أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز 6.. ترامب بالأمم المتحدة: أوبك تنهب العالم ويجب أن تدفع لتنال الحماية

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 06:00 م
موجز 6.. ترامب بالأمم المتحدة: أوبك تنهب العالم ويجب أن تدفع لتنال الحماية ترامب فى الأمم المتحدة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر اليوم السابع خلال الساعات الماضية عددا من الأخبار والتقارير المهمة، منها كلمة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالأمم المتحدة، التى قال فيها إن منظمة أوبك النفطية تنهب العالم ويجب أن تدفع لتنال الحماية العسكرية
 
وفيما يلى موجز أخبار مصر للساعة السادسة مساء..
 
 
ألقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب كملته اليوم باجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتى حملت العديد من الرسائل الموجهة لدول الشرق الأوسط وإيران، كما شن خلالها هجوما حادا على المحكمة الجنائية الدولية ورفض الاعتراف بها، ومنظمة "أوبك" العالمية.
 
 
كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد برفض تسليم الكتب للطلاب إلا بعد دفع المصروفات الدراسية، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتى نفت صحة تلك الأنباء تماما، مؤكدة عدم ربط تسليم الكتب الدراسية للطلاب بدفع المصروفات المدرسية.
 
 
يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسى عدداً من اللقاءات الثنائية مع زعماء العالم، وذلك على هامش مشاركته فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك "الشق رفيع المستوى".
 
 
أصدرت مصلحة الجمارك تعليمات تنفيذية رقم 3 لسنة 2018 والتى تتضمن منح خصم بنسبة 15% على الأسعار الاسترشادية الخاصة بأصناف الملابس الجاهزة التى ترد برسم المدينة الحرة ببورسعيد حتى 31 ديسمبر 2018 وبنسبة 10% بداية من أول يناير 2019 وحتى 30 يونيو 2020، على ألا يتم تطبيق أى نسبة خصم بدءا من يوليو 2020.
 
 
خلال عامين فقط ألتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الأمريكى دونالد ترامب، خمس مرات، كان آخرها أمس الاثنين فى نيويورك، على هامش أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحجة، مما يؤكد تلك العلاقة القوية التى بدأت أيضا خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر 2016، قبل أسابيع فقط من انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة.
 
 
قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل أن مصر وقعت عقد تصنيع وتوريد 1300 عربة  قطارات السكة الحديد، بعد تقدم 7 شركات عالمية وتم تشكيل لجنة فنية لدراسة العروض من قبل القوات المسلحة وذلك في إطار توجيهات القيادة  السياسية لتغيير الواقع المرير الذي تعاني منه السكة الحديد.
 
 
كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة و الاصلاح الإداري، إن رأس المال الأولى لصندوق مصر السيادى متوفر لدى وزارة المالية، مشيرة إلى إمكانية دخول بنك الاستثمار القومى كشريك للصندوق من خلال حصص محددة أو أصول مملوكة له.
 
 
المنظمة العالمية لخريجى الأزهر التى يترأس مجلس إدارتها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ونائبه الدكتور محمد عبد الفضيل القوصى، عضو هيئة كبار العلماء، تنظم غدا الأربعاء، ندوة تحت عنوان: "الإرهاب الفكري في مرمى سهام الأزهر"، يحاضر بها الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي عضو هيئة كبار العلماء ووزير الأوقاف الأسبق، والدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر سابقا والمستشار العلمي للمنظمة، وجمع من علماء الأزهر الشريف.
 
 
شهد الدكتور الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء توقيع عقود شراء أكبر صفقة فى تاريخ هيئة  السكة الحديد لشراء عربات جديدة ضمن خطة تحديث أسطول القطارات، حيث تم توقيع العقود بين هيئة السكة الحديد وتحالف روسى مجرى تقوده "ترانس ماش هولدينج" الروسية بتكلفة تصل إلى مليار دولار، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بعد مفاوضات طويلة بدأتها الهيئة منذ 8 سنوات قبل أن تطرح مناقصة محدودة نهاية العام الماضى لاختيار الشركة الأفضل لتوريد هذه العربات.
 
 
كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة و الاصلاح الإدارى، إن إجمالى من يخرجون على المعاش خلال الخمس سنوات القادمة يمثلون 17.8%  من الجهاز الإدارى  للدولة، مشيرة إلى أن الخروج على المعاش لا يقابله إدخال عناصر جديدة بالجهاز الإدارى  وهو ما يجعلنا نقول أن الجهاز الادارى سوف يعيد هيكلة نفسه.
 
 
تشهد خدمة تحصيل المصروفات الدارسية عبر الهيئة القومية للبريد، إقبالا كبيرا من أولياء الأمور على مستوى الجمهورية، وذلك بعد يومين من إعلان وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت عن إتاحة الخدمة لجميع المراحل التعليمية قبل الجامعية من مكاتب الهيئة المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية وتصل لنحو 4000 مكتب.
 
 
قضت محكمة جنايات القاهرة بعابدين، بمعاقبة أحد المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية الآثار الكبرى بالسجن 10 سنوات.
 
 
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن العالم  يعانى من تراجع الثقة، سواء الثقة فى المؤسسات الوطنية، أو بين الدول، أو الثقة فى النظام العالمى القائم على القواعد، وإن الناس يفقدون إيمانهم بالكيانات السياسية القائمة، فيما يتنامى الاستقطاب والشعبوية، وأصبح التعاون بين الدول أكثر صعوبة والانقسامات فى مجلس الأمن صارخة.
 
 
ألقى الرئيس الإكوادورى لينين مورينو، بيان بلاده أمام الجمعية العام للأمم المتحدة بنيويورك، من على كرسى متحرك.
 
 
يواصل مستخدمو الإنترنت حول العالم،  ابتداع كل ما هو جديد ومثير للجدل، بل وغريب أيضا، ففى كل فترة يظهر تحدى جديد، ما يلبث أن يتحول لهوس وترند فى وقت قليل، مثل تحدى كيكى وغيره من التحديات التى لاقت رواجا كبيرا بين مرتادى مواقع التواصل الفترة الماضية.
 
 
مع إطلاق "اليوم السابع" سلسلة حلقات البرنامج الساخر "هباد وزياط"، ابتكر فنان الكاريكاتير أحمد قاعود شخصيات جديدة لتنضم إلى "حارة الفتايين".
 
 
أجريت دراسة فرنسية حديثة حول فك رموز بردية مصرية قديمة يظهر فيها مخلوقان يشبهان الطيور يربط بينهما ما يشبه سكة قطار، مما يكشف عن سحر الحب.
 
 
سيطر حفل الاتحاد الدولى لكرة القدم، فيفا، لإعلان الأفضل فى العالم واختيار لوكا مودريتش نجم ريال مدريد وقائد منتخب كرواتيا كأفضل لاعب فى العالم ومحمد صلاح نجم منتخب مصر ونادى ليفربول لجائزة أفضل هدف على عناوين الصحف الإنجليزية الصادرة اليوم الثلاثاء.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة