المصريون مش بيغلطوا.. 10 كلمات فصيحة ينطقونها على طريقتهم

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 12:00 ص
المصريون مش بيغلطوا.. 10 كلمات فصيحة ينطقونها على طريقتهم صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتداول المصريون فيما بينهم عشرات الكلمات العامية بشكل يومى، يعتبرها البعض نطقا خاطئا للكلمات العربية الصحيحة، وتحريفا للغة وكلماتها الفصحى، واستستهال فى نطق الكلمات بطريقة معينة، بينما بعضها يكون مرادفا للمعنى نفسه، ولا يعد خأ لغوى فى النطق.
 
وما بين خلاف حول النطق الصحيح للكلمة، نوضح بعض الكلمات والجمل التى يتداولها المصريون باللهجة العامية، توافق معناها فى الفصحى، ومنها:
 

المرتب

يعتقد الكثير بأن نطق كلمة المرتب هو نطق خاطئ لكلمة الراتب، وأن الأخيرة هو اللفظ الصحيح للأجر الذى يتقاضاه العمل نتيجة عمله، بينما يظهر فى معجم "المعانى" من معانى لفظ "المرَّتب" : راتب ؛ ما يتقاضاه الموظف من أجر مقابل عمله.
 

شال

يعتقد بأن شال مثل "شال الطفل" هو استخدام خاطئ للفظ الحمل، بينما هى مرادف لها فى اللغة، بينما يظهرها المعجم شال الهَمَّ : احتمله وعاناه.
 

عيل

لفظ عيل من الألفاظ المتداولة بشكل يومى، وتقال للأطفال فى سن صغير، ويعتقد أنه لفظ عامى خاطئ، بينما فى المجم تأتى الكلمة عِيلَ يُعال، عَوْلاً ، والمفعول مَعُول، وأعطى مثال عنده كذا وكذا عَيِّلاً: أَى كذا وكذا نفْسًا من العِيال، و عَيِّلُ الرجُلِ : أهلُ بيته الذين يكفُلهم والجمع : عِيَال.
 

يح / آح

لفظ تنطق عند التألم، وغالبا تنطق عندما يتعرض الشخص لألم مفاجئ وقارس، فيقول: يح، آح، وهى كلمة أيضا تظهر فى قاموس اللغة بمعنى أَحّ : حكاية تنحنح أَو توجع ، وأَحَّ الرجلُ: رَدَّدَ التَّنَحْنُحَ فى حلقه، وقيل: كأَنه تَوَجُّعٌ مع تَنَحْنُح.
 

لطم

كلمة دارجة فى العامية المصرية، يعتبرها البعض من الألفاظ العامية، وتستخدم عند التعبير عن الغضب أو الحزن، لكنها أيضا من الكلمات الفصيحة والتى تظهر فى معجم اللغة، فمثلا لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ، و لطَمت صدرَها : إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة.
 

الأبهة

ربما يستخدما بعض الأشخاص بشكل يومى عند التعبير عن الفخر بشىء والتعبير عن فخامته وسموه، وهى كلمة فصيحة أيضا تعنى العظَمَةُ والرُّواء، ويقال: عليه أُبَّهة السلطان: عظمته ورُواؤه.
 

عشم

كلمة دارجة بشكل كبير، تدل فى معناها على التوقع الحسن من تصرف شخص ما وتعبير عن توقع لعمل حسن، وهى من الكلمة الفصحى وهى مصدر عشِمَ أمل أو طمع فى شخص، وغالبًا ما يكون من باب الحبّ وحُسْن الظَّنّ.
 

الدكة

وهو لفظ يستخدم مكان مسطح مرتفع عن الارض للجلوس عليه، يعتقد البعض بأنه لفظ عامى، لكن الصحيح أنه مصطلح فصيح لأن لدَّكَّةُ: ما استوى من الرمل، ويقال الدَّكَّةُ: مقعدٌ مستطيلٌ من خشبٍ غالباً يُجْلَس عليه والجمع : دِكَاكٌ.
 

دلع

لفظ دارج فى العامية المصرية، ويستخدم فى شكل يومى تعبيرا على الدلال، ودلع فى المعجم دلَّعَ يُدلِّع، تدليعًا ، فهو مُدَلِّع، والمفعول مُدَلَّع، ويقال: دَلَّعَ أَوْلادَهُ: دَلَّلَهُمْ، استرخى فى تربيتهم وتأديبهم.
 

ورطة

من الكلمات المستخدمة بكثرة فى العامية المصرية، وهو تعبير عن يقع الشخص فى مأزق أو أزمة ما، فيعبر عنها باستخدام ذلك اللفظ، على أساس أنه عامى، لكنه لفظ فصيح، فيظهر فى المعجم: الوَرْطَةُ : كل أَمْرٍ تعْسرُ النَّجاة منه. ويقال: الوَرْطَةُ: الهَلكَةُ ، كُلُّ أمرٍ تَعْسُر النَّجاة منه وقع في وَرْطَة كبيرة.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة