خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الإحصاء" يكشف أرقاما هامة فى "علاج المصريين".. 6.1 مليار جنيه تكاليف العلاج على نفقة الدولة لـ 2.5 مليون مريض.. أمراض"النساء" تكلف الحكومة 40.2 مليون جنيه.. والباطنة والمسالك البولية تستنزف 69% من النفقات

الأحد، 23 سبتمبر 2018 05:00 م
"الإحصاء" يكشف أرقاما هامة فى "علاج المصريين".. 6.1 مليار جنيه تكاليف العلاج على نفقة الدولة لـ 2.5 مليون مريض.. أمراض"النساء" تكلف الحكومة 40.2 مليون جنيه.. والباطنة والمسالك البولية تستنزف 69% من النفقات وزيرة الصحة ومرضى بمستشفيات ومبنى وجهاز الإحصاء
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفق الدولة سنويًا العديد من المليارات فى علاج المصريين، حيث تحرص الحكومة على زيادة المخصصات لبند الصحة فى الموازنة العامة للدولة كل عام عن سابقه، وفى العام الماضى وصلت تكاليف علاج المصريين على نفقة الدولة سواء داخلياً أو خارجياً لنحو 6.130 مليار جنيه، أنفقتهم الدولة على علاج 2.536 مليون مريض.

 

وتقرير رسمى صادر حديثًا عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حول تكاليف علاج المصريين على نفقة الدولة خلال عام 2017، كشف أن أمراض الباطنة تحتل المركز الأول من حيث أكثر الأمراض استنزافا لنفقات الدولة فى العلاج، حيث استحوذت على نحو 45% من إجمالى تكاليف العلاج على نفقة الدولة بقيمة 2.7 مليار جنيه.

 

 

تلاها أمراض المسالك البولية التى تستحوذ على 24.3% من التكلفة الإجمالية للعلاج على نفقة الدولة بقيمة 1.4 مليار جنيه، ليصل إجمالى ما تستنزفه أمراض الباطنة والمسالك البولية من إجمالى قيمة العلاج على نفقة الدولة نحو 69% بتكلفة تصل إلى 4.1 مليار جنيه، فيما أشار التقرير، إلى أن أمراض الأورام تأتى فى المركز الثالث من حيث التكلفة التى تقتصها فى علاج المصريين على نفقة الدولة.

 

مليار جنيه تكلفة علاج مرضى الأورام خلال 2017

أنفقت الحكومة على علاج المصريين فى أمراض الأورام خلال العام الماضى نحو 1.044 مليار جنيه بنسبة 17.1% من إجمالى التكاليف، فيما أنفقت على أمراض "النساء" ما يزيد عن 40.2 مليون جنيه، وجاءت أقل النفقات على الأمراض الجلدية، حيث بلغت قيمة العلاج بها على نفقة الدولة 3.2 مليون جنيه فقط بنسبة 0.1% من التكلفة الإجمالية "6.130 مليار جنيه".

 

 

ولم تقتصر تكاليف علاج المصريين على نفقة الدولة، على الأمراض المذكورة فقط، بل اشتملت أيضا أمراض العيون والعظام والجراحة، علاوة على، الأمراض العصبية وأمراض الدم، وجاءت تكلفة العلاج فى كل مرض من هذه الأمراض، كالتالى: "48.9 مليون جنيه للعيون، 301.8 مليون للعظام، 80.5 مليون للجراحة، 289.2 مليون جنيه للأمراض العصبية، 38.3 مليون لأمراض الدم".

 

وفى سياق متصل، أشار التقرير الإحصائى، والذى حصل "اليوم السابع" على نسخة تفصيلية منه، إلى متوسط تكلفة علاج الفرد الواحد على نفقة الدولة، والتى بلغت 2480 جنيه خلال العام الماضى، كما لفت التقرير إلى إنفاق الدولة نحو 17.5 مليون جنيه على علاج 3148 مريضا بـ"أنف وأذن وحنجرة" من إجمالى عدد المرضى خلال عام 2017 الذين تم علاجهم على نفقة الدولة.

 

 

11.3 ألف جنيه متوسط تكلفة علاج الفرد على نفقة الدولة فى أمراض المسالك البولية

ووفقاً للبيانات الرسمية الواردة بالتقرير الإحصائى، تبين أن ارتفاع تكاليف النفقات فى علاج مرض ما لا يعنى بالضرورة ارتفاع عدد المرضى الذين تم علاجهم على نفقة الدولة، ولكن قد يشير لارتفاع متوسط تكلفة علاج الفرد الواحد من هذا المرض.

 

على سبيل المثال، بلغت قيمة ما انفقته الدولة على علاج المصريين بأمراض الباطنة 2.7 مليار جنيه لعلاج نحو 1.7 مليون مريض بمتوسط تكلفة 1564 جنيها للفرد الواحد، فيما بلغت التكلفة فى أمراض المسالك البولية 1.4 مليار جنيه لعلاج 131.2 ألف مريض فقط، ولكن بمتوسط تكلفة للفرد الواحد تجاوز 11.3 ألف جنيه.

 

 

كما ارتفع متوسط تكلفة الفرد الواحد فى العلاج على نفقة الدولة بأمراض الأنف والأذن والحنجرة عن غيرها من الأمراض، حيث بلغ المتوسط 5584 جنيها للفرد الواحد، بالرغم من أن علاج المصريين فى هذا المرض على نفقة الدولة لا تتجاوز قيمته الإجمالية 17.6 مليون جنيه بنسبة 0.1% من إجمالى تكاليف العلاج على نفقة الدولة العام الماضى، أنفقوا على 3148 مريضا فقط.

 

ويوضح الجدول التالى تفاصيل تكاليف العلاج على نفقة الدولة خلال عام 2017، من حيث عدد المرضى، وأهم الأمراض، ومتوسط تكلفة الفرد.

 

Capture
العلاج على نفقة الدولة

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة