تفاصيل كلمة وزيرة الصحة أمام الأمم المتحدة نيابة عن الرئيس السيسى حول تجربة مصر الصحية.. تخلصنا من الدرن ووصلنا بمعدل وفياته لأقل من نصف حالة.. ونفذنا أضخم مسح فى التاريخ للكشف عن السكر والضغط والسمنة

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 08:00 ص
تفاصيل كلمة وزيرة الصحة أمام الأمم المتحدة نيابة عن الرئيس السيسى حول تجربة مصر الصحية.. تخلصنا من الدرن ووصلنا بمعدل وفياته لأقل من نصف حالة.. ونفذنا أضخم مسح فى التاريخ للكشف عن السكر والضغط والسمنة الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان ستلقى كلمة الرئيس أمام مجموعة ال 77 + الصين
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت" اليوم السابع" على تفاصيل كلمة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المقرر إلقاؤها يوم 26 و27 سبتمبر الجارى نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام دول مجموعة ال 77 + الصين فى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ 73 بنيويورك عن مجهودات مصر فى مكافحة مرض الدرن وآليات تنفيذها لأضخم مسح فى التاريخ للكشف عن الأمراض غير السارية والتى تتمثل فى الضغط والسكر والسمنة المفرطة أول أكتوبر المقبل.
 
 
وتستعرض الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان نيابة عن الرئيس السيسى تجربة مصر الرائدة فى التخلص والقضاء على الدرن، حيث بلغت نسبة الإصابة 13 حالة لكل 100 ألف حالة وفقا لآخر إحصاء فى حالة عام 2018 مقارنة بـ34 حالة لكل 100 ألف حالة عام 1990 مؤكدة أن البرنامج القومى للدرن حقق كامل أهدافة فى فترة ذمنية وجيزة حفاظا على المرضى والمصابين بالمرض مقدما العلاج لهم بالمجان.
 
 
وتكشف الدكتورة هالة زايد فى كلمتها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن عدد الحالات المصابة بالدرن حاليا فى مصر بلغت 8195 حالة ويتم صرف العلاج لهم بالمجان فى جميع انحاء الجمهورية من مستشفيات الصدر التى تبلغ 35 مستشفى و130 مستوصف امراض صدر و3 مراكز لعلاج الدرن المقاوم للأدوية وهم بمستشفى صدر العباسية والثانى بصدر المععمورة والثالث بصدر المنصورة .
 
 
وتؤكد وزيرة الصحة والسكان فى كلمتها أنه تم البدء فى علاج الدرن المقاوم للأدوية عام 2006 وتلفت أنه تم علاج ما يقرب من 855 حالة حتى نهاية 2017 بنسبة نجاح 67% أعلى من المعدلات العالمية التى تصل النسبة فيها ل 54% والذين يصرفون الأدوية بالمجان لمدة شهرين متتاليين على أن تقوم الوزارة بالتواصل معهم ومتابعة حالاتهم حتى بعد الشفاء.
 
 
وتوضح وزيرة الصحة والسكان فى كلمتها يوم 26 سبتمبر الجارى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه تم توسيع معامل اكتشاف الدرن بجميع أنحاء الجمهورية حيث قامت وزارة الصحة والسكان بشراء 19 جهازا حديثا للكشف عن الإصابة بالدرن المقاوم للأدوية خلال ساعتين وجميع الأجهزة المعملية تعمل بكفاءة عالية للغاية فى الجمهورية دون استثناء.
 
 
وتشير الوزيرة هالة زايد الى أن منظومة علاج الدرن يعمل فيها ما يقرب من 1000 طبيب فى حين أن الوزيرة ستلفت خلال الكلمة إلى أن معدل وفيات المرضى بسبب الدرن أقل من نصف حالة لكل 100 ألف شخص مؤكدة ان عمليات الكشف المبكر عن المرض لا تنقطع مطلقا فى جميع المحافظات سواء من خلال القوافل الطبية والمستشفيات المتخصصة.
 
 
 
وتضيف الوزيرة فى كلمتها أنه يتم المرور على السجون وتقيم الحالات بها وعلاجها إن وجدت، وكذلك اللاجئين كما تتعاون الوزارة مع جميع الجهات التى لديها مرضى وتوفر لهم العلاج بالمجان وبسكل مستمر إذا تطلبت حالاتهم ذلك .
 
 
 
وفى سياق آخر تلقى الوزيرة هالة زايد كلمة يوم 27 سبتمبر عن أضخم مسح صحى ستنفذة الوزارة للكشف عن الأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر والسمنة المفرطة أول أكتوبر المقبل فى 11 محافظة كمرحلة أولى فى أكثر من 1300 وحدة، بالإضافة للقوافل الطبية المتحركة فى جميع المحافظات مع توفير الرعاية الطبية والعلاجية للمرضى بالمجان.
 
 
 
وتؤكد الوزيرة أن معدلات الإصابة بالأمراض السارية فى مصر متغيرة وهناك خطط كبيرة للتخلص من هذه الأمراض والوصول بها لمعدلات منخفضة فى الفترة المقبلة وتشير وزيرة الصحة والسكان إلى أن فاعليات المسح القومى للكشف عن الأمراض السارية ستنطلق فى جميع الوحدات على 3 مراحل وتنتهى خلال عام تقريبا .
 
 
 
 وتوضح الوزيرة أنه سيتم عمل كارت صحى شامل يضم أمراض فيرس سى والأمراض غير السارية ليتم من خلالها تقييم الحالات وإحالتها للمستشفيات وصرف العلاج اللازم لها مع متابعتها جيدا حتى تمام الشفاء كما سيتم تنشيط الحملات فى أماكن انتشار الأمراض وفقا للخريطة الصحية للبلاد.
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة