أكرم القصاص - علا الشافعي

منظمة التجارة تخفض توقعاتها للتجارة العالمية فى 2018 و2019

الخميس، 27 سبتمبر 2018 05:41 م
منظمة التجارة تخفض توقعاتها للتجارة العالمية فى 2018 و2019 اجتماعات منظمة التجارة العالمية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت منظمة التجارة العالمية اليوم الخميس، إن نمو التجارة العالمية سيتباطأ على الأرجح أكثر من المتوقع من قبل فى عامى 2018 و2019، على الرغم من أن التأثيرات الاقتصادية المباشرة للحرب التجارية المتصاعدة بين الصين والولايات المتحدة ما زالت محدودة حتى الآن.
 
وتتوقع المنظمة أن تنمو تجارة السلع العالمية بنسبة 3.9% فى العام الحالى، وهو ما يقل عن توقعاتها فى أبريل التى أشارت لنمو نسبته 4.4%، وفى العام المقبل، من المتوقع نمو التجارة 3.7%، انخفاضا من 4% فى التوقعات السابقة.
 
وقالت منظمة التجارة العالمية فى بيان إن بعض المخاطر النزولية التى حذرت منها فى أبريل أصبحت ملموسة الآن، وفى ذلك الوقت، حذر روبرتو أزيفيدو المدير العام للمنظمة من أن الانتعاش القوى فى التجارة العالمية، بعد عقود من التعثر، قد تقوضه قيود الحرب التجارية.
 
وقال البيان "الآثار الاقتصادية المباشرة لهذه الإجراءات كانت محدودة حتى الآن، لكن الضبابية الناجمة عنها ربما يكون لها تأثير بالفعل من خلال خفض الإنفاق الاستثماري".
 
ونقل البيان عن أزيفيدو قوله "على الرغم من أن نمو التجارة مازال قويا فإن هذا الخفض (فى التوقعات) يعكس التوترات المتصاعدة التى نراها بين شركاء تجاريين كبار".
 
وأضاف "من المهم أكثر من أى وقت مضى أن تسعى الحكومات لتجاوز خلافاتها وأن تتحلى بضبط النفس، ستواصل منظمة التجارة العالمية دعم تلك الجهود وضمان أن تظل التجارة محركا للارتقاء بمستويات المعيشة والنمو وخلق فرص العمل فى أنحاء العالم".
 
ومنذ أن أعلنت المنظمة توقعاتها السابقة، أطلق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حربا تجارية بفرض رسوم على واردات صينية بمئات المليارات من الدولارات، وهو ما ردت عليه بكين بفرض رسوم على سلع أمريكية، فضلا عن الرسوم التى فرضها على منتجات الألومنيوم والصلب الواردة للولايات المتحدة من أنحاء العالم لحماية الوظائف الأمريكية.
 
وهدد ترامب بفرض رسوم على جميع الواردات الصينية تقريبا ما لم تتراجع بكين عن موقفها.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة