س و ج.. كل ما تريد معرفته عن باب النصر قبل ترميمه

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن باب النصر قبل ترميمه باب النصر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة الآثار لتنفيذ مشروع ترميم باب النصر بالقاهرة الإسلامية، نستعرض فى السطور التالية كل ما تريد معرفته عن باب النصر.

 

س: ما هو باب النصر؟

ج: باب النصر هو بوابة حجرية ضخمة محصنة بنيت فى الجنوب من باب الفتوح.

س: من شيد باب النصر؟

ج: شيده القائد العسكرى الفاطمى جوهر الصقلى، وأطلق الوزير بدر الجمالى عليه لاحقاً اسم باب العز، ورغم ذلك فضل سكان القاهرة الاسم الأصلى "بوابة النصر"، والتى ظلت مستخدمة حتى يومنا هذا.

س: لماذا تمسك سكان القاهرة باسم باب النصر؟

ج: سبب هذا التمسك أن هذا الباب كان بوابة دخول الجيوش المصرية المنتصرة، وهو ما فضل المصريون معه استخدام هذا الاسم، حيث مر بهذا الباب سلاطين مصريون مثل المنصور قلاوون والأشرف خليل والناصر قلاوون بأسرى أعداء مصر، وتذكر السيرة الشعبية الخاصة بالملك الظاهر بيبرس أن هذا الباب كان البوابة التى دخل منها الظاهر بيبرس القاهرة لأول مرة فى حياته.

باب النصر (2)
باب النصر (2)

س:هل تم نقل باب النصر من مكانه الأصلى بزاوية القاضى؟

ج: نقل الوزير بدر الدين الجمالى هذا الباب، بالإضافة إلى باب الفتوح، من مكانيهما الأصليين بجوار زاوية القاضى لماكنيهما الحاليين.

س: ما أهمية باب النصر التاريخية؟

ج: يعتبر باب النصر من أهم الآثار ذات الطبيعة العسكرية التى بقيت فى مصر من تلك الفترة التى حكم الفاطميون فيها مصر، وتمتاز البوابة بالزخرفة على الجناحين وجبهات الأبراج، والتى ترمز إلى النصر فى جهود حملات حماية المدينة من الغزاة.

س: ما وصف باب النصر؟

ج:  بين جناحى البوابة يوجد باب ضخم عال تعلوه فتحة محاطة بإفريز يمتد ليحيط ببرجى الباب، نقشت عليه كتابات تذكر اسم من قام ببنائه الخليفة المستنصر وأمير الجيوش أبو النجم بدر وتاريخ البناء، وفوق هذا الإفريز توجد فتحات المزاغل، ويوجد بالبوابة سلم حجرى يصل لسطح البوابة، هذا السلم ذو تصميم يعتبر الأول من نوعه فى تاريخ عمارة هذه الفترة، ويقود هذا السلم إلى الأبراج، كما يقود لمجموعة من الحجرات التى تحتوى على أهم مجموعة من العقود الحجرية.

س: ما هى أعمال الترميم التى تجرى على باب النصر من قبل وزارة الآثار؟

ج: باب النصر سيتم معالجته بالترميم الدقيق ومعالجة مصفحات النحاس الموجودة عليه.

باب النصر (1)
باب النصر (1)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة