صور.. الثعابين فى المدارس على كل شكل ولون.. "الدفينة" و"الطريشة" تنتشر بمحيط مدارس قرية النزلة بسوهاج.. العثور على "ثعبان" داخل معمل علوم.. والمدرسة تستعين بـ"حاوى" لاستخراجه.. و"التعليم" تغلق المعمل

الأحد، 23 سبتمبر 2018 06:00 م
صور.. الثعابين فى المدارس على كل شكل ولون.. "الدفينة" و"الطريشة" تنتشر بمحيط مدارس قرية النزلة بسوهاج.. العثور على "ثعبان" داخل معمل علوم.. والمدرسة تستعين بـ"حاوى" لاستخراجه.. و"التعليم" تغلق المعمل الثعابين فى المدارس
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أهالى قرية نزلة عمارة يطالبون المسئولين بالتدخل

الطب البيطرى لا يوجد مبيدات لقتل الدفينه والطريشة وليس لدى العاملين بالطب البيطرى الخبرة الكافية لقتلها والتعامل معها

 

رصد "اليوم السابع" شكاوى أهالى قرية نزلة عمارة التابعة لمركز طهطا شمال محافظة سوهاج، من انتشار الثعابين بمنطقة المدارس، وذلك العثور على ثعبان داخل معمل علوم بمدرسة أحمد عبد الرءوف عثمان الإعدادية، اليوم بالتزامن مع بدء العام الدراسى اليوم، وهى الواقعه التى استعانت فيها المدرسة بـ"حاوى" لاستخراجه، وأوضح الأهالى أن طبيعة المنطقة جبلية، وأن من أهم أنواع تلك الثعابين "الدفينة والطريشة" والتى لها العديد من الجحور بالمنطقة وهى تنشط ليلا على حد قولهم وتسببت فى وفاة أكثر من حالة.

الثعابين فى المدارس (1)

وقام خالد يوسف مدير إدارة طهطا التعليمية وحسن خلف مدير التعليم الإعدادى بتفقد مدرسة أحمد عبد الرؤف عثمان الإعدادية بقرية نزلة عمارة التابعة لإدارة سوهاج التعليمية، عقب عثور القائمين على المدرسة على"ثعبان دفينة داخل معمل العلوم" بالطابق الثانى بالمدرسة، وقرر مسئولو المدرسة إغلاق المعمل وإخلاء الطابق الثانى تماما المخصص للإداريين.

 

وأصدر يوسف تعليمات مشددة بسرعة رش كافة حجر المدرسة بالمبيد الحشرى والتعاون مع رئيس مجلس قروى لصفيحة التابع له المدرسة بسرعة إرسال المعدات اللازمة لتطهير وتعقيم محيط المدرسة من الداخل والخارج.

 

وشدد مدير إدارة طهطا التعليمية على أن أمن وسلامة الطالب من أهم أوليات الإدارة فكما جاء الطالب إلى المدرسة سالما يعود إلى منزله سالما مع إتباع كافة الخطوات اللازمة من أجل تطهير كل الفصول المدرسية ورشها بالمبيدات الحشرية وإعادة فتحاها قبل بداية اليوم الدراسى الثانى بفترة كافية حتى لا يؤثر ذلك على صحة الطلاب وسلامتهم.

الثعابين فى المدارس (9)

وانتقل "اليوم السابع" إلى قرية نزلة عمارة، والتقى بالأهالى وبعض المتخصصين فى عمليات قتل واصطياد الثعابين.

 

وفى البداية يقول عبد العزيز أحمد سيد أننى أعمل مزارع وأقيم بالمنطقة، واتخذت خبرة فى قتل واصطياد مثل هذه الثعابين من كثرة تواجها فى الأرض وعن حادث اليوم أنا كنت متواجد بالزراعات المجاورة للمدرسة، واستعان بى مدير المدرسة للسيطرة عليها وعندما دخلت إلى المدرسة وجدت المعلمين والتلاميذ بأرض الطابور وقمت بالدخول إلى معمل العلوم وقمت بتفتيش ورفع كل الكتب الموجودة به ولم أجدها.

الثعابين فى المدارس (2)

وأضاف أنه عقب انتهاء اليوم الدراسى سوف أقوم مرة أخرى بمعاونة زميلى بفحص المدرسة وكافة الفصول للبحث عنها، وأكد أن المبيد الحشرى لا يؤثر بها والدليل على ذلك الأرض الزراعية المحيطة بالمدرسة يتم رشها بالمبيد الحشرى ومع ذلك لم يتم القضاء عليها وموجودة بكثرة فى كل مكان وهى تنشط ليلا ولها قرنان وشاهدنا مثلها فى التليفزيون وهى تسبب تجلط سريع وانفجار للشرايين للشخص الذى تقوم بعضه وبعدها يتوفى.

 

ويقول صابر حماد أن الطريشه أوالدفينة موجود بشكل كبير بالمنطقة الجبلية وعندما تنحفض درجات الحرارة تتحرك وتدخل المنازل والمدارس وهى عندما تشاهد الأشخاص تقوم بوضع الستسه وتقفز للخلف لمسافة 2 متر وهى تعيش بالرمال وعندما نقوم بإصطيادها نستخدم الأسياخ لاستخراجها منها وهى منتشرة بجوار المدرسة وهناك الأسبوع الماضى بنت تعمل فى زراعة البصل لدغتها دفينه وماتت على الفور والأرض هنا مليئة بالثعابين والطريشه وأننى أطالب المسئولين بسرعة التدخل وإيجاد مبيد يقوم بالقضاء على تلك الثعابين من أحجل الحافظ على أرواح الحميع.

الثعابين فى المدارس (3)

يذكر أن حالة من الذعر سادت بين الطلاب والمعلمين بمدرسة أحمد عبدالرؤف عثمان الإعدادية بقرية نزلة عمارة التابعة لإدارة سوهاج التعليمية، عقب عثور القائمين على المدرسة على " ثعبان دفينة داخل معمل العلوم" بالطابق الثانى بالمدرسة، مما حدا القائمين على المدرسة بإغلاق المعمل وإخلاء الطابق الثانى تماما والمخصص للإداريين.

الثعابين فى المدارس (4)

وأكد شهود عيان بالمدرسة، أنه أثناء قيام العاملين بفتح باب المعمل الخاص بالمدرسة شاهدوا " ثعبان الدفينة"، داخل المعمل، الأمر الذى خلق حالة من الذعر، حيث تم إخطار الوحدة البيطرية، والتى أفادت بعدم توافر مبيدات لقتل هذا الثعبان، وليس لديها الخبرة الكافية للتعامل معها.

الثعابين فى المدارس (5)

على الفور، استعانت إدارة المدرسة، بشخص متخصص فى استخراج الثعابين من قرية حاجر مشطا المجاورة لمقر المدرسة، للتعامل مع الدفينة والذى قام بفتح المعمل والبحث عنها، وأكد أنها غير موجودة، لافتا إلى أنها تحتاج إلى رمال للاختباء فيها، وأنه من الواضح أنها هربت خارج المعمل بعد سماعها الأصوات.

الثعابين فى المدارس (6)

وأوضح  أن الدفينة طولها حوالى من 30 سم إلى متر وتقوم بالقفز على الأشخاص، من خلال الأصوات، وهى منتشرة بشكل كبير، نظرا لأن المنطقة المحيطة بالمدرسة منطقة جبلية وتنتشر بها الثعابين.

 

ومن جانبه قال خالد يوسف مدير إدارة طهطا التعليمية، أن الإدارة قامت بمخاطبة البيئة والسكان والطب البيطرى والصحة للتحرك إلى المدرسة، والتعامل مع الواقعة بسرعة حفاظا على الجميع بالمدرسة.

 

الثعابين فى المدارس (7)
 
الثعابين فى المدارس (8)
الثعابين فى المدارس (10)
 
الثعابين فى المدارس (11)
 
الثعابين فى المدارس (12)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة