خالد صلاح

دماء على المنصة.. 24 قتيلا وأكثر من 60 جريحا فى هجوم مسلح على عرض عسكرى فى الأحواز بإيران.. الرئيس يفر.. مسئولون يوجهون الاتهام لجهات أجنبية والتليفزيون يتهم "عناصر إرهابية".. ظريف: سنرد بحزم وسرعة.. فيديو وصور

السبت، 22 سبتمبر 2018 11:08 ص
دماء على المنصة.. 24 قتيلا وأكثر من 60 جريحا فى هجوم مسلح على عرض عسكرى فى الأحواز بإيران.. الرئيس يفر.. مسئولون يوجهون الاتهام لجهات أجنبية والتليفزيون يتهم "عناصر إرهابية".. ظريف: سنرد بحزم وسرعة.. فيديو وصور هجوم مسلح استهدف عرض عسكرى
كتبت إسراء أحمد فؤاد
إضافة تعليق

تحول عرضا عسكريا فى إقليم الأحواز جنوب غرب إيران إلى مسرح لهجوم من قبل مسلحين استهدفوا منصة احتشد فيها مسئولون لمتابعة الحدث الذى يقام سنويا بمناسبة ذكرى بدء الحرب العراقية الإيرانية، وأطلقوا النار بشكل عشوائى وخلف الحادث 24 قتيلا وأكثر من 60 مصابا والعدد مرشح للزيادة، وفقا لمسئولين إيرانيين، فيما غادر الرئيس حسن روحانى ومسئولين كانوا إلى جانبه المنصة فور إطلاق النيران.

 

 

 

وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية، قام بتنفيذ الهجوم 4 إرهابيين متشددين لقى 2 منهم مصرعهم فيما تمكنت القوات الإيرانية من القبض على 2 آخرين.

 

وتنظم إيران عددا من العروض فى مدن من بينها العاصمة طهران وميناء بندر عباس فى الخليج إحياء لذكرى بدء الحرب العراقية الإيرانية التى دارت من عام 1980 إلى عام 1988.

 

 

وبحسب وكالة تسنيم لم يتمكن المسلحون من الدخول إلى المراسم وأطلقوا النيران عن بعد على العرض العسكرى، فى حين نقل التليفزيون عن مراسله قوله بدأ إطلاق النار من قبل عدة مسلحين من وراء المنصة أثناء العرض.

عسكريين-إيرانيين-يفرون-بعد-الهجوم

ونسبت وكالة إيسنا عن المتحدث باسم الحرس الثورى، الجنرال رمضان شریف قوله "أن المهاجمین علی الاستعراض العسكرى للقوات المسلحة ینتمون إلی "تیار الأحوازیة" متهما هذا التيار بتلقى دعما من جهات أجنبية.

 

وبينما لم تعلن أى جهة مسئوليتها عن الحادث، اتهم التلفزيون الرسمى "عناصر إرهابية" فى هجوم مدينة الأحواز، وهى مركز إقليم خوزستان وشهدت احتجاجات متفرقة للأقلية العربية فى إيران، ويعانى سكانها ذات الأغلبية العربية من اضطهاد عرقى تمارسه ضدهم السلطات.

 

 

وفى أول تعليق على الحادث ندد وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظریف بإطلاق النار، واتهم ظريف من وصفهم "بعملاء نظام أجنبى" بالوقوف وراء الهجوم. وقال ظريف فى تصريحاته اليوم "نحمل رعاة الإرهاب فى المنطقة وأسيادهم الأمريكيين المسئولية عن الهجوم".

 

وقال ظريف تغريدة، "قام إرهابيون مدربون ومسلحون وممولون من قبل حكومة أجنبية بالهجوم على الأحواز، هناك أطفال وصحفيون من بين الضحايا، إيران تعتبر داعمى الإرهاب فى المنطقة وأسيادهم الأمريكيين المسئول عن هكذا هجمات، إيران سترد بحزم وسرعة فى الدفاع عن الإيرانيين".

الهجوم-المسلح-فى-ايرام
 

 

حادث-غرب-ايران
 

 

خلال-الهجوم-عسكريين-ايرانيين
 

 

دماء
 

 

ضحايا
 

 

ضحايا-الحادث
 

 

ضحايا-الحادث-المسلح-فى-الاهواز
 

 

عسكريين
 

 

عسكريين-اثناء-الهجوم
 

 

عسكريين-ايرانيين
 

 

عسكريين-ومدنيني-اثناء-الحادث
 

 

مدنيين
 

 

مدنيين-بين-الضحايا
 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة