أكرم القصاص - علا الشافعي

للآباء.. 10 أخطاء تدمر موهبة الابن من غير ما تعرفوا.. تجنبوها

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 10:00 ص
للآباء.. 10 أخطاء تدمر موهبة الابن من غير ما تعرفوا.. تجنبوها طفل- صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التربية الخاطئة والمعاملة السيئة مع الأطفال تعرضهم لمشاكل نفسية عديدة وتدمر مواهبهم وطموحاتهم، ولكن للأسف لا يدرك الآباء مدى الخطورة التى يسببوها لأطفالهم بسبب المعاملة الخاطئة معهم.

وفى هذا الموضوع قالت سهام حسن الأخصائية النفسية والتربوية، إن أغلب الآباء يتعاملون مع أطفالهم بطريقة خاطئة بدافع الحب والخوف عليهم ولكن للأسف يدمرون مواهب أطفالهم وطموحاتهم ويلغون شخصيتهم.

وأضافت ومن أساليب التعامل السيئة ومدمرات الموهبة عند الأطفال:  

1:الضرب المستمر في توجيه الطفل وتعديل سلوكه والاعتقاد  الخاطيء "هو مبيجيش غير بالضرب"، ولكن للأسف يكرر الطفل الخطأ مرة أخرى لذلك الضرب أسلوب خاطئ فى التربية.

ضرب الاطفال ..
 

 

2: السخرية من أفكار الطفل والتقليل من آرائه ، فبهذه الطريقة تدمر الأسرة طموح الطفل وثقته فى نفسه.

3: تقييد مرحلة الطفولة للمذاكرة والأنشطة التعليمية فقط وعدم إعطاء الطفل فرصة ليعيش مرحلة الطفولة من لعب وجري ومرح وممارسة الهواية المفضلة له لأن ببساطة شديدة لا يلاحظ الوالدين هوايته أو نوع ذكائه.

ضرب الطفل
 

4:عدم اعطاء الطفل مساحة للمناقشة وإقامة الحوار مع الأب أو الأم والاعتذار بالانشغال أو التعب.

5:إلزام الطفل في أول مراحل الكتابة باتباع الخط والإمساك بالقلم وتصغير حجم الكتابة ومسح ما كتب وإعادة الكتابة مرة أخرى لمرات ومرات، فذلك يضعف ثقته ويجعله يكره التعليم.

6:سخرية الأب من الأم والعكس أمام الطفل واختلاف اسلوب التربية بينهما أمامه يفقد الطفل احساسه بالأمان وينعكس ذلك على نظرته للأم أو الأب أنهم رمز ضعيف لا يحق له توجيهه أو التعديل عليه ولا يأخذ منه أمر.

7:تدخل الأهل في التربية ( الجد - الجدة) يعطي مساحة لانحياز الطفل لهم وعدم اطاعة الوالدين ويفسد اخلاق وسلوك الطفل ويصبح طفل مدلل وعديم المسئولية.

ضرب الاطفال
 

8: الألعاب الإلكترونية ومشاهدة التلفزيون طوال الوقت يسبب مشاكل في التركيز والانتباه ومشاكل في الكلام عند الطفل مقارنة بباقي زملاؤه في نفس سنه فيلاحظ أن الباقي متقدم عنه في المهارات والقدرات المعرفية واللغوية.

9:تجنب الإفراط فى شرب المياه الغازية طوال الوقت وعدم شرب اللبن، يسبب ذلك فقر الدم والأنيميا الحادة وهشاشة العظام ونقص الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم والعقل للنمو، مما يؤثر على قدرات الطفل وتركيزه.

10:عدم تناول الوجبات الأساسية الصحية وتعويضها بالحلويات والمأكولات غير الصحية والوجبات السريعة، يسبب ذلك السمنة أو الديدان والانيميا ومشاكل القلب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة