أكرم القصاص - علا الشافعي

ما لا تعرفه عن الصداع العنقودى.. 7 طرق فى منزلك تخلصك من الأعراض

الأحد، 23 سبتمبر 2018 09:54 م
ما لا تعرفه عن الصداع العنقودى.. 7 طرق فى منزلك تخلصك من الأعراض كيفية علاج الصداع العنقودى بطرق طبيعية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "بولد سكاى" الهندية فى تقرير لها اليوم إن الصداع العنقودى هو نوع من الصداع يصيب العديد من الأشخاص بصداع مؤلم يتميز بنمط معين، ويسبب هذا الصداع ألما شديدا، ويؤثر على جانب واحد من الرأس أو خلف العين.

وأضافت الصحيفة أنه يمكن علاج هذا النوع من الصداع بدون أدوية، موضحة أنه عادة ما يكون الرجال بين سن 20 إلى 50 أكثر عرضة للصداع العنقودى.

وأكدت الصحيفة أن أهم العوامل التى تؤدى إلى الإصابة بالصداع العنقودى هو التدخين، وشرب الكحول والإجهاد، موضحة أنه على الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف إلا أنه يتميز بألم حارق وشديد، وتشمل الأعراض انخفاض الجفن، والدموع المفرطة، وضيق الحدقة، وتدميع بالعين، وتورم الوجه، واحتقان الأنف.

وقالت الصحيفة إن الصداع العنقودى ليس خطيرا، ويمكن علاجه فى المنزل مع بعض العلاجات المنزلية، كالآتى:

أولا: استخدام بخاخ الأنف

أثبتت الدراسات أن استخدام بخاخ الأنف يقلل من حدوث الصداع العنقودى، ولكن يجب استشارة الطبيب لنوع وكيفية استخدام بخاخ الأنف.  

تناول الاطعمة المحتوية على البوتاسيوم
تناول الاطعمة المحتوية على البوتاسيوم

ثانيا: تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم

إذا كنت تعانى من الصداع العنقودى المتكرر فعليك أن تعرف أن مستويات الماغنسيوم منخفضة، وبالتالى فإنه يمكن دمج الأطعمة الغنية بالماغنسيوم فى نظامك الغذائى قدر الإمكان مثل اللوز، والتين، والأفوكادو، يمكنك أيضا أن تأخذ مكملات الماغنسيوم.

النوم الجيد للحفاظ على هرمون الميلاتونين
النوم الجيد للحفاظ على هرمون الميلاتونين

ثالثا: الميلاتونين

ينظم هرمون الميلاتونين أنماط نومك، فقد وجد أنه إذا كان جسمك يحتوى على مستويات منخفضة من الميلاتونين، فسوف تصاب بالصداع العنقودي.

الحرص على شاى الزنجبيل
الحرص على شاى الزنجبيل

رابعا: الزنجبيل

يحتوى الزنجبيل على عنصر نشط بيولوجى جينجيرول gingerol المعروف بخصائصه العلاجية، وهذا المركب يجعل من الزنجبيل مادة مضادة للأكسدة، ومضاد للالتهاب، ويمكن أن يساعد فى علاج نوبات الصداع العنقودى، لذلك فإن شرب الزنجبيل يساعد فى تخفيف أعراض الصداع العنقودى .

ممارسة تمارين التنفس
ممارسة تمارين التنفس

خامسا: تمارين التنفس العميق

التنفس العميق يسمح للجسم بأخذ المزيد من الأوكسجين إلى الدماغ مما يساعد على تخفيف الألم أثناء هجمات صداع العنقودية، عندما يكون لديك صداع عنقودى، قم بإجراء تمارين التنفس العميق.

الزيوت العطرية
الزيوت العطرية

سادسا: الزيوت الأساسية

تحتوى الزيوت العطرية من بعض النباتات على مركبات عطرية تبين أنها تخفف من حدة الصداع العنقودى، وتحتوى الزيوت العطرية على الخصائص العلاجية التى تعمل على تهدئة الأعصاب وتهدئة الجسم، والزيوت الأساسية مثل النعناع، واللافندر، على وجه الخصوص، والتى تعمل على تخفيف آلام الصداع العنقودية بشكل طبيعى.

تناول الاطعمة المحتوية على فيتامين B2
تناول الاطعمة المحتوية على فيتامين B2
 

سابعا: فيتامين B2

 
تناول فيتامين  ب 2 يمكن أن يساعد فى تقليل شدة وتوتر الصداع العنقودى. وجدت دراسة نشرت فى المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب أن المشاركين الذين أعطوا 400 ملجم من كبسولات فيتامين B2 فى اليوم كانت لديهم هجمات صداع عنقودية أقل، لذلك املأ الطبق بالأطعمة الغنية بفيتامين B2 لأن نقص فيتامين يمكن أن يسبب تلف الأعصاب والالتهاب، مما يؤدى إلى حدوث الصداع العنقودى.

 

رأى الطب فى الصداع العنقودى وكيفية علاجه بالأدوية

من جانبه قال الدكتور غريب فاوى، أستاذ المخ والأعصاب بطب المنصورة، إن الصداع العنقودى نوع من أنواع الصداع ، يأتى على ناحية واحدة من الرأس، ويصيب جانب الرأس بالعينين والأنف، وسمى عنقودى لأنه يحدث فى صورة نوبات متكررة، حيث تحدث هذه النوبة من 5 إلى 10 مرات متكررة يوميا مثل عنقود العنب، وهى تتميز بالشدة ومن شدتها يستيقظ المريض من نومه، وتأتى فى صورة نبض متكرر على جانب الرأس مع تدميع، وحرقان، واحمرار بالعين، وأيضا سيلان من الأنف، وإحساس بالسخونة على جانب الوجه، وغالبا هذه الأعراض نتيجة زيادة بعض المواد الكيماوية داخل المخ خاصة الهستامين.

وأكد د. غريب أن العلاج الأساسى له هو مضاد الهستامين وليس مسكنات الألم، والنوبة تستمر من 5 إلى 15 دقيقة، وقد تحدث فى منتصف العمر، وليس له أسباب عضوية، ولكن لا بد من عمل أشعة مقطعية أو رنين مغناطيسى لاستبعاد أى مرض عضوى. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة