أكرم القصاص - علا الشافعي

الصين تبدأ فى تمرير رؤيتها العالمية فى الأمم المتحدة مع تعاظم نفوذها

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 12:39 م
الصين تبدأ فى تمرير رؤيتها العالمية فى الأمم المتحدة مع تعاظم نفوذها الرئيسان الأمريكى دونالد ترامب وشي جين بينج
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية، بتسليط الضوء على المنافسة الجديدة بين أكبر اقتصاديين فى العالم، ولكن ساحة المعركة هذه المرة مختلفة، حيث تنكشف تفاصيلها داخل أروقة الأمم المتحدة التى تسعى كل من واشنطن وبكين فرض نفوذهما العالمى من خلالها. 
 
وقالت الصحيفة إنه مما لا شك فيه سيستحوذ الضجيج المحيط بدونالد ترامب على أكبر قدر من الاهتمام فى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك هذا الأسبوع، ولكن النفوذ المتنامى الهادئ للصين له أهمية متساوية لكثير من الدبلوماسيين الغربيين.
 
وأوضحت الصحيفة فى تحليلها أن الصين، على مدى سنوات كانت مستعدة لتولى مقعد خلفى فى الأمم المتحدة لكنها الآن تسعى إلى الحصول على مراكز السلطة، وزيادة مساهماتها فى الميزانية، والبدء فى تمرير رؤيتها للعالم، والتى يراها البعض تتعلق كثيرا بأولوية السيادة الوطنية على حقوق الإنسان.
 
وفقا لريتشارد جوان، من المجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية، ظهرت صحوة الصين العام الماضى فى الأمم المتحدة معتبرا أن "هذا كان يحدث منذ عقود لكنه كان آخذ فى التسارع بشكل كبير الآن".
 
واعتبرت "الجارديان" أن تعاظم دور الصين فى الأمم المتحدة يعود جزئيا إلى سعيها لملأ المساحة التى خلفها انسحاب الولايات المتحدة من هيئات مثل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومقرها جنيف والفرع الثقافى للأمم المتحدة ، اليونسكو.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة