معلمون يؤكدون وجود عبارات غير دقيقة بدراسات 6 ابتدائى.. و"التعليم" تنفى

الخميس، 27 سبتمبر 2018 01:30 ص
معلمون يؤكدون وجود عبارات غير دقيقة بدراسات 6 ابتدائى.. و"التعليم" تنفى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن عدد من معلمى الدراسات الاجتماعية لطلاب الصف السادس الابتدائى، وجود بعض الأخطاء فى الكتاب، منها ما ورد فى ذكر محافظة الجيزة كإحدى محافظات الدلتا، فى حين أنها تتبع محافظات الصعيد، إضافة إلى ذكر مدينة الأقصر على كونها محافظة إضافة إلى محافظة الأقصر نفسها، مما يجعل عدد المحافظات 28 بدلاً من 27 محافظة.

 
وقال المعلمون، إنه ضمن العبارات الواردة صياغتها غير واضحة تعريف القناطر بأنها حاجز مائى بغرض رفع منسوب المياه لدفعها فى إحدى الترع، والصحيح هى حاجز مائى بغرض رفع منسوب المياه للأرض مرتفعة المنسوب فالقناطر لا تروى أراضى، إضافة إلى وصف الخصائص البشرية للبيئة الزراعية، وهى الأيدى العاملة والسوق والنقل وهذه مقومات زراعية وليست بشرية، كما ورد فى تعريف الهجرة بأنها انتقال الأفراد من مكان إلى آخر سواء داخل الدولة أو خارجها، ويكون الانتقال لفترة زمنية طويلة، فكان من المفترض ألا يتم تحديد مدة زمنية فى تعريف الهجرة لأن الهجرة تنقسم إلى دائمة ومؤقتة وموسمية.

 

وذكر المعلمون، أنه ورد ضمن درس العوامل البشرية للصناعة تعريف رأس المال بأنه يعد رأس المال أساسيًا فى قيام الصناعة وتحسين نوعيتها، وذلك لشرائح الدلالات ودفع أجور العاملين، والصحيح لتعريف رأس المال هو مجموعة غير متجانسة من الآلات والأدوات والمنشآت التى سبق إنتاجها بهدف المساعدة على زيادة رأس المال فى المستقبل.

 

 وأوضح المعلمون، أنه فى خريطة بعض المناطق الصناعية فى مصر، ذكر كلمة القاهرة الكبرى قريبة من الفيوم، والكل يعلم أن الفيوم ليست من القاهرة الكبرى.

 

وفى مادة التاريخ، صفحة 9 فى التدريبات، وفى تحديد الخريطة تضمن رقم 2 منخفض ولا يوجد منخفض على الخريطة من الأساس، وأشارت إلى الترع ولا يوجد ترع فى الصحراء.

 

وأشار المعلمين إلى أن هناك عبارات ركيكة وكانت تحتاج إلى دقة فى الصياغة.

 

من جانبه قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أنه تواصل مع مستشار مادة الدراسات بالوزارة حول ما أعلنه المعلمون وأكد عدم وجود أى أخطاء أو عبارات غير صحيحة فى المنهج، موضحًا أن هناك متابعة للمناهج وما يدرس للطلاب فى جميع المناهج الدراسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة