خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

المتحف المصرى الكبير ثانى محطات السفير اليابانى بعد زيارته لمركب خوفو..صور

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 12:00 م
المتحف المصرى الكبير ثانى محطات السفير اليابانى بعد زيارته لمركب خوفو..صور سفير اليابانى الجديد خلال زيارته للمتحف الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرص السفير اليابانى الجديد بالقاهرة Masaki Noke، فور توليه مهام عمله، على إجراء عدة زيارات أثرية فكانت محطته الأولى لزياراته الأثرية فى مشروع مركب خوفو الثانية بالهرم، والتى انفرد "اليوم السابع" بنشر تفاصيلها، أعقبها زيارة للمتحف المصرى الكبير.

سفير اليابانى الجديد خلال زيارته للمتحف الكبير (1)
سفير اليابانى الجديد خلال زيارته للمتحف الكبير (1)

استقبل السفير اليابانى الجديد الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، والذى قدم للسفير الشرح الوافى للدور الذى تقوم به وزارة الآثار، ومدى المجهود الذى يبذلة الأثريون والمرممون داخل معامل المتحف المصرى الكبير، والذى يعد أكبر معامل الترميم فى العالم.

سفير اليابانى الجديد خلال زيارته للمتحف الكبير (2)
سفير اليابانى الجديد خلال زيارته للمتحف الكبير (2)

وحرص السفير اليابانى على زيارة جميع المعامل الموجودة داخل مركز الترميم الخاص بالمتحف المصرى الكبير، وشاهد أعمال الصيانة التى تتم من قبل أطباء الحضارة المصرية القديمة المرممين العاملين بمركز الترميم، حيث أبدى إعجابه بالمشروع، ووصفة بالمشروع الحضارة العملاق.

سفير اليابانى الجديد خلال زيارته للمتحف الكبير (3)
سفير اليابانى الجديد خلال زيارته للمتحف الكبير (3)

 

وقبل زيارة السفير اليايانى للمتحف الكبير، زار مركب خوفو الثانية وكان فى استقباله رئيس جامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية، ورئيس البعثة الدكتور ساكوجى يوشيمورا، وحرص Madaki Noke على مشاهده أعمال رفع القطع الخشبية من داخل الحفرة ونقلها إلى معمل الترميم، وقدم الدكتور يوشيمورا شرحا تفصيليا عن خطوات المشروع منذ بدايته وحتى الآن.

وعن الدور الذى تقوم به دولة اليابان فى هذا المشروع العملاق ودعم هيئة التعاون الدولية اليابانية، وأن اليابان تولى هذا المشروع أهمية قصوى، أكد يوشيمورا أن هذا المشروع كان حلم حياته وأصبح الآن حقيقة، وأن مؤسسة الجايكا مستمرة فى دعم هذا المشروع العملاق حتى يتم تجميع المركب وعرضها داخل المتحف المصرى الكبير.

كما قدم ممدوح طه المشرف الأثرى الشرح التفصيلى عن أعمال التوثيق بالمشروع، وتوجه بعد ذلك السفير إلى معمل الترميم واستمع إلى شرح مفصل عن خطوات أعمال الترميم من عيسى زيدان المشرف على الترميم بالمشروع.

وتعرف السفير اليابانى الجديد على أسماء كل فريق العمل وطرح عدة أسئلة عن أعمال الترميم وعن المواد المستخدمه فى الترميم، إلى جانب أنواع الأخشاب التى استخدمت فى صناعه المركب.

وجه السفير اليابانى الجديد بالقاهرة Masaki Noke، خلال أولى زيارته الأثرية لمركب خوفو الثانية التى استغرقت ساعتين رسالة إلى فريق العمل قائلا: ابذلوا قصارى جهدكم فى هذا المشروع العظيم الذى يعبر عن أعظم حضارة فى الكون هى الحضارة المصرية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة