أكل العيش مر.. العمل فى الفترة المسائية يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الثدى ومشاكل الجهاز الهضمى والعظام.. وأطباء يضعون روشتة للوقاية من الأمراض النفسية والهضمية

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 09:30 م
أكل العيش مر.. العمل فى الفترة المسائية يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الثدى ومشاكل الجهاز الهضمى والعظام.. وأطباء يضعون روشتة للوقاية من الأمراض النفسية والهضمية العمل فى الفترة المسائية يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يضطر البعض للعمل فى الفترة المسائية نظراً لظروف العمل أو للتوافق مع وظيفة أخرى، ما يسبب تدهورا فى مواعيد النوم والنظام الغذائى المعتاد، يؤثر هذا على الجسم وعلى صحة الإنسان، وكذلك حالته النفسية، وهذا ما سنتعرف عليه فى السطور التالية.

 

7 مشاكل صحية فى انتظارك بسبب العمل فى الفترة المسائية

أكدت بعض التقارير الطبية أن العمل فى الفترة المسائية يؤثر سلبياً على صحة الإنسان، نظراً لارتباك النظام اليومى المعتاد عليه، ما يسبب مشاكل صحية عديدة وهى وفقاً لما ذكره موقع "getsling".

 

اضطرابات النوم

يعتبر النوم مهم جداً لصحة الإنسان، حيث يستطيع الجسم خلاله للتخلص من السموم، والشعور بالإجهاد والتعب ومع تغيير مواعيد النوم الطبيعية، يمكن أن تحدث اضطرابات بالمعدة.

 

زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى

النساء اللاتى يعملن بين عشية وضحاها أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدى من أولئك الذين يعملون فقط خلال النهار، ولا يهم إذا كنت تعمل فى نوبة الليل باستمرار أو ليلة واحدة فقط فى الأسبوع.

 

زيادة خطر الإصابة بالسكتة القلبية

أكدت دراسة صدرت عام 2012 فى المجلة الطبية البريطانية أن العمل فى الفترة المسائية يزيد من خطر تعرض الإنسان للنوبة القلبية بنسبة تزيد عن 70%، وذلك يعود إلى أن تغيير عادات النوم يمكن أن تؤثر على ضغط الدم والدورة الدموية.

العمل بالليل
 

زيادة خطر إصابات العمل

العمل فى الفترة المسائية يجعلك مجبراً على الاستيقاظ، وفى نفس الوقت يريد الجسم أن يأخذ قسطا من الراحة، ما يقلل من التركيز والانتباه وقد ينتج عن هذا حدوث خطأ أثناء العمل والتعرض لإصابة.

 

زيادة خطر السمنة والسكرى

النوم خلال فترة النهار والعمل فى الليل يزيد من خطر السمنة والسكرى، بسبب حدوث اضطرابات فى إنتاج الهرمون الذى يعرضك للإصابة بالسمنة والسكرى.

اضرار العمل بالفترة المسائية
 

زيادة مشاكل الجهاز الهضمى

العمل فى الفترة المسائية لفترة طويلة، يسبب مشاكل فى الجهاز الهضمى، مثل الإسهال والقرح، ويمكن أن تتفاقم هذه المشاكل بعد فترة وتسبب مشاكل طبية أكثر خطورة.

 

لين العظام

يعتبر فيتامين "د" من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، والتى يحصل عليها الإنسان من مصادر مختلفة وأهمها أشعة الشمس، وحرمان الجسم من فيتامين د يصيب الإنسان بلين العظام.

ويمكن تعويض الحصول على فيتامين "د" عن طريق تناول الأطعمة مثل الجبن واللبن والسلمون.

العمل بالفترة المسائية2
 

العمل بالفترة المسائية قد يتسبب فى إصابتك بالاكتئاب

يؤثر العمل بالفترة المسائية سلبياً على الصحة العقلية، حيث أشارت العديد من الدراسات الطبية إلى أن الذين يعملون بهذه الفترة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب واضطرابات المزاج.

الدكتور محمد الشامى استشارى الصحة النفسية، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن العمل بالفترة المسائية يجعل الساعة البيولوجية للجسم تضبط حسب مواعيده الجديدة، حيث يبدأ العقل فى الاستيقاظ والوعى بالليل، بدلاً من النهار، مشيراً إلى أن هناك بعض الأشخاص يفضلون العمل بالفترة المسائية وهؤلاء لا يصابون بالاكتئاب.

وأشار إلى أنه يمكن الوقاية من الاكتئاب، من خلال تحديد مواعيد لمقابلة الأصدقاء فى الإجازات الأسبوعية أو الفترة الصباحية، وبهذا تتحسن نفسية الموظف الذى يعمل فى الفترة المسائية ولا يشعر بأى أضرار نفسية.

العمل بالفترة المسائية
 

عشان تصحصح بليل.. 4 نصائح غذائية لازم تنفذها

قد يهمل الموظف الفترة المسائية تناول بعض الأطعمة التى تحتوى على عناصر غذائية تساعده فى الشعور بالطاقة التى تؤهله للاستمرار فى العمل، ويتناول بعض الأطعمة التى تسبب السمنة وعسر الهضم وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمى، ولهذا ذكر الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية ومدير مركز الأمن الغذائى، بعض النصائح التى يجب اتباعها، وهى:

 

1- الحصول على قسط كافٍ من النوم قبل بداية العمل، للشعور بالراحة وإمداد الجسم بالطاقة والحيوية عند الاستيقاظ.

2- تجنب تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى والقهوة، والتى كثرتها تؤثر سلباً على صحة الإنسان.

3- الحرص على تناول العصائر الطبيعية التى تحتوى على عناصر غذائية مهمة تمد الجسم بالطاقة والحيوية مثل الجوافة والتفاح.

4- الحرص على تناول أطعمة تحتوى على ألياف غذائية تساعد على زيادة حركة الأمعاء ما يحسن من عملية الهضم، مثل الشوفان والبليلة والردة المتواجدة بالخبز والسلطات الخضراء، والفواكه مثل الجوافة والبلح، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية التى تسبب التخمة وعسر الهضم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة