خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن سرطان الرئة.. سبب وفاة 70% من حالات الأورام

الأحد، 23 سبتمبر 2018 11:10 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن سرطان الرئة.. سبب وفاة 70% من حالات الأورام سرطان الرئة
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

تنتشر أورام الرئة بشكل كبير فى مصر والعالم بسبب التدخين، ويحذر أطباء الأورام من اكتشاف الحالات متأخرا، حيث أن اكتشاف الحالات فى مراحلها المبكرة تساعد فى الشفاء من سرطان الرئة.

 

ويقدم الدكتور شريف عبد الوهاب أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس، كل ما تريد أن تعرفه عن سرطان الرئة، والذى يسبب الوفاة فى كل من الرجال والنساء..

 

س : ما هو سرطان الرئة وهل حدث تطور فى علاجه ؟

أورام الرئة من الأورام شديدة الخطورة، والتى تسبب الوفاة، وكانت تعالج فى من قبل بالعلاج الكيماوى الإشعاعى، والحالات المتقدمة كانت تعالج بالعلاج التلطيفى فقط.

 

س : هل يحقق الشفاء من سرطان الرئة ؟

ج :نسب الشفاء محدودة جدا، ولكن شهدت السنوات الأخيرة طفرة غير مسبوقة، وتحول فى العلاجات عن طريق اكتشاف بعض الجينات المسببة للورم لعدم استجابته للعلاجات التقليدية.

 

 

س : ما العلاجات الحديثة التى ظهرت لعلاج سرطان الرئة ؟

ج :اكتشاف العلاج الموجه فى الــ3 سنوات الأخيرة ثم  اكتشاف العلاج المناعى، أدى إلى تحقيق نسب نجاح كبيرة غير مسبوقة خاصة فى الحالات المتقدمة، وبأقل آثار جانبية عن العلاج الكيماوى.

 

 س: هل متوقع أن تظهر أدوية أخرى بعد اكتشاف مسببات السرطان ؟

ج : السنوات القادمة ستشهد مزيد من اكتشاف مسببات أورام الرئة، وذلك يؤدى إلى اكتشاف المزيد من العلاجات التى تستهدف الورم دون المساس بالخلايا السليمة.


س: ما هى مسببات سرطان الرئة ؟

ج :التدخين يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابة والتلوث البيئ.

 

س: ما الأعراض التى تظهر على المريض ؟

ج : الكحة الشديدة والمستمرة، والتى لا تستجيب للعلاجات الطبية العادية مثل المضادات الحيوية، وأدوية الكحة، وضيق التنفس، وآلام الصدر.

 

س: هل الاكتشاف المبكر يساعد فى الشفاء ؟

ج : اكتشاف الحالات مبكرا يؤدى إلى نسب شفاء عالية عن طريق استخدام العلاج الكيميائي المساعد قبل الجراحة، ثم إجراء الجراحة، وفى بعض الحالات تحتاج إلى علاج إشعاعى، والذى شهد تطورا ملحوظا فى الأجهزة المستخدمة مثل الجاما نايف، والسيبرنايف، بحيث يعطى الإشعاع  فى المكان المستهدف فقط دون الخلايا السليمة، ولكن الحالات المتقدمة يصبح إجراء الجراحة أمر صعب، وغالبا غير مجدى ويكون العلاج بواسطة العلاج التلطيفى.

 

س: هل يسبب الوفاة بنسب كبيرة ؟

 ج : يسبب الوفاة لأكثر من 70 % خلال 5 سنوات من اكتشاف المرض، اذا تم اكتشافه فى المراحل المتأخرة.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة