لفظى وبدنى ونفسى وإلكترونى.. تعرف على أنواع التنمر

الخميس، 27 سبتمبر 2018 02:24 م
لفظى وبدنى ونفسى وإلكترونى.. تعرف على أنواع التنمر تنمر ـ أرشيفية
فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التنمر من السلوكيات العدوانية التي يتعرض لها الفرد، وهو ظاهرة منتشرة بين الأطفال بشكل خاص، لذا فهى منتشرة في المدارس، ومؤخرا أطلقت منظمة "اليونسيف" حملة بعنوان "أنا ضد التنمر"، فى محاولة لإلقاء الضوء على تلك الظاهرة ومواجهتها.

وأوضحت المنظمة، أن هناك العديد من أنواع التنمر، وهي:

- التنمر اللفظي..أي وصف الشخص ببعض الكلمات وإطلاق الألفاظ والكنيات المسيئة للشخص، أو إطلاق بعض الشتائم والتحقير والسخرية منه.

-التنمر البدني.. وهو تعرض الشخص لبعض الأشياء المسببة للإحراج، كالضرب، أو سرقته أو اتباع أسلوب شبيه بـ"البلطجة"، معه، وترك بعض العلامات  في جسمه.

- التنمر الاجتماعي.. وهذا النوع يعتمد على القيام بسلوكيات خاطئة، ومنها نشر الشائعات والأقاويل غير الصحيحة على هذا الشخص بطريقة معتمدة.

 - التنمر النفسي.. وهذا يعتمد على إطلاق بعض الأفعال غير الجيدة، كالنظرات والهمسات والوشوشة وما شابه ذلك.

- التنمر الإلكتروني.. وهو يتم عن طريق إرسال بعض الرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتهديد و السخرية،  والتقليل من الشخص.

ضد التنمر
ضد التنمر

 

وأوضحت المؤسسة خلال حملتها، أن هناك ثلاث معايير هامة توضح لك أن هذا الشخص قاصدا التنمر لك، ومنها التعمد، أي عندما تراه مصمم على التقليل منك أمام الآخرين،  مع تكرار للقيام بهذا الفعل.

انا ضد التنمر
انا ضد التنمر

 

ومما لاشك فيه أن الشخص الذي يتعرض للتنمر يتأثر بطريقة سلبية جدا، فنجده يصبح قليل الثقة بنفسه، وغير قادر على التركيز، ويرهب الجلوس مع الأشخاص وخاصة الجدد، وقد يصل الأمر للاكتئاب والقلق، ويكون الأطفال هم الأكثر عرضة لهذه المضاعفات. 

التنمر
التنمر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة