خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

السعودية تطلق اليوم قطار الحرمين السريع فى أولى رحلاته بين مكة والمدينة

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 12:26 م
السعودية تطلق اليوم قطار الحرمين السريع فى أولى رحلاته بين مكة والمدينة الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية
كتب – مصطفى عنبر - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ينطلق اليوم الثلاثاء، قطار الحرمين السريع، بسرعة تربو على الثلاثمائة كيلو مترًا فى الساعة، فى أولى رحلاته عبر خط سككى مزدوج يربط خمس محطات فى كل من مكة المكرمة، جدة، مطار الملك عبد العزيز الدولى، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، والمدينة المنورة بطول 450 كلم.

وكعهده دائما، يولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود اهتماما بالغا بالمشروعات الوطنية التى تسعى لتقديم أفضل الخدمات وأعلاها للحجاج والمعتمرين.

وفى هذا السياق، أوضح الدكتور نبيل بن محمد العامودى وزير النقل السعودى، أن هذا المشروع يمثل ترجمة حية لجهود المملكة ودورها الإسلامى الفاعل فى خدمة الحرمين الشريفين وزائريهما من الحجاج والمعتمرين، فضلا عن حرص المملكة الراسخ على خدمة ضيوف الرحمن، واعتبارهم أولوية يتشرف بخدمتهم كل مواطن سعودى ولا يتوانى عن تقديم ما ييسر أداء مناسكهم.

ويعد قطار الحرمين أول قطار كهربائى سريع على مستوى المنطقة، ويبلغ طول مساره 450 كلم، بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية له نحو 60 مليون مسافر سنويا، من خلال أسطول قوامه 35 قطارًا، وسعة كل قطار 417 مقعدًا، مجهزة بأحدث وسائل الراحة والتقنيات التي من شأنها أن تيسر على المسافر رحلته.

أما عن التصميم الهندسى للمشروع، فيوضح الدكتور رميح بن محمد الرميح رئيس هيئة النقل العام أن إدارة المشروع حرصت على تصميم المحطات بطابع معمارى فريد مُستلهم من الطراز المعمارى الإسلامى، مشيرا إلى أن تنفيذ هذا المشروع العملاق تم على ثلاث مراحل، على أيدى تحالف من الشركات الوطنية والدولية.

وتتبنى حكومة المملكة العربية السعودية عدة مشروعات فى إطار رؤية 2030 التى تضع نصب أعينها مضاعفة أعداد زوار المشاعر المقدسة، لتواصل المملكة أداء مسؤوليتها تجاه الحرمين الشريفين، ولتؤكد مكانتها الراسخة لدى الأمة الإسلامية.

من جانبه أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للمسجد النبوى تأتى انطلاقا من مكانة المسجد النبوى الكبرى ومنزلته العظمى وجريا على ما عهده ولاة الأمر فى هذه البلاد المباركة منذ عهد الإمام المؤسس الملك عبدالعزيز ضمن عنايته وحرصه بإحداث نقلة نوعية فى الخدمات التى تقدم بالمسجد النبوى والوقوف على مشاريع عن كثب، وتعزيز رؤيته بتحقيق رضا عالٍ فى نفوس ضيوف الرحمن زائرى المسجد النبوى من خلال الريادة فى تقديم الخدمات بالمواصفات العالمية والمعايير القياسية.

وثمن السديس، تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قطار الحرمين الشريفين والذى يربط بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقال السديس، إن لهذا القطار أهمية بالغة فى سبيل راحة وخدمة قاصدين الحرمين الشريفين، معتمدا على الإمكانيات التقنية والبشرية التى جندت كافة طاقاتها فى سبيل خدمة الإسلام والمسلمين، ليحقق هذا المشروع المبارك نقلة نوعية فى تاريخ دولتنا الرشيدة ولتحقق الأهداف الاستراتيجية المرسومة والساعية لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية (2030).

وأضاف أن هذا القطار سيحقق خدماته لقاصدين الحرمين الشريفين وتسهيل لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، ويعد هذا المشروع انجازا تاريخيا عالميا استثنائيا غير مسبوق.

وبين السديس، أن تدشين هذا المشروع يأتى من رؤية صائبة وحكيمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة