تفاعلات الأعشاب والأدوية.. راقب نفسك لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة على جسمك

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 04:33 م
تفاعلات الأعشاب والأدوية.. راقب نفسك لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة على جسمك الدكتور راجيف هريش أستاذ الصيدلة الاكلينكية بالجامعة البريطانية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور راجيف هريش، أستاذ الصيدلة الاكلينكية بالجامعة البريطانية، إنه يجب الاهتمام بسلامة الأدوية لأنه يتم تجربتها قبل الموافقة عليها على فئات محدودة من المرضى ولمدة قصيرة، وبالتالى هناك العديد من الآثار الجانبية قد لا تظهر فى مرحلة ما قبل التسويق، وقبل الموافقة عليها من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA ".

وأضاف هريش، فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع "، أنه يجب متابعة المرضى بحذر فى مرحلة ما بعد الموافقة عليها، وقبل طرحها فى الأسواق، لأن هناك بعض الآثار الجانبية التى تظهر على بعض الفئات من المرضى الذين لم يتم التجربة عليهم مثل الحوامل، وكبار السن والأطفال، وأيضا عند تناول الدواء، لفترات طويلة.

وأشار إلى أنه عند تجربة الدواء فى المراحل الأولية لا يتم معرفة مدى تفاعله مع الأدوية الأخرى، وبالتالى فإنه بعد طرحها فى الأسواق قد يتناوله المريض مع أدوية أخرى،أو مع أطعمة، أو أعشاب طبية اعتاد المريض تناولها دون معرفة مدى التفاعلات التى قد تحدث مع الدواء الجديد الذى يأخذه، وهذا ما يفسر قيام هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية بسحب بعض الأدوية بعد طرحها فى الأسواق، أو نشر تحذيرات منها بعد اكتشاف الآثار الجانبية المترتبة عليها.

وأضاف أن هيئة اليقظة الدوائية تقوم بتشجيع الأطباء، والمرضى على الإبلاغ عن أى مشاكل دوائية من خلال كارت أصفر يتم توزيعه على الأطباء والمرضى، ومتاح عبر موقع الهيئة للإبلاغ عن آثار جانبية قد تظهر على المرضى عند تناولهم الأدوية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة