهم بعد التجزئة

 

وأشار أن عمليات الإحلال والتجديد والمشروعات المستقبلية تتم وفق برامج زمنية محددة ، علاوة على عمل إحلال وتجديد لمصانع ومبانى ومنشآت الشركة بالكامل والتى اعادت للشركة شبابها و تعميم الأنظمة الإلكترونية فى جميع تعاملات ومراسلات الشركة الداخلية والخارجية و عمل برامج لتخطيط الصيانة والمخازن .

 

كما أوضح أنه تم رفع القيمة السوقية للشركة بالبورصة من 8.5 مليار جنيه تقريباً فى مارس 2017  إلى 40 مليار جنيه حالياً، علاوة على  الإنتهاء من مشروع وحدة إزالة الأملاح  لمصنع أبو قير (1) بطاقة 450 م3 / الساعة بقيمة تعاقدية 4.250 مليون يورو بالإضافة إلى 11 مليون جنيهاً , وتم إدخاله حيز التشغيل/ إلى جناب لإنتهاء من تشغيل مصنع البلاستيك بكامل طاقته الإنتاجية 40 مليون شيكارة سنوياً وبتكلفة إجمالية 5.2 مليون يورو بالإضافة إلى 19 مليون جنيهاً .

 


وأكد أنه  جارى تشغيل مشروع لمعالجة مياه الصرف الصناعى ومتوقع الإنتهاء منه فى أكتوبر 2018 بقيمة تعاقدية  7.8 مليون يورو بالإضافة إلى 88 مليون جنيهاً، علاوة على العمل على  توقيع العقد مع شركة ( اودا ) الالمانية لتنفيذ مشروع الحامض والنترات بطاقة 200 ألف طن سنوياً, وقد تم تدبير القروض اللازمة من خلال البنوك المحلية . و المشاركة فى مشروع الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة  بنسبة 10 %، مشيرًا إلى أنه جارى عمل الدراسات اللازمة لمشروع إنتاج الميثانول والكالسيوم أمونيوم نيتريت بتكلفة تقدر بنحو 2 مليار دولا .

 

واختتم مؤكدًا على أنه جارى إسناد مشروع السماد المخلوط ذات الحبة الواحدة وبتكلفة تقدر بنحو 86 مليون يورو بالإضافة إلى 643 مليون جنيهاً ، علاوة على البدء فى الدراسات الفنية لمشروع تحلية مياه البحر بطاقة إنتاجية قدرها 100000 م3 فى اليوم .

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة