خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور .. حكاية ولاد البلد.. الهجرة تحتفى بالجالية الأرمينية بأمسية ثقافية بأسبوع "احنا المصريين الأرمن".. وتعد فيلما وثائقيا يحكى تاريخهم.. نبيلة مكرم: المصريين الأرمن سيتبرعون بمليون جنيه للمستشفى الأميرى

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 10:19 م
صور .. حكاية ولاد البلد.. الهجرة تحتفى بالجالية الأرمينية بأمسية ثقافية بأسبوع "احنا المصريين الأرمن".. وتعد فيلما وثائقيا يحكى تاريخهم.. نبيلة مكرم: المصريين الأرمن سيتبرعون بمليون جنيه للمستشفى الأميرى السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
كتب محمود راغب - تصوير السعودى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"حكاية ولاد البلد"، فيلم وثائقى أعدته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، للاحتفال بالجالية المصرية الأرمينية، عرض فى الحفل والأمسية الثقافية التى نظمتها الوزارة بالمسرح القومى تحت شعار "احنا المصريين الأرمن" ضمن أسبوع الجالية المصرية الأرمينية.

أبناء الجالية الأرمينية  (1)

أعلام مصر والأرمن معا فى رسالة لمدى العلاقات الوطيدة بين البلدين، كانت رسالة أبناء الجالية المصرية الأرمينية، الذين حرصوا على رفع أعلام مصر والأرمن معا خلال الأمسية الثقافية.

أبناء الجالية الأرمينية  (2)

وشهد الحفل السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، ووزير المغتربين الأرمينى مخيتار هايرابتيان، للمسرح القومى.

أبناء الجالية الأرمينية  (3)

وتزامنا مع أسبوع الجالية المصرية الأرمينية، أطلقت وزارة الهجرة هاشتاج "احنا المصريين الأرمن"، فى إطار مبادرتها للاحتفاء بالجاليات الأجنبية التى عاشت ومازالت تعيش على أرض مصر، حيث تحتفى الوزارة بالجالية الأرمينية فى إطار برنامج يضم زيارات لأهم المعالم التى ارتبطت بالأرمن فى مصر كأحياء ومدارس وكنائس وغيرها.

أبناء الجالية الأرمينية  (5)

وشهد المسرح القومى، توافد أبناء الجالية الأرمينية بمصر، وكذلك عدد من الشخصيات العامة والفنانين الذين تعود أصولهم للأرمن، بينهم الفنانة أنوشكا وظافر العابدين.

أبناء الجالية الأرمينية  (6)

وفى كلمتها، أعربت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة، عن سعادتها للاحتفال بالجالية الأرمينية فى مصر، موجهة التحية لوزير المغتربين الأرمينى مخيتار هايرابتيان، قائلة:" شاب وشجاع زار سوريا للقاء الجالية قبل وصوله لمصر".

 

ووجهت وزيرة الهجرة كلمة لوزير المغتربين الأرمينى، خلال احتفالية الجالية المصرية الأرمينية تحت شعار "احنا المصريين الأرمن"، قائلة:" احنا معندناش جالية أرمينية إحنا عندنا مصريين أرمن جزء أصيل مننا"، مؤكدة أن المصريين الأرمن أحيوا الحياة الثقافية والفنية والرياضية وهم جزء لا يتجزأ من الوطن مصر، موجها التحية للفنانين فيروز ونيللى ولبلبة وأنوشكا.

أبناء الجالية الأرمينية  (4)

وكشف وزيرة الهجرة، أن المصريين الأرمن قرروا التبرع بمليون جنيه لصالح المستشفى الأميرى بالإسكندرية كمبادرة منهم تعبيرا عن حبهم لوطنهم الثانى مصر، مؤكدة أن مصر ذو طابع خاص فيها كل المغتربين بيعيشوا كجزء منها.

 

وأكدت أن المصريين الأرمن جزء لا يتجزأ من النسيج الوطنى المصرى ولعبوا دوراً هاماً فى تاريخ مصر الحديث ومازالوا يساهمون حتى هذا اليوم بشكلٍ مهم فى توطيد العلاقات بين البلدين، لذلك لا بد من تسليط الضوء على إسهاماتهم ومدى ارتباطهم بمصر واسترجاع ذكرياتهم فيها.

أبناء الجالية الأرمينية  (7)

وفى كلمة له خلال الاحتفالية، أعرب الوزير الأرمينى مخيتار هيرابتيان عن سعادته بزيارة مصر، وقدم الشكر لوزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم على الاحتفالية وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وحسن التنظيم والتنسيق، علاوة على عملها الدءوب من أجل تسليط الضوء على الروابط التى جمعت شعبى مصر وأرمينيا لتعريف الأجيال الجديدة بها.

أبناء الجالية الأرمينية  (8)

وأكد هيرابتيان، أن مصر احتضنت الأرمن بشكل كبير وأصبحت وطنًا ثانيًا لهم، فقد اندمجوا فى المجتمع المصرى وساهموا فى تنميته وازدهاره ونهضته منذ القدم، بل وفى كل مجالات الحياة سواء صناعة أو زراعة أو فن أو حرف يدوية، مثمنًا جهود الدولة المصرية المتواصلة فى دعم ومساندة أشقائها.

 

وتابع هيرابتيان: "لن ننسى كرم الشعب المصرى وترحيبه بالأرمن حينما لجأوا إلى مصر، حيث أقاموا المدارس والكنائس والأندية والمصانع والمحلات التجارية، علاوة على إسهامهم فى النهضة الثقافية المصرية من خلال إصدار الصحف وإنشاء دور النشر".

أبناء الجالية الأرمينية  (9)

وأشاد الوزير الأرمينى بعلاقات الصداقة والتعاون على مختلف الأصعدة بين مصر وأرمينيا الضاربة بجذورها فى عمق التاريخ والقائمة على أساس الاحترام المتبادل.

 

ويأتى الاحتفاء بالجالية الأرمينية التى عاشت فى مصر لما تركته من بصمات مؤثرة فى نسيج المجتمع المصرى على مر العصور.

أبناء الجالية الأرمينية  (10)

ومن المقرر أن تستمر فعاليات الاحتفاء بالجالية الأرمينية فى مصر حتى 27 سبتمبر الجارى، وتتضمن عددًا من الأحداث الثقافية والفنية وكذلك زيارات لبعض الأماكن الدينية والتعليمية التى كانت بمثابة شاهد على إقامة الجالية الأرمينية فى مصر، مثل بعض الكنائس والمدرسة الأرمينية فى هليوبوليس، وبعض الأماكن فى الإسكندرية.

أبناء الجالية الأرمينية  (11)

واحتضنت مصر الأرمن منذ قدومهم إليها وأصبحت وطنًا ثانيًا لهم، لذلك جاء الاحتفاء بهم لما لهم من بصمات مؤثرة فى نسيج المجتمع المصرى على مر العصور، فضلاً عن السعى إلى تعزيز العلاقات التاريخية المتأصلة بين البلدين وتسليط الضوء عليها أمام الأجيال الجديدة من الشعبين.

 

أبناء الجالية الأرمينية  (12)
 
أبناء الجالية الأرمينية  (13)
أبناء الجالية الأرمينية (13)

 

أبناء الجالية الأرمينية  (14)
أبناء الجالية الأرمينية (14)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة