تجديد جورج أوريل.. الكتاب الأخير لـ جلال أمين

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 09:02 م
تجديد جورج أوريل.. الكتاب الأخير لـ جلال أمين غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل المفكر المصرى الكبير جلال أمين، عن عمر يناهز 83 عامًا، بعد صراع مع المرض، تاركًا خلفه إرثًا فكريًا كبيرًا، وقد كان كتاب "تجديد جورج أورويل.. أو ماذا حدث للعالم منذ 1950؟" هو آخر كتبه، وقد صدر عن دار الكرمة للنشر والتوزيع.

ويرى الكاتب الدكتور جلال أمين أنه من المفيد، بل من الضرورى، "تجديد جورج أورويل"، أى تتبع ما جدَّ من تطورات فى طبقة الممسكين بالسلطة الذين يمارسون القهر فى العالم، والأسباب التى أدت إلى هذه التطورات، ونوع الرسائل التى يرسلها أصحاب السلطة الجُدد إلى الناس من قبيل غسيل المخ. فإن ما طرأ من تطور لا يقتصر على أساليب الكذب، بل يطال أيضًا مضمون الكلام الكاذب. ويُظهر كاتبنا كيف أن القهر النفسى، بإثارة الشهوات والرغبات التى يصعب أو يستحيل إشباعها، حل محل الحرمان من الأجر العادل والتعذيب المادى، وكيف تغيرت، تبعًا لذلك، طبيعة شعور المرء بالاغتراب، وما ضاع منه وما تبقى له من وسائل لمقاومة الأنواع المختلفة من القهر.

الكتاب كاشف، فكما أكد "أورويل"، إن ظواهر الأمور غير بواطنها، وما يُقال لنا كثيرًا ما يكون عكس الحقيقة بالضبط، وعلينا أن نبذل جهدًا فائقًا لكى نرى ما يدور أمام أعيننا.

الدكتور جلال أمين عالم اقتصاد وكاتب مصرى من مواليد 1935. تخرج فى كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، وأنجز الدكتوراه فى كلية لندن للاقتصاد، درَّس الاقتصاد بكلية الحقوق فى جامعة عين شمس بين 1965 و1974، ثم عمل مستشارًا اقتصاديًّا للصندوق الكويتى للتنمية حتى العام 1978، حيث انتقل إلى كاليفورنيا كأستاذ زائر للاقتصاد فى جامعتها لمدة سنتين. يشغل منصب أستاذ الاقتصاد فى الجامعة الأمريكية فى القاهرة منذ 1979.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة