أكرم القصاص - علا الشافعي

القطار المكهرب (السلام - العاشر) ينتظر موافقة الصين على القرض

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 10:59 ص
القطار المكهرب (السلام - العاشر) ينتظر موافقة الصين على القرض الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق أبو الوفاء، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، الانتهاء من كافة دراسات وتصميمات مشروع القطار المكهرب (السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان)، بالإضافة إلى إنهاء كافة الإجراءات التنسيقية الخاصة بتوفير المساحات والأراضى المطلوبة لمسار المشروع ومحطاته مع وزارة الإسكان.

توقيع الاتفاقية خلال أيام

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع": "أنهينا كافة الإجراءات الداخلية العالقة بين وزارتى النقل والإسكان، وبدء التنفيذ ينتظر التوقيع على الاتفاقية التنفيذية مع بنك أكزيم الصينى لتوفير قرض ميسر قيمته 1.2 مليار دولار يغطى تكلفة المشروع"، متوقعا توقيع هذا الاتفاقية خلال أيام.

وقال رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، إنه كان مخطط توقيع الاتفاقية التنفيذية خلال الأيام الماضية لكن كان هناك بعض النقاط الخلافية الخاصة بالقرض وتم التوافق عليها مع الجانب الصينى وإرسال مذكرة بموافقة الجانب المصرى إلى بنك اكزيم الصينى، لافتا إلى أنه بمجرد ورود موافقة البنك الصينى وتوقيع الاتفاقية التنفيذية سيتم البدء مباشرة فى أعمال تنفيذ المشروع.

الجانب الصينى يمول تكلفة المشروع بالكامل

وأوضح أبو الوفا أن مسار المشروع الذى تم اعتماده من الجهات السيادية فى الدولة يمتد بطول 67.846 كم شاملا 61 كم سطحى و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوى و0.665 كم تنفذ نفقيا، لافتا إلى أن الجانب الصينى سيمول تكلفة المشروع بالكامل فى صورة قرض ميسر تصل قيمته إلى 1.2 مليار دولار.

ولفت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق إلى أنه تم التوقيع بالقاهرة منذ أيام اتفاقية إطارية مع بنك اكزيم الصينى لاستكمال القرض، ومتوقع توقيع الاتفاق التنفيذى النهائى مع البنك الصينى لاستكمال القرض إلى 1.2 مليار دولار بدلا من 739 مليون خلال أيام.

ولفت أبو الوفا، إلى أن سبب تأخير بدء أعمال تنفيذ المشروع راجع إلى أنه كان مخططا تقديم الصين قرض قيمته  739 مليون دولار، وكان متوقع أن يتم تدبير باقى التكلفة من الموازنة العامة للدولة لكن تعذر توفير هذه القيمة خلال عامين تمثل فترة تنفيذ المشروع لذلك طلبت الهيئة من الجانب الصينى استكمال القرض ليصل إلى 1.2 مليار دولار، حيث كان العرض المتقدم من الجانب الصينى فى بداية المفاوضات لتنفيذ هذا المشروع يشمل تقديم قرض ميسر قيمته 1.2 مليار دولار تغطى تكلفة المشروع بالكامل.

مشروع القطار المكهرب يتضمن 11 محطة

والهيئة القومية للأنفاق تعاقدت منذ شهور مع شركة أفيك الصينى لتنفيذ هذا المشروع بتكلفة تصل 1.239 مليار دولار، وسيتم توفير 1.2 مليار دولار منها عبر قرض صينى فيما سيتم تدبير39 مليون دولار قبل الهيئة، ومشروع القطار المكهرب يتضمن 11 محطة تبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور.

وشركة أفيك الصينية المتعاقد معها لتنفيذ المشروع ستقوم بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارا، فيما ستقوم 5 شركات مقاولات مصرية بتنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية وتركيب السكة والقضبان، ومخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع مع شركة أفيك الصينة عقب إنهاء إجراءات القرض الصينى بشكل نهائى.

ومشروع القطار المكهرب يبدأ من محطة عدلى منصور التبادلية مع الخط الثالث للمترو مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، أحدهما يتجه شمالاً بمحازاة الطريق الدائرى الإقليمى بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الإدارية الجديدة ممتدا حتى مطار القطامية الجديد.

ويبدأ المشروع من محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، مارا بمدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، شاملا محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة