أكرم القصاص - علا الشافعي

الأونروا: اجتماع وزارى فى نيويورك يحقق تبرعاً مميزاً بقيمة 122 مليون دولار

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 07:31 م
الأونروا: اجتماع وزارى فى نيويورك يحقق تبرعاً مميزاً بقيمة 122 مليون دولار مساعدات الأونروا
عمان - نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن الاجتماع الوزارى الذى استضافه فى نيويورك وزراء خارجية الأردن والسويد وتركيا واليابان وألمانيا، إلى جانب الممثل السامى للاتحاد الأوروبى ونائب رئيس الاتحاد، بهدف حشد الدعم المالى والسياسى لصالحها أفضى إلى جمع تبرع مميز بقيمة 122 مليون دولار ، حيث أعلنت الكويت والاتحاد الأوروبى وألمانيا والنرويج وفرنسا وبلجيكا وإيرلندا عن تعهدات تمويلية إضافية.

وقالت الوكالة - فى بيان مساء اليوم الجمعة - إن هذا الاجتماع شكّل خطوة حاسمة فى الجهود الموجهة للتغلب على العجز المالى المتبقى لدى الوكالة وقيمته 186 مليون دولار والحفاظ على عمليات الأونروا فى الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وفى غزة والأردن ولبنان وسوريا.

وأضافت أنه حضر الاجتماع وزراء ومسئولون رفيعو المستوى من 34 دولة عضو ومنظمة، من بينها جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامى والبنك الإسلامى للتنمية ، كما شارك فى الاجتماع الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة والمفوض العام للأونروا واثنان من الطلبة اللاجئين الفلسطينيين.

ووجه المفوض العام بيير كرينبول الشكر للدول الأعضاء على دعمها الاستثنائى ، وقال "لقد شهدنا اليوم لحظة مؤثرة من الالتزام والتضامن مع اللاجئين الفلسطينيين ، أشعر بالامتنان العميق للرؤساء المشاركين فى عقد هذا الاجتماع المهم وإظهار قوة العمل الجماعي".

وأشار إلى الأونروا واجهت أزمة مالية حادة عندما أعلن أكبر مانحيها فى يناير 2018 عن إجراء تخفيض كبير فى مساهماته وبلغ العجز لدى الوكالة مستوى غير مسبوق وصل إلى 446 مليون دولار ، ومنذ ذلك الحين نجحت جهود حشد التمويل ، ومنها هذا الاجتماع الوزارى المنعقد فى نيويورك، فى تخفيض العجز إلى 64 مليون دولار.

وأضاف كرينبول "أود أن أعبر عن تقديرى الخالص لمبادرات التمويل السخى التى أعلنت عنها الكويت والاتحاد الأوروبى وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإيرلندا ، إن نتائج اجتماع نيويورك ، مقترنة بالدعم الذى تلقيناه من شركاء آخرين هذا العام، تمثل إنجازاً بالغ الأهمية".

وبحسب البيان، أعادت الدول الأعضاء، خلال الاجتماع، التأكيد على الحقوق الأساسية للاجئين الفلسطينيين بموجب القانون الدولى والتزامات المجتمع الدولى.

وأعرب المشاركون عن دعمهم السياسى القوى للأونروا وولايتها وموظفيها والخدمات الحرجة التى تقدمها للاجئين الفلسطينيين ، وأشادوا بما حققته الأونروا من إنجازات مميزة ، ولا سيما فى هذا العام الأخير فى تنويع التمويل وتحسين الكفاءة فى برامجها.

يشار إلى أن الأونروا تأسست كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة فى عام 1949 ، وتم تفويضها بتقديم المساعدة الأساسية للاجئى فلسطين إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم للنزاع الفلسطينى الإسرائيلى ، ويوجد حاليا 5,4 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لدى الأونروا يتوزعون فى الأردن ولبنان وسوريا وقطاع غزة والضفة الغربية بما فى ذلك القدس الشرقية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة