أكرم القصاص - علا الشافعي

الخارجية الروسية: مستعدون لمناقشة تسليم "S-300" لسوريا مع أمريكا

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 10:04 ص
الخارجية الروسية: مستعدون لمناقشة تسليم "S-300" لسوريا مع أمريكا نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف
موسكو(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف بأن روسيا مستعدة لمناقشة كل المسائل المتعلقة بسوريا بما فيها تسليم منظومة "S-300" مع الولايات المتحدة.

وقال ريابكوف- فى تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الثلاثاء "إننا مستعدون لمناقشة كل المواضيع المتعلقة بالوضع القائم فى سوريا، وفى أى مكان آخر، مع الولايات المتحدة. لكن جعل هذه المناقشة فعالة يتطلب من زملائنا الأمريكيين التخلى عن سياسة الإملاء ومحاولات عرض موقفهم الخاص وكأنه الموقف الصحيح الوحيد".

كان وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو أعلن، أمس الاثنين، نيته طرح هذه المسألة فى لقائه المقبل مع نظيره الروسى سيرجى لافروف.

 كما صرح نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف بأن لقاء جديدا بين أمين مجلس الأمن الروسى نيكولاى باتروشيف ومساعد الرئيس الأمريكى للأمن الوطنى جون بولتون سيعقد قريبا دون أن يحدد موعد ومكان اللقاء.

وعبر ريابكوف- فى تصريحات أوردتها قناة روسيا اليوم الإخبارية اليوم الثلاثاء، عن ثقة موسكو بأن هذا اللقاء سيعقد وأن إعداده لن يستغرق وقتا طويلا، وقال " عندما التقى سكرتير مجلس الأمن الروسى (نيكولاى باتروشيف) فى 23 أغسطس الماضى فى جنيف مع مساعد الرئيس الأمريكى للأمن الوطنى السيد بولتون، اتفقا على ضرورة مواصلة مثل هذه الاتصالات، وننطلق من أن تنفيذ هذا التفاهم لن يستغرق وقتا طويلا، وسيجرى لقاء جديد بينهما".

وأضاف "لكن لا توجد لدى أى معلومات ملموسة حول موعد ومكان عقد هذا اللقاء"، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المواضيع للمناقشة بين الجانبين وأن لقاء جنيف أظهر حجم المسائل التى من الضرورى حلها بما فى ذلك بواسطة هذه القناة فى إشارة إلى "قناة الاتصال بين باتروشيف وبولتون".

من جهة أخرى أعلن مدير قسم شئون منع الانتشار والرقابة على الأسلحة بالخارجية الروسية فلاديمير يرماكوف، أن تسليم منظومات الدفاع الجوى "اس-300" إلى سوريا سيؤدى لاستقرار الوضع فى المنطقة وستعزز أمن العسكريين الروس.

وردا على تصريحات مستشار الأمن القومى الأمريكى جون بولتون بشأن تصدير "اس-300" لسوريا، قال يرماكوف اليوم الثلاثاء لوكالة أنباء "سبوتنيك": "إن تسليم منظومات الدفاع الجوى "اس-300" إلى سوريا سيؤدي لاستقرار الوضع فى المنطقة وسيعزز أمن العسكريين الروس، لأننا سنكون قادرين على إغلاق المجال الجوى حيث يكون ذلك مطلوبًا".

وأضاف :"سيسهم ذلك فى المقام الأول فى حماية عسكريينا، الذين يؤدون واجبًا دوليًا بدعوة من الحكومة السورية".

ولفت إلى أن منظومات الدفاع الجوى الصاروخية "إس-300" تعتبر منظومات دفاعية، موضحًا أن :"الولايات المتحدة تتخابث عندما تقول أن تصدير روسيا لهذه المنظومات يهدد أمنها".

وتابع قائلًا بهذا الصدد :"إن هذه المنظومات دفاعية بحتة، لذلك عندما تقول الولايات المتحدة أن الأسلحة الدفاعية تهدد أمنها القومى فإنها تتخابث".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة