خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

لكل عشاق التاريخ.. تعرف على أقدم نصب تذكارى يكشف حضارة المايا الكلاسيكية

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 04:07 م
لكل عشاق التاريخ.. تعرف على أقدم نصب تذكارى يكشف حضارة المايا الكلاسيكية النصب التذكارى القديم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار نصباً حجريًا منحوتًا يرجع تاريخه إلى حضارة المايا ما قبل 1500 عام، ويقع فى أعماق غابات شمال جواتيمالا، بمدينة لاكورونيا القديمة.

وقال علماء الآثار، إن هذا الاكتشاف الذى أعلن عنه فى المتحف الوطنى للآثار والاثنولوجيا فى مدينة جواتيمالا، هو أقدم نصب تذكارى تم تسجيله فى موقع لا كورونا من فترة مايا الكلاسيكية التى استمرت من عام 250 إلى عام 900، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس".

 وبين تحليل النصب التذكارى، كيف بدأت سلالة الكانول القوية حكمها الذى استمر 200 عام فى الأراضى المنخفضة أثناء حضارة المايا.  

 وأوضح مدير معهد أبحاث أمريكا الوسطى فى جامعة تولين والمدير المشارك لمشروع آور كورونا الأثرى الإقليمى، أن هذا النصب يسمح لنا بتحديد ملك جديد بالكامل من لا كورونا،  والذى يبدو أنه كان له علاقات سياسية وثيقة مع عاصمة مملكة كانول.

 وأشار مدير معهد أبحاث أمريكا الوسطى فى جامعة تولين، إلى أن النصب التذكارى المنحوت من لوح كبير من الحجر الجيرى، يظهر فيه ملك غير المعروف ـ تشاك توك إيشاك ـ يصوره يحمل ثعبانًا مزدوج الرأس.

وأضاف مدير معهد أبحاث أمريكا الوسطى فى جامعة تولين، أن ملوك كانول سيطروا على معظم أراضى المايا المنخفضة"، ويتضمن هذا النصب معلومات حول استراتيجياتهم المبكرة للتوسع.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة