المفوضية الأوروبية تدعو لحل الصراع بين شركة طيران ريان إير وموظفيها

الخميس، 27 سبتمبر 2018 12:18 م
المفوضية الأوروبية تدعو لحل الصراع بين شركة طيران ريان إير وموظفيها ريان اير
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت المفوضية الأوروبية إلى تبنى سياسة الحوار والالتزام بالقوانين الوطنية لحل الصراع الاجتماعى القائم بين إدارة شركة الطيران الايرلندية ريان إير، والعاملين فيها من مختلف الجنسيات الأوروبية.

ووفقا لوكالة آكى الإيطالية، يأتى هذا الموقف على خلفية الإضراب الذى قام به أطقم القيادة لدى الشركة على المستوى الأوروبى احتجاجا على سوء شروط عملهم وانخفاض أجورهم، بالإضافة إلى اتهامهم للشركة بمخالفة قوانين العمل المرعية فى الاتحاد الأوروبى.

وأدت الإضرابات السابقة، إلى إلغاء آلاف الرحلات الجوية داخل أوروبا وإبقاء حوالى 55 ألف مسافر عالقين فى مختلف المطارات.

وفى هذا الإطار، تشدد المفوضية على ضرورة احترام حق المسافرين الذين تم إلغاء رحلاتهم بسبب الإضراب فى الحصول على بدائل من قبل الشركة نفسها أو استرداد ثمن التذكرة، وأيضا الحق بالحصول على تعويض.

أما بشأن رفض إدارة شركة رايان إير، التى تعتبر من أضخم شركات الطيران منخفضة التكلفة، دفع تعويضات إضافية للمسافرين المتأثرين بحركة الإضراب، أكدت المتحدثة باسم الجهاز التنفيذى الأوروبى أن المسافر يستطيع التوجه إلى المحاكم فى البلد الذى وقعت فيه الحادثة للحصول على حقوقه.

وترى شركة ريان إير، أن الإضراب حالة طارئة لا يمكن بموجبها دفع تعويضات إضافية للمسافرين، "هناك من يقول أن الإضراب حالة طارئة ولكن على الشركة إثبات أنها قامت بكل ما عليها لتفادى حدوث الإضراب".

وأشارت المتحدثة إلى أنه على المحاكم الوطنية دراسة كل شكوى على حدة، متجنبة بذلك إعطاء أى موقف واضح حول ما يجرى.

أما بخصوص شكوى العاملين من مخالفة الشركة لقواعد العمل، تعطى القوانين الأوروبية للعاملين فى قطاع الطيران حق التوجه إلى المحاكم فى البلد الذى يقيمون فيه لتحديد المخالفة.

ويأخذ أفراد طاقم ريان إير، وهم ينتمون إلى بلجيكا وألمانيا وغيرها من دول أوروبا، على إدارة الشركة إلزامهم بدفع تأميناتهم الاجتماعية وضرائبهم فى ايرلندا وليس فى البلد الذى ينتمون إليه ما يعد إغراقا اجتماعيا وإضرارا بالأسواق.

وهنا أيضا، نأت المفوضية الأوروبية بنفسها عن هذا الجدل وأكدت أن على المتضررين اللجوء للقضاء، وأن القوانين المحلية هى التى تفصل فى مثل هذه النزاعات.

ومن جهتها، ترى النقابات المهنية المعنية بحقوق العاملين فى حقل الطيران المدنى، أن المفوضية تخلت عن المسافرين والعاملين معا، وأنها تفضل الاستمرار فى التغاضى عن نموذج إدارة ريان إير، التى تعمل على خفض أسعار التذاكر على حساب شروط العمل ونوعية الخدمات.

وتعتبر شركة ريان اير الايرلندية رائدة فى مجال النقل الجوى الرخيص الثمن، والذى يتعرض حاليا لانتقادات من مختلف الأوساط النقابية والاجتماعية، وسط صمت من قبل المسؤولين السياسيين فى مختلف أنحاء أوروبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة