الاتحاد الأوروبى يعرض نتائج مسابقة مزارعى 15 محافظة لترشيد استهلاك المياه.. عرض التجارب فى أسبوع القاهرة للمياه أكتوبر القادم.. وحملة إعلامية قومية لدعم مشاركة المواطنين للحفاظ على نقطة المياه

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 10:21 م
الاتحاد الأوروبى يعرض نتائج مسابقة مزارعى 15 محافظة لترشيد استهلاك المياه.. عرض التجارب فى أسبوع القاهرة للمياه أكتوبر القادم.. وحملة إعلامية قومية لدعم مشاركة المواطنين للحفاظ على نقطة المياه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
الفيوم - أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتمت اليوم فعاليات المؤتمر الجماهيرى للفلاحين على مستوى المحافظات الجمهورية لاختيار أفضل التجارب المقدمة والممارسات الزراعية الناجحة فى ترشيد مياه الرى وزيادة الإنتاجية للفدان، وتحقيق أعلى فائدة مادية وزيادة المساحات المنزرعة لصالح المزارعين، وذلك ضمن المسابقة القومية للمياه (حافظ عليها..تلاقيها) التى نظمتها وزارة الموارد المائية والرى ضمن فعاليات الحملة الإعلامية لترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها من الإهدار والتلوث والتعديات.

 

وقالت الدكتورة إيمان سيد أحمد رئيس قطاع التخطيط والمشرف العام على المشروع، إن الفعاليات تدخل ضمن المسابقة القومية للمزارعين لتشجيع الممارسات المميزة والإيجابية التى يقوم بها المزارعون للحفاظ على المياه، ويتم تنفيذها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى ضمن فعاليات مشروع دعم الإصلاح وتعزيز القدرات الفنية لقطاع المياه"ووتر ستارز"، على مدار يومين بالفيوم.

 

وأضافت سيد أنه تم عرض 40 تجربة ناجحة تقدم بها المزارعيين من 15 محافظة لها من مختلف محافظات الجمهورية امام لجنة تحكيم علمية التى اختارت افضل الممارسات الناجحة لتوفير مياه الرى، مشيرة إلى أن هذه المسابقة والفائزين من المزارعين سوف يتم عرضها ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه المقرر أقامته منتصف أكتوبر القادم.

 

وأوضحت سيد فى تصريحات صحفية على هامش الورشة أن الحملة تستهدف توعية فئات المجتمع بضرورة الحفاظ على الموارد المائية وحمايتها من الهدر والتلوث والتعديات وإلقاء المخلفات والقمامة وتعظيم الاستفادة منها وذلك فى إطار الخطة القومية للموارد المائية التى تنفذها الوزارة واستراتيجيتها الرامية إلى الترشيد وحسن الاستخدام الامثل للموارد المائية

 

وأشارت سيد أن الحملة، تهدف نشر الوعى المائى فيما يخص تحسين نوعية المياه من خلال استخدام تقنيات معالجة مياه الصرف الصحى منخفضة التكاليف بالقرى واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتدوير المخلفات وتشديد العقوبة على المصانع التى تصرف على المجارى المائية.

 

وأكدت سيد أن الوزارة لديها قناعه كبيرة بالدور الفعال لمشاركة المواطنين أنفسهم فى الحفاظ على قطرة الماء، ودورهم فى نشر ثقافة التوعية المائية وترشيد استخدام المياه والحفاظ عليها من الإهدار، ونشر ثقافة التحول من الوفرة المائية إلى ثقافة الندرة المائية ومواجهة السلوكيات الخاطئة لدى البعض فى التعامل بشكل سىء تجاه المياه والتعدى عليها بالتلويث ومجابهة التعديات على نهر النيل والمجارى المائية.

 

بينما أشار الدكتور ياسر قطب وكيل وزارة الرى للتوجيه المائى أن الورشة ضمن فعاليات الوزارة فى مسابقة "حافظ عليها.. تلاقيها"، والتى تهدف إلى الترشيد والتوعية بأهمية نقطة المياه، موضحاً أن الفترة المقبلة تحتاج إلى التفكير خارج الصندوق، خاصة أن الزراعة تستهلك ما يقرب من 85% من موارد مصر المائية، وبالرغم من ذلك فإن إسهامها فى الناتج القومى غير مرضى، والاتجاه إلى زراعات أقل استهلاكا للمياه، وأكثر إنتاجا وعائدا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة