أكرم القصاص - علا الشافعي

شركات التكنولوجيا تطرق أبواب مصر للاستثمار.. "IBM" و"مايكروسوفت" و"أوراكل" يلتقون الرئيس السيسى للمشاركة فى تنفيذ مشروع التحول الرقمى والشمول المالى.. ووزير الاتصالات: جميع الشركات ترغب فى رفع استثماراتها

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 02:12 م
شركات التكنولوجيا تطرق أبواب مصر للاستثمار.. "IBM" و"مايكروسوفت" و"أوراكل" يلتقون الرئيس السيسى للمشاركة فى تنفيذ مشروع التحول الرقمى والشمول المالى.. ووزير الاتصالات: جميع الشركات ترغب فى رفع استثماراتها الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت:هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من رؤساء ومسؤولى الشركات الأمريكية العملاقة المتخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويوك على رأسهم مايكروسوفت و IBM وأوراكل وسيسكو وأوبر، إضافة إلى شركات عالمية أخرى تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها مثل Visa وماستر مارد.

 

 

وقال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لـ"اليوم السابع"، إن هذه اللقاءات تكون فى إطار إعلام الشركات ببرامج مصر لجذب الاستثمار وتحسن مناخ الاستثمارى، مشيرا إلى أن جميع الشركات التى التقاها الرئيس تتواجد فى مصر ولديها استثمارات مع العديد من الجهات الحكومية وشركات ومؤسسات مصرية من ضمنها دعم خطط التحول الرقمى والشمول المالى.

وتنفذ الحكومة المصرية خطة للتحول الرقمى والشمول المالى، وتشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بدور رئيسى فى تنفيذ خطط الدولة نحو التحول لمجتمع رقمى، وتطبيق الشمول المالى بهدف تقديم خدمات المواطنين إلكترونيًا ومن خلال قنوات متعددة، بما يساهم فى إرضاء المواطن المصرى وتوفير الخدمات له بسهولة ويسر، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب، فضلا عن المساهمة في تنفيذ مستهدفات الدولة لتحقيق معدل نمو اقتصادى مرتفع كما تسعى الوزارة لزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية فى قطاع الاتصالات ودعم مشروعات المناطق التكنولوجية والشركات الناشئة وتطوير البنية التحتية وتأمينها.

ويتضمن دور وزارة الاتصالات فى التحول لمجتمعى رقمى من خلال تقديم الاستشارات الفنية اللازمة للوزارات لتمكينها من تقديم خدمات مميزة للمواطنين وبتكلفة مناسبة من خلال بوابة الحكومة المصرية وتطبيقات الهاتف المحمول ومنافذ تقديم الخدمات الحكومية مع المساعدة في تحقيق التكامل والترابط بين قواعد البيانات الموجودة بالقطاعات المختلفة.

 

 

كما تعمل الوزارة على تحقيق التحول إلى الاقتصاد الرقمي من خلال التعاون الوثيق مع البنك المركزي بهدف تشجيع التجارة الإلكترونية، وتوفير بنية تكنولوجية آمنة داعمة لعمليات توسيع نطاق الحصول على كافة الخدمات المالية وإتاحتها لمختلف فئات المجتمع عبر منظومة المدفوعات الإلكترونية وذلك فيما يتعلق بإتاحة خدمات تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول في ظل الانتشار الواسع لمستخدمي الهواتف المحمول، بالإضافة إلى توفير خدمات الشمول المالي للمواطنين عبر البريد المصري في ربوع الوطن.

وتنفذ الشركات الأمريكية العديد من المشروعات العامة بالتعاون مع الحكومة الحكومة وتقدم "اليوم السابع" فيما يلى أهم المعلومات عن تلك الشركات:

 

شركة IBM

وهى شركة عالمية متعددة الجنسيات تعمل في مجال تصنيع وتطوير الحواسب والبرمجيات وهى اختصار International Business Machines ويرجع بدء نشاطها منذ سنة 1911 ومقرها مدينة أرمونك فى نيويورك.

وتقدم IBM أيضا خدمات البنية التحتية، واستضافة المواقع، وخدمات استشارية فى مجالات تتراوح بين الحواسيب الرئيسية لتكنولوجيا النانو إضافة إلى خبراتها فى مساعدة الشركات الناشئة.

 

 

وتقوم الشركة بتنفيذ العديد من المشروعات التكنولوجية مع الحكومة المصرية وكانت رئيس الشركة قد التقت الرئيس عبد الفتاح السيسي فى مصر عام 2015 وأعلنت أنذاك أن حجم استثمارات الشركة فى مصر وصلت إلى 3 مليار دولار.

وتتمتع IBM التى تعمل فى مصر منذ خمسينيات القرن الماضي بخبرة طويلة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث يوجد لديها إمكانات واسعة لتعزيز هذا التعاون مع الحكومة المصرية، ولاسيما فيما يتعلق بإيجاد الحلول التكنولوجية للمشكلات، التى تعوق مسيرة التنمية فى مصر، وكذلك توفير فرص للتدريب والعمل للشباب المصرى فى مختلف المجالات التكنولوجية.

وكان وزير الاتصالات الحالى الدكتور عمرو طلعت رئيسا لشركة IBM قبل تقلده لمنصبه بالوزارة حيث انضم عام 1988 وتقلد العديد من المناصب بفرع الشركة فى مصر حتى تولى منصب المدير التنفيذى لفرع الشركة بمصر عام 2005.

 

شركة أوراكل Oracle Corporation

هي واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات وقواعد البيانات ذات الحجم الكبير، تأسست شركة أوراكل في العام 1977 على يد لأرى  ولدى الشركة عدد من مراكز الخدمة للعملاء في أكثر من 145 دولة من ضمنها مصر.

وشركة أوراكل من الشركات الأمريكية العملاقة المتواجدة فى مصر وتستثمر بها، كما كانت قد اطلقت أكبر مراكز الدعم العالمية لشركة أوراكل لخدمة عملائها في جميع أنحاء العالم بمصر عندما كان المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق بمنصب الرئيس التنفيذى العضو المنتدب لها عام 2005، حيث أصبح هذا المركز للدعم العالمي واحدا من أنجح المراجع التي ساهمت في تصنيف مصر باعتبارها واحدة من أفضل الأسواق الواعدة لخدمات التعهيد.

 

وتتعاون أوراكل مع الحكومة المصرية فى عمليات التحول الرقمى إضافة إلى تنفيذ استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعنية بتصدير الخدمات التكنولوجية وأيضاً بخلق قاعدة من المتخصصين فى مجال الدعم الفنى والتقنى.

وأعلن مسئولو الشركة فى العديد من المناسبات على عزم الشركة على توسيع حجم أعمالها فى مصر كما وعدت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" على توفير المهندسين المتخصصين لتلبية احتياجات الشركة من الكوادر الفنية الممكنة لمساندتها فى تنفيذ خطط التوسعات التى تصبو لها فى مصر.

وكان سليم حق نائب رئيس الشركة العالمية قد أكد فى وقت سابق، أن الشركة لديها الرغبة فى التوسع فى أعمالها فى مصر وخاصة أن المنطقة قد شهدت مؤخراً رواجا فى مجال تطبيق نظم إدارة قواعد البيانات وخدمات الدعم الفنى المتقدمة المصاحبة لها.

ويقع المركز الرئيسي لشركة أوراكل في مدينة "ريد وود" من سان فرانسيسكو الواقعة على الساحل الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية  في ولاية كاليفورنيا.

 

سيسكو Cisco

هي شركة أمريكية تعتبر الأولى عالمياً في مجال المعدات الشبكية. إستفادت من طفرة الإنترنت لتصبح إحدى أضخم شركات تقنية المعلومات من ناحية المعاملات والقيمة السوقية، و قامت بعدة عمليات استحواذات في مجال الاتصالات.

وتستثمر سيسكو بمصر فى العديد من المشروعات الحكومية حيث تمتلك حلولا يمكنها المساهمة في دعم التحول الرقمي وتقدم الأعمال بمصر بما يتماشى مع استراتيجية ورؤية الحكومة المصرية 2030 نحو الإسراع بمنظومة التحول الرقمى، خاصة وأن التحول الرقمي بات من الضروريات لكافة المؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية التي تسعى إلى تطوير وتحسين خدماتها وتسهيل وصولها للمستفيدين، حيث تركز محاور التحول الرقمي في الدولة حول تخطيط وبناء منظومة مستقبلية ومتطورة لشبكة تقنية المعلومات، تسمح بمزيد من الاتصال والإنتاجية والأمن لدعم تلك الأثار الإيجابية، كما تعمل الشركة وفقا لتصريحات مسؤوليها على خلق فرص واعدة للشركات والمؤسسات العاملة في مختلف القطاعات من خلال الإبتكارات التقنية الحديثة.

 

شركة Uber

هي شركة أمريكية، مقرها فى سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، تمتلك الشركة تطبيق يعمل عبر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة لطلب الرحلات عبر السيارات الملاكى، وتقدم الشركة خدماتها فى نحو 449 مدينة موزعة على أكثر من 66 بلدا حول العالم.

وكان الرئيس قد استقبل نائب الرئيس للسياسات العامة بشركة أوبر الأمريكية العام الماضي جوستين كينتز، وأكد الرئيس خلال اللقاء انذاك على حرص الحكومة المصرية على إزالة المعوقات التي تواجه عمل الشركة بمصر، وأعرب مسؤول أوبر عن رغبة الشركة توسيع أعمالها بمصر، وتطوير مجال النقل.

وأطلقت "أوبر" العام الماضى أكبر مركز للدعم الفنى فى مصر، وثانى أكبر مركز تميز لها عالميًا، يعمل به حاليا 500 مصرى يغطى 16 دولة فى منطقة الشرق الأوسط من خلال 3 لغات المصرية والعربية والأردية، ونعتزم خلال الخمس سنوات المقبلة استثمار 20 مليون دولار على مدار 5 سنوات لمضاعفة أعداد العاملين بالمركز وإدخال لغات جديدة وتطوير خدمة العملاء والسائقين.

كما وافق مجلس النواب المصري على قانون لتنظيم النقل التشاركى، صدق عليه الرئيس وينتظر صدور اللائحة التنفيذية لتفعيل لضمان حقوق الشركة والمستهلك والدولة.

وأعلنت أوبر فى العديد من المناسبات عن عزمها زيادة التعاون المثمر في تقديم خدمات مميزة بالسوق المصرية، بما يؤدي إلى توسيع نشاط الشركة، إلى جانب إيجاد حلول طويلة الأجل لمشكلات الإزدحام، ومن ثم توفير المزيد من الفرص الاقتصادية للسائقين بما يحقق الصالح العام.

 

شركة مايكروسوفت

تعمل في مجال تكنولوجيا الحاسوب، وهى أكبر مصنع للبرمجيات في العالم من ناحية العائدات، حيث حققت نحو 85 مليار دولار فى عام 2016، وتعمل على تطوير وتصنيع وترخيص البرمجيات للأجهزة الحاسوبية ويقع مقر الشركة الرئيسي فى سياتل.

وكانت مايكروسوفت قد تعاونت مع الحكومة لسنوات عديدة فى الاعتماد على البرمجيات الخاصة بها عبر العديد من الاتفاقيات التى تم توقيعها بين الجانبين كما كان هناك تعاون وثيق فى هذا الاتجاه خلال السنوات الماضية.

 

أما فيزا وماستر كارد فإنهما يتعاونون مع الحكومة فى تعزيز الشمول المالى والمدفوعات الإليكترونية، ووقعوا العديد من الاتفاقيات مع الوزارات المختلفة فى هذا الاتجاه كمل تعتزم الحكومة إصدار الكارت الموحد للمواطنين والذى يشمل جميع الخدمات الحكومية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة