أكرم القصاص

اسباب ارتفاع ضغط العين وطرق العلاج

الأحد، 23 سبتمبر 2018 01:00 ص
اسباب ارتفاع ضغط العين وطرق العلاج ارتفاع ضغط العين-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفاع ضغط الدم فى العين هو يشير إلى ارتفاع ضغط الدم في العين أعلى من المعدل الطبيعى، حيث يقاس ضغط العين بمليمتر الزئبق، ويتراوح ضغط العين الطبيعى من 10-21 ملم زئبق، وعند ارتفاع ضغط الدم فى العين، يكون أكبر من 21 ملم زئبق، مما يسبب أعراض تحتاج لإجراء فحوصات طبية وعلاج، وهذا ما سنتعرف عليه فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " webmd ".

 

ضغط العين
 

 

أسباب ارتفاع ضغط الدم فى العين :

 

ارتفاع ضغط العين يعتبر مصدر قلق عند مرضى ضغط الدم، لكونه أحد عوامل الرئيسية للجلوكوما.

ويحدث الضغط العالى داخل العين بسبب عدم توازن فى إنتاج وتصريف السوائل فى العين .

 

ارتفاع ضغط العين3
 

 

أعراض ارتفاع ضغط الدم فى العين:

 

معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فى العين، لا يعانون من أى أعراض، و لهذا السبب، تعد فحوص العين المنتظمة مع طبيب العيون هامة للغاية لاستبعاد أى ضرر يلحق بالعصب البصرى من ارتفاع ضغط  الدم.

 

فحوصات ارتفاع ضغط العين:

 

يقوم طبيب العيون بإجراء اختبارات لقياس ضغط العين، ويتم من خلالها فحص العصب البصرى للتأكد من وجود أى ضرر أو تشوه من عدمه.

وكما يتم وضع عدسة لاصقة خاصة على العين، لتحديد إذا كانت الزوايا مفتوحة أو ضيقة أو مغلقة لاستبعاد أى شروط أخرى يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط العين.

وكذلك فحص سمك القرنية، بواسطة الموجات فوق الصوتية لتحديد دقة قراءات الضغط داخل العين.

 

ارتفاع ضغط العين

 

علاج ارتفاع ضغط العين:

 

يصف الطبيب أدوية معينة لتخفيف الضغط داخل العين، قبل أن يسبب فقدان البصر، ويبدأ العلاج عند الأشخاص الذين يُعتقد أنهم عرضة للإصابة بالجلوكوما أو لديهم علامات تلف الأعصاب البصرية.

ويعالج بعض أطباء العيون جميع ضغوطات العين المرتفعة التي تزيد عن 21 ملم زئبق بالأدوية الموضعية.

وإذا كان المريض يعانى من أعراض مثل عدم وضوح الرؤية أو الألم، يبدأ الطبيب فى العلاج الطبى فورا.

وإذا كان ضغط العين 26-27 ملم زئبقى، فيتم إعادة فحص الضغط فى غضون 2-3 أسابيع بعد الزيارة الأولية للطبيب، وفي الزيارة الثانية، إذا كان الضغط لا يزال فى حدود 3 ملم زئبق من القراءة فى الزيارة الأولية، فمن المقرر أن تتم متابعة الزيارات كل 3-4 أشهر.

إذا كان الضغط أقل فى الزيارة الثانية، فإن المدة الزمنية بين زيارات المتابعة تكون أطول ويحددها طبيب العيون، مرة واحدة على الأقل فى السنة، مع فحص العصب البصرى.

وإذا ظهر عيب فى مجال الرؤية أثناء اختبار مجال مرئى، يتم إجراء اختبارات أثناء زيارات الطبيب، ليراقب عن كثب عيب المجال البصرى لأنه قد يكون علامة على الجلوكوما فى حالة إذا كانت زاوية العين الأولية مفتوحة.

ويصف الطبيب أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعادة في شكل قطرات طبية، للمساعدة في خفض ضغط العين، وقد تحتاج بعض الحالات لإجراء عملية جراحية، وفقاً لما يحدده الطبيب.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة