خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تخصيص 15 فدانا لإقامة مجمع صناعى بحوش عيسى فى البحيرة.. مصادر: إقامة 650 مصنعًا صغيرًا للغزل والنسيج والملابس ضمن مبادرة المجمعات المجهزة.. وتؤكد: نتسلم الأرض خلال أسبوعين لتتولى الهيئة الهندسية بدء الإنشاءات

الأحد، 23 سبتمبر 2018 03:00 م
تخصيص 15 فدانا لإقامة مجمع صناعى بحوش عيسى فى البحيرة.. مصادر: إقامة 650 مصنعًا صغيرًا للغزل والنسيج والملابس ضمن مبادرة المجمعات المجهزة.. وتؤكد: نتسلم الأرض خلال أسبوعين لتتولى الهيئة الهندسية بدء الإنشاءات محافظ البحيرة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انهت محافظة البحيرة إجراءات تخصيص 15 فدانا بمنطقة حوش عيسى للهيئة العامة للتنمية الصناعية – التابعة لوزارة الصناعة - كأرض بديلة عن قطعة أرض تم تخصيصها فى وقت سابق لإقامة مجمع صناعى ضمن مبادرة المجمعات الصناعية المجهزة بالتراخيص.

 

وأفاد مصدر فى وزارة الصناعة، أن الـ15 فدانا التى حددتها محافظة البحيرة ستقوم هيئة التنمية الصناعية باستلامها خلال أسبوعين من الآن تمهيدا للبدء فى إجراءات إنشاء مجمع صناعى بالمنطقة، لافتا إلى أنه بمجرد الانتهاء من ترفيق الأرض سيتم العمل من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على إقامة المجمع هناك.

اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة

وتجرى الآن عمليات إنشاء 13 مجمعا صناعيا فى 12 محافظة موزعين حسب الإمكانيات التصنيعية لكل محافظة لكن الفيوم وحدها مخصص لها مجمعين، وتم الانتهاء من جزء مهم بشأن تلك المجمعات، حيث تم إنجاز مرحلة الحفر لبعض المجمعات والانتقال إلى مرحلة صب القواعد حاليا.

 

وقال المصدر، إن الـ15 فدانا التى ستحصل عليها هيئة التنمية الصناعية فى حوش عيسى ستكون مخصصة لإنشاء مجمع صناعى لأنشطة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، لافتا إلى أن عدد الوحدات الصناعية فى هذا المجمع ستتخطى الـ 650 مصنعا.

 

وأشار المصدر، إلى أن المجمع الصناعى المزمع إنشاؤه فى منطقة حوش عيسى بالبحيرة ضمن الـ13 مجمعا لكن كان مخصص له قطعة أرض فى كفر الدوار ومع صعوبة الإنشاءات على قطعة الأرض بالمنطقة طلبت هيئة التنمية الصناعية قطعة أرض بديلة.

 

وتابع المصدر بقوله، إن الالتزام بعملية الإنشاء فى قطعة الأرض التى كانت مخصصة فى كفر الدوار كانت ستتكلف قرابة الـ 500 مليون جنيه لعمل "خوازيق" على عمق 30 مترا فى الأرض لبدء الإنشاءات فى المجمع بسبب نوعية التربة.

جدير بالذكر أنه تم تحديد 10 مجمعات صناعية ضمن الـ 13 مجمعا سيتم إنشاؤها بمحافظات الصعيد وهم "بنى سويف وأسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا والبحر الأحمر ومجمعين فى الفيوم"، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لكل المجمعات حوالى 5.4 مليار جنيه.

 

وفيما يتعلق بموعد الانتهاء من الـ13 مجمعا صناعيا،  أشار المصدر إلى أن لكل مجمع صناعى منهم جدول زمنى للانتهاء منه، لكن هناك تقدم كبير فى الإنشاءات بمجمعات محافظات الصعيد خاصة فى صب القواعد الخرسانية من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تثبيت 25% من الجمالونات الحديدية للمجمعات، متوقعا الانتهاء من 80% من المجمعات الصناعية بحلول 30 يونيو 2019 على أن يتم الانتهاء من جميع المجمعات بنهاية العام نفسه.

 

وبشأن كيفية الحجز للاستفادة من هذه المجمعات الصناعية وتحديدا الـ13 مجمعا، قال المصدر، إنه حتى الآن سيتم طرحها بالإيجار على أن يكون سعر المتر بـ20 جنيهًا فى الشهر لكن قد يتم إعادة النظر فى سعر تأجير المتر عقب الانتهاء من المجمعات، لافتا إلى أن المجمعات تهدف إلى تشجع أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة للدخول ضمن القطاع الرسمى وتنمية هذا القطاع.

 

يشار إلى أنه وفق مستهدفات برنامج الحكومة والذى يسعى لزيادة نمو القطاع الصناعى من 6.3% عام 2018-2019 إلى 10.7% بحلول عام 2021-2022، ودفع الاستثمارات الصناعية وإنشاء 13 مجمعا صناعيا بإجمالى 4436 وحدة صناعية وتوفر 42.6 ألف فرصة عمل.

 

وتسعى الحكومة لخفض معدلات البطالة إلى 8% قياسا على معدلات العام المالى 2017-2018، وكذلك الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تخصيص 10% من الأراضى الشاغرة والمرفقة للمشروعات الصغيرة، عقب أن خصص البنك المركزى 200 مليار جنيه على 4 سنوات لمساندة 350 ألف مشروع صغير.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة