أكرم القصاص - علا الشافعي

مركبة فضائية يابانية تلتقط أول صور لكويكب "ريوجو"

الأحد، 23 سبتمبر 2018 02:04 م
مركبة فضائية يابانية تلتقط أول صور لكويكب "ريوجو" الكويكب
كتبت ــ إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هبط اثنان من الروبوتات الصغيرة بأمان على كويكب بعد أن أسقطتهما مركبة فضائية يابانية أمس الأول، وعبر العلماء الذين شاركوا فى المهمة التاريخية عن سعادتهم خاصة بعد استقبال الصور الأولى من سطح صخرة الفضاء "ريوجو"، ويعد المستكشفون الروبوتيون، الذين يُطلق عليهم اسم MINERVA-II1، أول مركبات فى العالم تهبط بنجاح على كويكب.

وأعلنت وكالة الفضاء اليابانية JAXA أن كلتا الوحدتين تعملان بشكل جيد بعد فترة من إسقاطهم على الكويكب من قبل المركبة الفضائية غير المأهولة Hayabusa-2، وقال يويشى تسودا، مدير مهمة هايابوسا -2: "لا أستطيع العثور على كلمات للتعبير عن مدى سعادتى لأننا كنا قادرين على وضع روبوت متنقل على سطح كويكب".

جانب من الكويكب
جانب من الكويكب

 

صورة من الكويكب
صورة من الكويكب

 

وستستخدم المركبة الفضائية خصائص الجاذبية المنخفضة فى "ريوجو" للتنقل على سطح الكويكبات، وقياس درجات الحرارة وإرسال الصور إلى الأرض عبر Hayabusa-2.

ووفقا لموقع "اندبندنت" البريطانى، تظهر الصور الأولى التى تم إرسالها بعض المناطق المحيطة الصخرية التى وجدها روبوتات MINERVA-II1، وأخرى تظهر "هايابوسا -2" تحلق فى السماء فوقهم.

يذكر أن فى الشهر المقبل، ستنشر المركبات الفضائية عبوة ناسفة لتفجير ثقب فى الكويكب، مما يسمح بنقل عينات الصخور من أعماقها.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة